في عامه الـ 88 .. ضحك وبكاء وسعادة وغضب في أوسكار 2016

14/03/2016 - 10:39:37

كتبت - نيفين الزهيري

حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته 88، على مسرح دولبي بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، والذي فيما يقرب من 225 دولة حول العالم، حمل العديد من المفاجآت والأحزان، ولكنه كان بالتأكيد مختلفا عن كل ما قدمته أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية كل عام، فهذا العام كان به العديد من المشاكل رغم محاولة المسئولين التغلب عليها ولكن صداها كان له أثراً كبيراً على الحفل الذي استطاع في نفس الوقت أن يرسم الابتسامة والسعادة في قلوب العديد من الحضور بسبب روح الفكاهة لدي مقدم الحفل كريس روك، والعديد من الأمور المرحة التي حدثت داخل الحفل أو في الكواليس، رغم حضور العديد من لحظات الألم والبكاء أيضا، وهو ما جعل الأوسكار حالة من المشاعر المتنوعة وليلة لا يمكن أن ينساها كل من حضرها.
تويتر أكثر تفاعلا
اعلنت تويتر عبر مدونتها الرسمية أن حفل الأوسكار 2016 كان مليئا باللحظات المميزة التي حققت تفاعلا كبيرا من المستخدمين، وأعلنت تويتر أن لحظة الإعلان عن فوز ليوناردو دي كابريو بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم The Revenant ولّدت أكثر من 440 الف تغريدة (تويتة) في الدقيقة وأن هذه اللحظة هي الأكثر تغريدا في كل حفلات الأوسكار متفوقة على تغريدة مقدمة حفل الأوسكار 2014 الشهيرة التي شملت صورة سيلفي لمجموعة كبيرة من نجوم هوليوود والتي تعتبر التغريدة الأكثر تفاعلا في تاريخ تويتر، وشملت اللحظات الأبرز في حفل الأوسكار لهذا العام أيضا وفقا لتويتر وقت الكشف عن فوز فيلم Spotlight بجائزة أفضل صورة وفوز فيلم Mad Max بالجائزة السادسة خلال الحفل، ونشرت تويتر ملخصاً لأبرز الأحداث خلال حفل الأوسكار 2016 معتمدة على ميزتها الجديدة Moments التي تتيح تجميع أكثر من تغريدة في قصة عن حدث أو موضوع ما.
أدني مشاهدة
في الوقت الذي بلغت نسبة متابعة حفل الأوسكار الـ 88 34.3 ملايين مشاهد حول العالم، ليحقق بذلك ثالث أدنى مشاهدة في تاريخ الحفل الخاص بأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، بحسب ما أفادته شبكة ABC المذيعة له، وبذلك الرقم يصبح حفل 2016 هو أقل حفل أوسكار يحقق أدنى نسبة مشاهدة منذ حفل 2008، والذي قدمه جون ستيوارت، وشهد على فوز No Country for Old Men بأوسكار "أفضل فيلم"، وحقق نسبة مشاهدة تفوق 32 مليون مشاهد، ولم يخفق حفل الأوسكار الـ 88 في تحقيق نسب مشاهدة عالية فحسب، بل جاء أقل من نسبة مشاهدة حفل 2015، بنسبة 6%، والذي بلغت نسبة مشاهدته 36.6 مليون مشاهد، بحسب إحصاءات Nielsen، ويرجع إخفاق الحفل الـ 88 لتوزيع جوائز الأوسكار في جلب مشاهدات عالية، بسبب تعرّض أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة من جانب العديد من المشاهدين لهجوم عنيف، بسبب تحيزها للممثلين بيض البشرة، خصوصا مع انتشار هاشتاج OscarsSoWhite# الذي روج لتلك الفكرة، وانطلق قبل بدء الحفل، وتبنّاه مقدمه الأسمر كريس روك.
إنجازات السمر
ولم تخل سهرة الأوسكار من غمز ولمز على قضية التمييز والتنوع، إذ انتقد الممثل الأمريكي المعروف بحسه الفكاهي كريس روك خلال تقديمه حفل الأوسكار أوساط السينما في هوليوود، داعيا إلى مزيد من التنوع فيها.
