محاضرة الفن المعاصر بثقافة الاسماعيلية

15/03/2016 - 11:46:01

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أقام فرع ثقافة الاسماعيلية التابع لاقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الباحث سعيد الهمشري ندوة بعنوان "الفن المعاصر في مصر والعالم" حاضر فيها الفنان محمد النادي والفنان مني الصياد بالمرسم الكبير بقصر ثقافة الاسماعيلية  .


وتحدث المحاضرين حول مفهوم  الفن التشكيلي من رسم ونحت وتصميم وعمارة وهذا جزء من ثقافة الناس وممارساتهم اليومية . فهو يشكل عنصر اتصال هام كما يشكل جزءا من البيئة التي يعيش فيها الإنسان. ويعتبر المجتمع الفن ثقافة عليا تخص المترفين وأنه أحد عناصراللهو والبذخ وبذلك نظر إليه عامة الناس على أنه موهبة لها إعجازاتها. واختلف الناس في نظرتهم اليوم للفن المعاصر مع تداخل الثقافات في العالم .


- الفن تعبير عميق عما هو مخزون داخل القلوب البشرية من انفعالات وأحاسيس ذات رسالة معينة موجهة من قبل الفنان إلى الجماهير عبر العصور والأزمنة ،فالفنان يعتبر رسالته استمرارآ لما سبق من رسالات يؤكدها أو يجددها لأنه يعيش من روحها ، فمن ثقافته وإدراكاته يسجل خلال هذه الرسالة القضايا التي يعيشها كالحدث أوالرؤيا .


من هذا المنطلق نرى الفن ضرورة حياتية ذات ترتيب أساسي بين الأولويات في سبيل تحقيق النضال الفكري والثقافي للشعوب المهيأة لحياة الانسان إن الفن تعبير ومفردات لغته نماذج من نسيج مجاله المحيط من الخارج وأجواءه النافذة بمناخاته إلى الداخل .


وحتى يكون الفن تعبيرآ مشاركآ ...يتحتم عليه أن يكمل البناء البيئي ويضيف إليه عناصر جديدة تطوره وتنميه .