« قدرات غير عادية » يحصد جوائز الكاثوليكي في دورته الـ « 64»

14/03/2016 - 11:17:58

كتبت - هبة عادل

اختتم المركز الكاثوليكي المصري .. مهرجانه السينمائى السنوي في دورته الرابعة والستين منذ أيام.. وقد أهدي دورته هذه لروح الفنان المصري العالمي عمر الشريف.. وقد اعتلى الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان خشبة المسرح مرحباً بضيوف المهرجان فيما أسماه بدار محبة الفن السابع في مصر مؤكداً دور الفن والسينما في المساهمة في دعم القيم الإنسانية الكريمة والنبيلة.. قدم الأب بطرس تحية شكر للسادة النقاد الذين قاموا بإدارة ندوات الأفلام التي أقيمت يومياً في إطار فاعليات المهرجان وهم بترتيب الأيام الأستاذ نادر عدلي - الإعلامى إمام عمر - السيناريست عاطف بشاي - الأستاذ هاني سامي - الناقدة ماجدة موريس والناقد كمال رمزي الذي أدار ندوة تأبين الفنان عمر الشريف مساء الخميس الماضي واختتم الأب بطرس كلمته داعيا لجيش وشرطة مصر وللرئيس عبدالفتاح السيسي أن يسدد الله خطاه.
حضر الختام أيضاً الأب كمال لبيب الرئيس الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر الذي أكد أن المجتمع يحتاج إلي الفن خاصة الذي يقدم رسالة القدوة والمثال والرجاء وخدمة الحق.
ثم اعتلى خشبة المسرح أعضاء لجنة التحكيم الأفلام المشاركة هذا العام برئاسة المخرج الكبير علي عبدالخالق وهم الفنان أحمد راتب - الكاتب عاطف بشاي - مدير التصوير سامح سليم - الكاتبة مني رجب - الموسيقار هاني شنودة.. فيما غابتا الفنانتان صابرين وعلا غانم عن حفل الختام.
وشارك هذا العام خمسة أفلام تم اختيارها من بين 36 فيلما تم إنتاجها خلال عام2015 وهى: سكر مر للمخرج هاني خليفة - بتوقيت القاهرة للمخرج أمير رمسيس - باب الوداع للمخرج كريم حنفي - أسوار القمر للمخرج طارق العريان وقدرات غير عادية للمخرج داود عبدالسيد.. وقد تم تسليم شهادات تقدير لمخرجي هذه الأفلام الخمسة.
يذكر أن السيناريست عاطف بشاي عضو لجنة التحكيم قدم الشكر للمركز الكاثوليكي لدعمه للفن السينمائي الذي لم يكن مدعوما كثيراً في مجتمعنا متمنيا أن يأتي يوم ويكون المجتمع كله فخوراً بما يقدمه الفن السينمائي في مصر.
أما عن جوائز المركز لهذا العام فقد قدم المهرجان جوائز الإبداع الفني للمخرج هاني خليفة عن فيلم >سكر مر< - والمخرج أمير رمسيس عن فيلم بتوقيت القاهرة ومدير التصوير مروان صابر عن فيلم >قدرات غير عادية<.
وحصل مهندس الديكور أنسى أبو سيف علي جائزة أحسن ديكور عن فيلم قدرات غير عادية وذهبت جائزة أحسن تصوير للفنان زكي عارف عن فيلم باب الوداع - وجائزة أحسن مونتاج تسلمتها المونتيرة مني ربيع عن فيلم قدرات غير عادية وتسلم جائزة أحسن موسيقي تصويرية الموسيقار راجح داود عن فيلمي قدرات غير عادية وباب الوداع وحصل المخرج داود عبدالسيد علي جائزة أحسن سيناريو عن فيلم قدرات غير عادية الذى كتب له السيناريو أيضا وحصل الفنان الشاب شريف رمزى علي جائزة أحسن ممثل دور ثان عن دوره في فيلم >بتوقيت القاهرة< وحصلت الطفلة الموهوبة مريم تامر علي جائزة أحسن ممثلة دور ثان عن دورها في فيلم >قدرات غير عادية<.
وذهبت جائزة الأداء المتميز للفنان سمير صبري عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة وحصد جائزة أحسن ممثل .. الفنان الراحل نور الشريف عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة وقد تسلمها نيابة عنه الفنانة بوسي.
أما جائزة أحسن ممثلة فقد جاءت مناصفة بين الفنانة سلوي خطاب عن دورها في فيلم >باب الوداع< وتسلمها عنها مخرج الفيلم كريم حنفي وكذلك الممثلة نجلاء بدر عن دورها في فيلم >قدرات غير عادية< وقد أكدت نجلاء أنها محظوظة بالعمل مع المخرج الكبير داود عبدالسيد.. وقد أكد عبدالسيد في كلمته أن المهرجان الكاثوليكي يؤكد علي مفهوم أخلاقية الفن وإن الفن السييء ليس هو ما يقدم منظراً قبيحاً أو لفظاً خارجاً وإنما هو الفن الذي لا يؤمن بأخلاق الفن وإن الفن الأخلاقي هوالفن الجيد.
فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج كريم حنفي عن فيلم باب الوداع.
وحصل فيلم قدرات غير عادية علي جائزة أحسن فيلم سينمائي في المهرجان في دورته الرابعة والستين.
.. قامت بإحياء الحفل المطربة المتميزة عزة بلبع والتي قدمت ثلاث أغنيات وطنية في حب مصر وترسيخ مفاهيم الوحدة الوطنية وقد قام الأب بطرس دانيال بإهدائها درع المركز الكاثوليكي وقدمت الحفل المذيعة سارة حسن.