سالمان يكشف: تنفيذ ٥٠ ٪ من استثمارات مؤتمر شرم الشيخ بقيمة ٣٠ مليار دولار

16/03/2016 - 11:23:15

سالمان سالمان

تقرير: محمد حبيب

كشف أشرف سالمان وزير الاستثمار أن ٥٠٪ من استثمارات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى الذى عقد فى مارس العام الماضى، قد دخلت حيز التنفيذ، وذلك بقيمة ٣٠ مليار دولار من إجمالى ٦٠ مليار دولار استثمارات تم توقيعها فى المؤتمر.


وقال أشرف سالمان، فى تصريحات خاصة بمناسبة مرور عام على عقد مؤتمر شرم الشيخ، إن وزارة الإسكان تصدرت قائمة الوزارات التى نجحت فى تحويل مذكرات التفاهم إلى عقود، حيث تم تحويل ٥ مذكرات تفاهم، من أصل ٦، إلى مشروعات فعلية فى مجال الإسكان بقيمة ١٧٠ مليار جنيه تنفذ خلال ٧ سنوات.


وحول مشروعات إنتاج الطاقة، أوضح سالمان أن هذه المشروعات تنتظر وضع تسعير لها، وأن هذا الإجراء فى صالح المواطن المصرى لأنه سيؤدى إلى شراء الكهرباء بأسعار أقل.


وكانت وزارة الكهرباء قد وقعت ٢١ اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال المؤتمر، تم تحويل ٤ منها مع شركة سيمنز الألمانية إلى عقود ملزمة بقيمة ٨ مليارات يورو.


وبالنسبة لتصريح رئيس شركة «هيرمس» بأن نتائج مشروعات مؤتمر شرم الشيخ «صفر»، قال أحمد سمير المتحدث الرسمى لوزارة الاستثمار: إن المقصود هو المشروعات التى كانت لدى بنوك الاستثمار للترويج لها وليس المشروعات التى تم توقيع عقود لها أو مذكرات تفاهم حولها، موضحا أن هناك دراسات مبدئية لمشروعات تم توزيعها على بنوك الاستثمار للترويج لها ولم يتم الترويج لها.


وحول حقيقة إلغاء مؤتمر الاستثمار فى الصعيد، أوضح أحمد سمير أن مؤتمر الصعيد سوف يعقد فى القريب العاجل، بعد انتهاء محافظات الصعيد من تدقيق المشروعات التى سوف تعرض على المستثمرين فى المؤتمر، موضحاً بعض المشروعات التى قدمتها تلك المحافظات غير مستوفية؛ وبالتالى تمت إعادتها لهم لاستكمالها وإرسالها للوزارة حتى يتسنى عقد المؤتمر قريبا، مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يعقد فى الغردقة، بأجمالى عدد مشروعات ٩٢ مشروعا من ١٠ محافظات فى إقليم الصعيد.


وحول التغلب على عقبات الاستثمار فى مصر، قال أشرف سالمان إن هناك عدة مشاكل بدأت الوزارة فى وضع خريطة للتغلب عليها، حيث تم وضع إجراءات للتسجيل الالكترونى للشركات نهاية الشهر الجارى، وذلك لوضع مسار سريع لتأسيس الشركات فى غضون ساعتين، كما يتم حاليا العمل على ١٠ محاور لمؤشر أداء الأعمال، وبالنسبة للتراخيص فيتم العمل مع وزارة الصناعة حتى يكون الترخيص بالإخطار للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، كما تعكف الوزارة على إعداد بنك للأراضى لعمل تدقيق نافى للجهالة للأرض المطروحة للاستثمار، وأيضا يتم مع مستشارين دوليين ومحليين تبسيط إجراءات التراخيص وتقليل عددها إلى ١٠ إجراءات بدلا من ٢٠ إجراء حاليا.


وكانت وزارتا الاستثمار والعدل قد وقعتا مؤخرا بروتوكولاً للتعاون فيما بينهما لتنظيم وتبادل البيانات والمعلومات وتطبيق منظومة الدفع والتوقيع الالكترونى وتبسيط الإجراءات للمستثمرين. وأكد أشرف سالمان أن هذا البروتوكول يمثل خطوة نحو تنفيذ الشباك الواحد والتفعيل الإلكترونى وأن يقوم المستثمر بتأسيس شركته واستخراج السجل التجارى والبطاقة الضريبية والملف التأمينى للموظفين عن طريق الانترنت.



آخر الأخبار