القومى لحقوق الإنسان : سجينات «بورسعيد» رفضن امتحانات الثانوية العامة

16/03/2016 - 11:21:27

تقرير: سلوى عبد الرحمن

أوفد المجلس القومى لحقوق الإنسان بعثة لمتابعة الأوضاع داخل سجن بورسعيد العمومي ويتكون الوفد من عضوا المجلس جورج إسحاق وراجية عمران، ومن الأمانة الفنية نبيل شلبى ونجوى إبراهيم ومعتز فادى والشيماء أبو العنين، وبدء الوفد عمله بلقاء قيادات السجون وعلى رأسهم اللواء حسن السوهاجى مساعد وزير الداخلية وعدد من قيادات قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية ، وكان هدف الزيارة طلب لقاء عددا من السجينات والسجناء المودعين بسجن بور سعيد العمومى المحكوم عليهم والمحبوسون احتياطيا وذلك بناء على شكاوى قدمت من ذويهم حول سوء حالتهم الصحية والمعيشية داخل السجن.


وباستدعاء السجناء تم مناقشتهم من قبل وفد المجلس وعرض عليهم ما تضمنته الشكاوى المقدمة من ذويهم، نفت السجينات الخمس اللاتى التقى بهن الوفد ما تضمنته الشكاوى من ادعاءات. وطرح الوفد عدة أسئلة حول مدة التريض والمتابعة الصحية للسجينات واللاتى أكدن أن مدة الزيارة تتراوح مابين ٤٥ دقيقة إلى ساعة ويسمح بدخول الأطعمة بكميات نظراً لتوافر ثلاجة وفريزر لحفظ الأطعمة مع توافر أوانى للطبخ.


وبالنسبة للتعليم، أكد اللواء حسن السوهاجى أن إدارة السجن عرضت نقل طالبتين أعمارهن بين ١٨ و١٩ سنة للجنة امتحانات الثانوية العامة، نظراً لانعقادها فى سجن القناطر للنساء العام الماضي، إلا أنهن رفضن وقدمن اعتذاراً عن أداء الامتحان.


وأكد اللواء السوهاجى ان إدارة السجون تبحث لهن فى العام الدراسى الحالى عن لجنة قريبة لأداء الامتحان بها. وعلل السوهاجى رفضهن بانهن يرتحن فى سجن بور سعيد الى جانب تسهيل الزيارة على ذويهن.


ومن جانبه اكد السوهاجى ان المسئول عن هذا القرار هى وزارة التربية والتعليم وما على السجن فقط هو تقديم الطلب.


فى السياق، قال جورج اسحاق إنه اخبر السجينات احتياطيا اذا لم يتم توفير لجنة امتحانات هذا العام لهن، فعليهن إبلاغ ذويهن، الذين سيقوموا بإبلاغ المجلس القومى حقوق الانسان، وسنسعى لحل هذه المشكلة بشتى الطرق حفاظا على مستقبل هؤلاء السجينات.


وأكد محمد فايق رئيس المجلس أهمية زيادة الاهتمام بأوضاع السجون ومحاولة النهوض بها وسرعة الانتهاء من الإنشاءات لتحديث مرافق السجن حتى يسمح لكافة السجناء بالتريض كما يجب مراعاة تطبيق لائحة السجون بشأن السماح بلقاء السجناء فى غرفة مستقلة مع وجود مسئول من السجن على مرأى ومسمع منه كما جدد المجلس موقفه من طول مدد الحبس الاحتياطى ويطالب بإعادة النظر فى قانون الحبس الاحتياطي.



آخر الأخبار