وقال: "أنا هنا في حفل جوائز الأوسكار المعروفة أيضا بالمكافآت التي يمنحها البيض"، وأضاف: "تصوروا لو كانوا هم من يختارون المقدم أيضا، لما كنت هنا هذا المساء".
في إطار رفع مقدم حفل الأوسكار 2016 كريس روك لهاشتاج Oscarssowhite، والذي ينتقد فيه عدم حصول أي من الفنانين السُمر أو الملونين لفرص متكافئة مع زملائهم البيض في الحفل الـ 88، قام بتقديم صديقته الممثلة ستايسي داش كي تسخر من المؤسسات الأمريكية التي تحتفل بإنجازات السُمر، وظهرت ستايسي داش على المسرح بابتسامة لتقول: "لا أستطيع الانتظار كي أساعد قومي من السُمر، كل شهر يحتفل بتاريخ السُمر وأنتم بخير!". ولكن قوبلت كلمتها بصمت من الجمهور لثوان، قبل أن يصفق البعض لها على استحياء.
مديرة "أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية" شيريل بون آيزكس، حاولت استغلال الأوسكار للرد على منتقدي عنصرية منظميه: ".
حرب الفضاء وكوكيز
فوجئ المشاهدون لحفل الأوسكار بدخول أبرز ثلاثة روبوتات من سلسلة أفلام حروب الفضاء Star Wars إلى المسرح، وهم C-3 PO وR2D2، وBB8 من الجزء السابع بعنوان The Force Awakens.، واحتلت الروبوتات الثلاثة مسرح الأوسكار من أجل تكريم الموسيقار الكبير جون وليامز، واضع الموسيقى التصويرية والخالدة لسلسلة Star Wars، بمناسبة نيله الترشيح الـ 50 لجائزة الأوسكار.
على طريقة مقدمة البرامج إلين ديجينيريس، التي وزعت وجبات بيتزا على عدد من نجوم هوليوود في حفل 2014، قام مقدم حفل 2016 كريس روك بالاستعانة بابنته لتوزيع بسكويت خاصة بها عليهم، ولكن مع فارق أنها ليس بالمجان، وقال الممثل الساخر لابنته "اجني المال يا فتاة، اجني المال يا فتاة". ثم قال مازحا لليوناردو دي كابريو: "أنت تجني 30 مليون دولار، فلا مانع من أن تشتري بعض البسكويت!"، وجنت ابنة كريس روك من النجوم نتيجة بيعها للبسكويت الخاص بها مبلغا لا بأس به وهو 56.342 ألف دولار.
عمر الشريف وفاتن حمامة
كرم منظمو حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2016، النجم المصري العالمي الراحل عمر الشريف وكذلك الراحلة فاتن حمامة، خلال فقرة تأبين الفنانين العظماء الذين رحلوا عن عالمنا العام الماضي، وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أن صورة عمر الشريف وصورة فاتن ظهرتا في هذا الحفل في دورته الثامنة والثمانين، خلال فقرة تأبين الفنانين الراحلين، إلى جانب لفيف من الفنانين العالميين.
يذكر أن عمرو الشريف لعب بطولة فيلم (دكتور زيفاجو) عن رائعة الأديب الروسي الكبير (بوريس باسترناك) التي تتحدث عن روسيا القيصرية والثورة البلشفية عام 1917، وحصد الفيلم جميع جوائز الأوسكار عدا جائزة أحسن ممثل وأحسن فيلم.
أهمية تاريخية
المخرج إليخاندرو جونزاليس إيناريتو خطف جائزة أفضل مخرج، بعدما حصل عليها العام الماضي عن فيلم >بيردمانالعائد< كانت من نصيب السينماتوجراف المكسيكي إيمانويل لوبيزكي، في ثالث أوسكار يحصل عليه.
