بعد وفاة ممدوح عبدالعليم ومماطلة روبى واعتذار وفاء وليلى ومحمد أمين راضى .. المشكلات تحاصر دراما رمضان 2016

14/03/2016 - 11:08:55

وفاء عامر وفاء عامر

تقرير : موسي صبري

لا تخلو الاعمال الدرامية التي تقدم في رمضان كل عام من المشاكل واصبح أمراً طبيعياً يواجه أي منتج حتي انتهاء العمل وعرضه علي الشاشة وتأتي في مقدمة هذه المشاكل ما يحدث مع المنتج الذي يختار مؤلفا ومشروعا دراميا قوياً كي يجذب إليه به الجمهور، تكون البداية عندما يبحث عن سيناريست قوي ومخرج يستطيع ان ينفذ فكرته ويختار فريق عمل يكون علي قدر المسئولية وربما هذه الاولويات تعد الاصعب بالنسبة له خاصة وأنه بعد عدة اتفاقيات مع فريق العمل نفاجأ أن أحدهم اعتذر عن المسلسل ومن هنا يواجه الإنتاج مشاكل في اختيار البديل الذى قد يكون دون المستوى مما يضع العمل في ورطة وقد تواجه بعض الاعمال مشكلة كبيرة في توزيعها بعد الانتهاء منها " وفي محاولة منا لرصد هذه الأمور نستعرض بعض المشاكل التي تواجه أعمال رمضان 2016.
وفاة ممدوح عبدالعليم تربك «ليالي الحلمية»
يأتي في مقدمة المسلسلات التي واجهت مشاكل... الجزء السادس من مسلسل «ليالي الحلمية» حيث أربكت وفاة الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم حسابات فريق العمل كله لدرجة ان الفنانة إلهام شاهين أعلنت اعتذارها عن المشاركة في العمل وصرحت بأنها لا تستطيع ان تقف أمام فنان آخر بعد وفاة الفنان ممدوح عبدالعليم ولكنها عدلت عن رأيها بعدما علمت ان المؤلف أيمن بهجت قمر سيستكمل العمل مستبعداً دور الراحل ممدوح عبدالعليم وستبدأ أولي حلقات المسلسل بأحداث تتضمن وفاة علي البدري الشخصية التي جسدها ممدوح عبدالعليم في الاجزاء السابقة وتقوم الشركة المنتجة حاليا باستكمال باقي فريق العمل حتي تكتمل المنظومة قبل فوات الأوان وحتي لا تواجه مشاكل أخري قبل عرضه في رمضان.
المسلسل بطولة النجمة صفية العمرى، وإلهام شاهين، وفردوس عبد الحميد، وهشام سليم، ومحمد رياض، وأنعام سالوسة، وأحمد عبد الوارث، ومحمد متولي، وعهدى صادق، وعلاء مرسى، وسامح الصريطى، حنان شوقى، فاروق فلوكس، وإسماعيل محمود، ومحمد عبد الحافظ، وجمال عبد الناصر، وسناء شافع، ودينا عبد الله، وعادل أمين. أما من الجيل الجديد فيشارك فى المسلسل عدد من النجوم مثل درة، ومحمد عادل، وحمدى المرغنى، ونضال نجم، وميساء مغربى، وخالد حجاج عبد العظيم، كارمن سليمان، وشريف فايد، وشريف باهر، وشيما الحاج، وويزو، وعفاف مصطفى، ومصطفى بسيط، وعادل أنور، وحمادة بركات، ومصطفى هريدى، ومايا مغربى، ومنة بدر تيسير، وتامر سمير، إضافة إلى أشرف زكى، وأحمد صيام وعبير منير.
و"ليالى الحلمية" هي رائعة أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ، أما الجزء السادس تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، وإنتاج إحدى الشركات الخاصة بمشاركة قطاع الإنتاج، وإخراج مجدى أبو عميرة.
مماطلة فى حجر جهنم
بعد ان اعتذرت الفنانة غادة عادل عن بطولة مسلسل «حجر جهنم» أخيراً بسبب انشغالها بتصوير مسلسلها الجديد «الميزان» قامت الشركة المنتجة للعمل بإعادة الفنانة روبي مرة أخري في أول بطولة لها ولكن اشارت بعض المواقع إلى ان روبي نفسها لم تفصح عن قبولها العودة مجددا للعمل من عدمه حتي الآن وتماطل في الرد، والسؤال هل تقف هذه الخلافات حائط صد لاستكمال العمل أم لا؟! ولكن الايام القادمة سوف تكشف عن نية روبي في خوض التجربة والبدء في تصوير العمل واللحاق بشهر رمضان خاصة وأن الوقت لن يكون في صالح روبي او المنتج على الاطلاق.
اعتذار وفاء عامر وليلي علوي ومحمد أمين راضي يضع «افراح القبة في مأزق»
واجه فريق مسلسل " افراح القبة مشكلة كبيرة أيضا بعد اعتذار السيناريست محمد امين راضي عن كتابة المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار للعمل وحتي الآن مازالت الشركة المنتجة تبحث عن بديل آخر له وقد شرح السيناريست محمد أمين راضي ان الاعتذار جاء لظروف طارئة يمر بها فى الفترة الحالية وانه تراضي مع رئيس مجلس إدارة الشركة المنتجة.
ويواجه المسلسل مشكلة اخري بعد اعتذار الفنانة وفاء عامر عن دورها في المسلسل مؤكدة انها مشغولة حاليا بتصوير الجزء الثالث من مسلسل «شطرنج» ولا صحة لما تردد حول الخلافات علي الاجر وتحاول الشركة المنتجة جاهدة تقديم البديل بعد ان اعتذار عنه ايضا النجمة الكبيرة ليلي علوي بسبب انشغالها بعمل آخر.
