مصنع تمور سيوة يدخل الخدمة من أبوظبى

16/03/2016 - 11:08:19

  تمور سيوة تدخل المهرجانات العالمية من أوسع الأبواب تمور سيوة تدخل المهرجانات العالمية من أوسع الأبواب

تقرير: نور عبد القادر

توجه اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح بوفد من المحافظة إلى دولة الإمارات العربية, فى زيارة تستمر ٤ أيام، لتوقيع عقد اتفاق بين محافظة مطروح وجائزة خليفة للتمور لتدوير مصنع التمور بسيوة. وأكد المحافظ أنه تم توقيع عقد اتفاق بين محافظة مطروح وجائزة خليفة للتمور وقيامهم بتنفيذ الخدمات الفنية لتطوير المصنع المتوقف منذ عشر سنوات لوجود عيوب فنية به.


وأضاف أنه من المقرر أن تبدأ الشركة الإماراتية العمل بالمصنع على أن يتم تسليمه لمحافظة مطروح قبل موسم التمور للعام الحالى، ليكون جاهزا لتقديم أنواع من التمور المختلفة، موضحا أنه سيتم تقديم برنامج توعية للمزارعين لمحاربة الآفات وبصفة خاصة سوس النخيل.


يذكر أن مصنع التمور بسيوة تم إنشاؤه قبل ١٠ سنوات، لكن عيوبا فنية حالت دون تشغيله.


من جانبه، أكد «أبو زيد» أن إعادة تدوير المصنع سوف تساهم فى الحفاظ على الثروة الهائلة المتمثلة فى أجود أنواع التمور بسيوة, كما أنه سيحافظ على منتجات النخيل من سوء التخزين. مضيفا: أن الدولة اتجهت إلى النهوض بقطاع التمور وزيادة قدرته التنافسية وذلك من خلال تطوير خدمة النخيل وزيادة منتجاته وتحسين جودتها للمنافسة فى الأسواق العالمية، واحتلال مركز مرموق بين الدول المصدرة للتمور، خاصة أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا فى إنتاج التمور خاصة بعد التعاون مع «جائزة خليفة الدولية للتمور».


وأشار المحافظ إلى أن اللقاء قد تناول التنسيق مع الجانب الإماراتى لعقد الدورة الثانية لمهرجان التمور المصرية بواحة سيوة وذلك استثمارًا للنجاح الكبير الذى حققه المهرجان فى دورته الأولى والتى عقدت بسيوة أيضا خلال أكتوبر الماضي، والذى كان بمثابة فتح آفاق جديدة لمنتجى ومصنعى التمور بمصر.