باكستان في الأوسكار
توسطت المخرجة الباكستانية المسلمة شارمين عبيد سنوي نجمات هوليوود المثيرات في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2016، واختارت لباساً محتشماً عكس أناقتها وتمسكها بمبادئ دينها، لتصبح شارمين حديث وكالات الأنباء، وبعيداً عن مظهرها اللافت، حصدت المخرجة الباكستانية جائزة أوسكار لأفضل فيلم وثائقي (فتاة النهر)، يتناول الفيلم جرائم الشرف في بلدها.
وكان نواز شريف رئيس الوزراء الباكستاني قد شاهد "فتاة النهر" أخيراً في مقر إقامته بإسلام أباد في حضور شخصيات باكستانية بارزة، وقالت شارمين بعد تسلمها الجائزة في هوليوود على خشبة مسرح "دولبي" في هوليوود: "رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف قال إنه سيغير القانون المتعلق بجرائم الشرف بعد أن شاهد هذا الفيلم".
الجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي تفوز بها شارمين بجائزة أوسكار، إذ سبق أن فازت بجائزة الأوسكار بالفئة نفسها عن فيلمها "إنقاذ الوجه" الذي يتناول الهجمات بالأحماض الحارقة على النساء في باكستان.
بكاء وحضور
قدمت المطربة الأمريكية ليدي جاجا في حفل الأوسكار أغنية Til it Happens to You، من فيلم The Hunting Ground، والتي كانت من بين المرشحين للفوز بأوسكار"أفضل أغنية فى أحد الأفلام، وقام بتقديم ليدي جاجا على خشبة المسرح نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي قال في تقديمه للأغنية: "مازال هناك العديد من الرجال والنساء الذين يعانون من العنف الجنسي"، وتألقت ليدي جاجا في الأغنية بفستان أبيض اللون، وبدأت بالعزف على البيانو، ثم انضمت إلى مجموعة من الرجال والنساء الذين نجوا من أحداث عنف جنسي، والتحموا جميعا في نهاية الأغنية بتشابك أيدي بعضهم البعض، ليلقى المشهد تصفيقا حارا من الجمهور.
فيما تأثر الجمهور بشكل كبير حين غنت النجمة الليدي جاجا في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2016 أغنية Til It Happens To You والموجهة خصيصاً لضحايا الاغتصاب، معظم نساء الحفل تأثرن بالبكاء في الحفل لما تقدمه الأغنية من رسالة قوية أن السيدة المغتصبة هي الضحية الأساسية في المجتمع، استطاعت عدسات الكاميرا أن تلتقط دموع النجمة كيت وينسلت لتأثرها بالأغنية فور انتهاء الليدي جاجا من الغناء.
خسارة ودعم
بعد خسارة الممثل العالمي سيلفستر ستالوني، جائزة الأوسكار أفضل ممثل مساعد، والتي ذهبت للممثل مارك رايلانس، نشر النجم الأمريكي أرنولد شوارزينجر فيديو قصير يدعم ويواسي فيه"ستالونBridge of Spies".
تواجد عربي
لم يكن التواجد العربي من خلال حضور فريق عمل الفيلم الأردني "ذيب" أحد المرشحين لجائزة أفضل فيلم أجنبي وأيضا تواجد المنتج طارق الجنايني وفريق عمل برنامج Saturday Night بالعربي، ولكن من خلال أزياء النجمات فدائما ما يثبت المصممون العرب قدرتهم على المنافسة مع أكبر دور الأزياء خاصة على السجادة الحمراء، ومنهم زهير مراد الذي صمم فستان الهندية بريانكا شوبرا، وجورج شقرا وطوني بورد والذي ارتدت من تصميمه الإعلامية العربية ريا أبي راشد.
تقليعات غريبة
ظهر العديد من نجوم ونجمات هوليوود بتقليعات غريبة وغير متوقعة في حفل أوسكار 2016 . ومن أبرز النجوم الذين قاموا بتقليعة قد تكون الأغرب في حفل الأوسكار النجم فيريل ويليام الذي قام بتشمير بنطلون البدلة، مما أثار سخرية الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ارتداء النجم كوينسي جونز الكوتشى على البدلة الرسمية. كما ظهر المغنى ذي ويك إند بقصة شعر غير تقليدية.