مسلسل كذلك "أفراح القبة" بطولة النجمة مني زكي وجمال سليمان وإياد نصار وكندة علوش وصبرى فواز ورانيا يوسف وأحمد صلاح السعدنى، والعمل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب الكبير نجيب محفوظ، صدرت عام 1981.
تغييرات كثيرة فى طبال أمير كرارة
كما يواجه مسلسل «الطبال» تغييرات كثيرة تدور حول مخرجه فقد اتفقت المنتجة دينا كريم في البداية مع المخرج محمد بكير ولكنها اختلفا فى وجهات النظر وبعدها اتفقت مع المخرج عصام نصار في أول تجربة إخراجية له ولكنه اعتذز بعد تصوير اسبوع من المسلسل مما دفع الشركة المنتجة للبحث سريعا عن مخرج آخر وعلمت «الكواكب» ان المخرج أحمد خالد مرشح لتولي هذه المهمة.
المسلسل بطولة كل من: "أمير كرارة، ووليد فواز، ونبيل عيسى، وروجينا، وريم مصطفى"، وتأليف هشام هلال، وإنتاج دينا كريم، وإخراج أحمد خالد أمين.
وحتي الآن تبحث الشركة المنتجة لمسلسل «وعد» عن مؤلف آخر بعد اعتذار ايمن سلامة عن كتابة المسلسل لاختلاف وجهات النظر مع الإنتاج وأكد سلامة انه لا يوجد خلاف اطلاقا مع بطلة العمل الفنانة مي عز الدين موضحا ان الاختلاف في وجهات النظر مع الشركة المنتجة هو سبب الاعتذار ولم تتعاقد حتي الآن مع مؤلف جديد مما يهدد ظهور العمل في رمضان القادم برغم إصرار الشركة على خوض السباق الرمضاني وتسارع حالياً في تقديم البديل للحاق بالموسم الرمضاني.
منة شلبي تواجه المجهول في «واحة الغروب»
أما مسلسل «واحة الغروب» بطولة: منة شلبى وروبى فتم تأجيله لرمضان 2017، بسبب عدم انتهاء فريق العمل من التحضيرات النهائية له، وأعلنت المؤلفة مريم نعوم أنها تستكمل حالياً كتابة السيناريو، حيث إن المشروع يحتاج للمزيد من الوقت بسبب خصوصية أحداث المسلسل ومواقع التصوير، والمسلسل إخراج كاملة أبوذكرى.
وتدور أحداثه فى نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطانى لمصر، ويروى قصة ضابط البوليس المصرى محمود عبدالظاهر الذى يتم إرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات فى تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغانى والزعيم أحمد عرابى، ويصطحب معه زوجته الايرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار والتى تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا فى عالم جديد ومختلف.
غادة عبدالرازق تعتذر عن «فعل فاضح»
اعتذرت الفنانة غادة عبدالرازق عن المشاركة فى مسلسل «فعل فاضح»، وجاء سبب اعتذارها لعدم انتهاء الكاتب مدحت العدل من كتابة جميع حلقاته، حيث كان لغادة بعض الملاحظات على العمل، وطلبت تعديلات فى السيناريو، ليصبح أكثر تشويقاً وإثارة، وعندما وجدت أنه لن يخرج بالشكل الذى تتوقعه، قررت التعاقد على مسلسل «الخانكة» وتأجيل تصوير «فعل فاضح».
«الخانكة» تأليف محمود دسوقى، وإخراج محمد جمعة، وتدور أحداثه فى إطار من التشويق داخل مستشفى لعلاج الأمراض العقلية.
والشركة المنتجة تحاول اقناع محمد رمضان بالتعاقد بعد نشر اخبار تتعلق بـ«الاسطورة» واعتذاره عنها.
وقد حدثت خلافات في وجهات النظر بين الشركة المنتجة لمسلسل «الاسطورة» والفنان محمد رمضان وحاولت إقناعه بعدم نشر أى اخبار تتعلق بالمسلسل، وترك هذه المهمة للمكتب الإعلامى للشركة، لنشر ما تراه الجهة الإنتاجية مناسبا فى هذا الوقت، خاصة وأن للشركة رؤية خاصة فى كيفية نشر اخبار إنتاجها وتوزيع صور أعمالها قبل العرض رمضان كان له رأى آخر، وأكد انه اعتاد التواصل مع جمهوره عبر صفحاته الخاصة والرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعى، وانه حريص على كتابة احدث أخباره والإعلان عن مشروعاته، للتفاعل مع الجمهور، وانه يشعر بسعادة كبيرة بهذا التفاعل وتجاوب الناس معه ومشاركتهم فرحته ودعواتهم التى تلاحقه بالتوفيق والنجاح.
وقال إنه لن يستطيع ان يبتعد عن الجمهور، الا انه حريص على عدم الإفصاح عن احداث العمل، حفاظا على عنصر التشويق والإثارة، وانه فقط ينشر الأخبار العامة، والكواليس التى تخصه وحده.
يذكر أن محمد كان أول من إعلن عن تفاصيل مشروع مسلسله «الأسطورة» الذى يكتبه محمد عبدالمعطى ويخرجه محمد سامى.
كما انه بادر بنشر صورته من المسلسل، لتكون أول صورة تخرج من العمل وهو يرتدى الجلباب ويطلق لحيته، ثم توالت الصور والفيديوهات، اثناء استعداده لتصوير مشاهده، وفيديوهات اثناء ممارسته للألعاب الرياضية استعدادا للدور الذى يلعبه.
ويحرص رمضان على كتابة تعليق على كل صورة مؤكدا انه «ثقة فى الله» سيكون المسلسل رقم واحد فى موسم رمضان المقبل. ودوما يستعين بسورة «الفلق» لحمايته من الحسد.