صعود السلم يزيدك شباباً

16/03/2016 - 12:34:19

تقرير: أمانى عاطف

تقرير: يلجأ كثير من الناس إلى استخدام المصاعد الكهربائية لتصعد بهم إلى الطابق الذى يرغبون فى الوصول إليه حتى لو كان الطابق الأول أو الثانى بدلا من صعود الدرج، والكثير منهم لا يعلم أنه نوع من الرياضة وله تأثير كبير وإيجابى على صحه الفرد، فأثبتت دراسة كندية من جامعة كونكورديا فى مدينة مونتريال أن صعود الدرج يحافظ على الدماغ ويجعلها أصغر سنا وأكثر شبابا، حيث شلمت الدراسة ٣٣١ من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين ١٩-٧٩ عاما، وأظهرت تلك الدراسة أن التعليم والنشاط البدنى يؤثران على الفرق بين العمر الحقيقى والعمر الفسيولوجي. ووجد الباحثون أن الاشخاص فى كل عام من التعليم النظامى يصبح عمر الدماغ أكثر شبابا بنسبة ٠.٩٥ سنوات، وفى الوقت نفسه صعود طابقين من الدرج يوميا يؤدى إلى جعل عمر الدماغ أكثر شبابا بنسبة ٠.٥٨ السنوات، كما أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يصعدون الدرج هم أكثر قوة بدنيا ويتمتعون بصحة أفضل. استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسى لقياس كمية المادة الرمادية التى يعد كبر حجمها مؤشراً على مقدار شباب الدماغ فى المشاركين، وتراجع الحجم الرمادى هو جزء من الشيخوخة، وتبين أن الجزء الرمادى كان أكثر وضوحا فى الذين يستخدمون الدرج، وعلق العالم “جيسون ستيفنر” قائد فريق الدراسة قائلا»ينبغى على كبار السن صعود الدرج ولو مرة واحدة فى اليوم لأنها تحافظ على أدمغتهم وتجعلها أكثر شبابا وأنها أداة لتعزيز صحه الدماغ».


أكدت دراسات أخرى أهمية صعود الدرج واعتباره رياضة لما له من فوائد عديدة مثل قدرته على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتبين اتساع الرئتين بشكل ملحوظ عند صعوده بشكل منتظم، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين والسكرى لأنه يساعد على تحسين نسبة السكر فى الدم، لذا يُنصح مرضى السكرى باتخاذ الدرج من الحين والآخر، حيث يساعد على حرق ١٠ سعرات حرارية لكل خطوة تصاعدية. وأظهرت دراسة أخرى أظهرت أن صعود ٢٠ طابقا فى الأسبوع يؤدى إلى انخفاض خطر الوفيات بنسبة ٢٠٪، فإذا جعل الإنسان استخدام الدرج عادة فى حياته اليومية بدلا من المصاعد من الممكن أن يُحدِث فرقا كبيرا فى صحته وجعل دماغه أكثر شبابا فهى رياضة لا تكلف شيئا، ولكن من الضرورى أن يتأقلم الجسم على صعود الدرج تدريجيا بصعود بعض الدرجات القليلة ثم زيادة عددها يوما بعد الآخر على مدار الشهر للتمتع بصحة أفضل



آخر الأخبار