اللجنة الوزارية العليا تعتمد الضوابط الجديدة للحج

15/03/2016 - 12:04:15

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب : خالد ناجح

اعتمدت اللجنة الوزارية العليا للحج برئاسة المهندس شريف اسماعيل – رئيس مجلس الوزراء الضوابط العامة المنظمة للحج المصري هذا العام .. وتم إخطار الجهات الثلاث المنظمة للحج وهي وزارة الداخلية ووزارة السياحة ووزارة التضامن بالضوابط.


حيث تضمنت الضوابط المنظمة للحج هذا العام أنيقوم المواطن الراغب في أداء الفريضة بالتقدم لجهة واحدة فقط من الجهات الثلاث المنفذة للحج .. كما تضمنت أن يتم التسجيل ومراجعة بيانات الحجاج في وزارة الداخلية لضمان عدم تقدم اي مواطن لأكثر من جهةعلي ان تقوم كل جهة بعد ذلك باجراء القرعة الخاصة بها.


ومن جانبها بدأت شركات السياحة في تلقي جوازات سفر المواطنين الراغبين في الحج السياحي .. وناشدت غرفة شركات السياحة المواطنين بسرعة التقدم مباشرة الي شركات السياحة وفروعها المنتشرة بجميع أنحاءالجمهورية .. واكدت الغرفة برئاسة الدكتور خالد المناوي ان اي مواطن يتقدم للحج مع جهة اخري غير شركات السياحة لن يحق له التقدم للحج من خلال شركات السياحة وسوف يتم إستبعاد اي مواطن تقدم للحج مع اي جهة اخري حتي ولو لم يصبه الدور في تلك الحهة .. موضحاً ان الاستبعاد سيتم قبل اجراء اي جهة لقرعة الحج .. حيث ان هذا الاستبعاد يصب في مصلحة كافة المواطنين وخاصة عملاء شركات السياحة الذين يحرصونعلي الحج مع الشركات فقط كما سيزيد  من فرصة المتقدمين للحج من خلال الشركات بالفوز بالحج بنسبة٥٠%.


وأكد باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينيةبالغرفة ان شركات السياحة أعدت برامج جديده للحجتستهدف كافة مستويات المجتمع بخدمات غير مسبوقة خاصة بالحج الإقتصادي والبري وبتكلفة أقل  وطالب باسل السيسي المواطنين الراغبين في الحج السياحي سرعة التقدم للشركات وحذر من التأخير في التقدم للشركات حتي لا تضيع الفرصة عليهم .. مشيرا إلي ان الشركات بدأت في تلقي طلبات الحج من المواطنين وموضحاً انه علي المواطن التقدم مباشرة للشركات دون وسيط حيث تتواجد الشركات وفروعها في جميع المدن والمحافظات وحذر من التعامل مع الوسطاء والسماسرة الذين يسلكون كل السبل للنصب على المواطنين وتحصيل أموال زائده منهم دون وجه حق