فن تنظيف الجدران

10/03/2016 - 9:30:39

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

تعد عملية تنظيف جدران المنزل من أصعب الأعمال المنزلية التى تواجه ربات البيوت، بسبب تعرضها للكثير من الأوساخ كالبقع والأصباغة من أيدى الأطفال ورسوماتهم وكتابتهم لذا نقدم لك سيدتى خطوات سهلة وسريعة لتنظيف حوائط المنزل بسهولة ..


1 -  فى البداية عليك إزالة الأتربة من على الحوائط باستخدام مكنسة يدوية أو مكنسة كهرباء طويلة، إذا كان هناك مكان شديد الاتساخ أو متراكم به الدهون التى يصعب إزالتها، جهزى زجاجة بها بخاخ وضعى فيها ملعقة صغيره من زيت اللافندر إلى لتر مياه، وبخي المناطق المتسخة وامسحيها بأسفنجة وستتركيها نظيفة.


2 - غطى السجاد والأثاث المتواجد فى مكان التنظيف قبل بدء الغسل أو على الأقل ابعديهم عن الحوائط التى سيتم غسلها.


3 - ابدائى التنظيف من الأسفل إلى الأعلى بالتدريج لأن تنظيف المناطق العلوية أولا قد يتسبب فى ظهور البقع على المناطق السفلية من الحائط


4 - راعى أن تلبسى قفاز طويل لتمنعى المياه من التسرب لملابسك.


5 - عليك استخدام وعائين أو دلوين أثناء التنظيف واحد لمسحوق التنظيف مع المياه والآخر لتنظيف الفوطة التى تستخدمينها فى غسل الحائط.


6 - بالنسبة للحوائط المطلية من السهل جداً تنظيفها، فقط انتبهى ألا تتسب فى إزالة الطلاء أو نشر البقع على الحائط، حددى المناطق المتسخة والمتواجد بها البقع وعالجيها جيداً ، ومن أبسط طرق التنظيف هو تحضير معجون من صودا الخبز والماء سيمسح بسهولة آثار أقلام الرصاص والألوان الخشب فقط ضعى المعجون على فوطة التنظيف وامسحى البقع.


7 - يمكن إزالة البقع من الطلاء بإضافة كوب من الخل إلى دلو من الماء الدافئ، وتجنبى التنظيف بمنظفات تحتوى على الكحول لتنظيف الحوائط فهى قد تزيل الطلاء أو تشوهه.


إزاله العفن


هل تريدى التخلص من عفن الحوائط لتصبح نظيفة وجديدة؟


من المعروف أن العفن والفطريات من أخطر أنواع البكتريا التى قد تصيب أى منزل وتؤدى إلى رائحة كريهة فى المنزل كله وتجعل شكل الحوائط غير مرغوب فيه، يعتبر العفن من أخطر أنواع الفطريات التى تنتقل عبر الهواء كثيرا وقد يكون السبب الرئيسى للعفن فى منزلك الرطوبة وسوء التهوية الجيدة داخل المنزل ومن أهم الأسباب التى تؤدى إلى ظهور العفن فى المنزل وجود مشاكل فى مواسير المياه أو تسربها عبر الجدران، وترغب الكثير من السيدات وربات البيوت فى التخلص من العفن والمشاكل الصحية التى يسببها، فتعرفى على أسهل طريقة من أجل إزالة العفن من الحوائط.


1 - فى حالة انتشار العفن بشكل كبير وبقع كبيرة في أنحاء المنزل فعليك الاستعانة بارتداء ملابس واقية مثل قفازات وقناع للوجه وفتح كل نوافذ المنزل للتهوية.


2 - مزج كل من الكلور المبيض مع الماء ويكون مقدار من الكلور وثلاثة أضعافه من المياه.


3 - قومى بحك منطقة العفن أو بقعة العفن بواسطة فرشاة خشنة بعض الشيء، ثم اشطفيها بالمياه.


4 - هناك بعض الأجهزة الحديثة التى تمنع ظهور العفن أو تقلل من انتشاره مثل الجهاز الكربائى مانع الرطوبة ويستخدم فى المناطق المصابة بشدة.


5 - الحوائط والأسقف والجدران جيدة العزل أقل عرضة لانتشار الرطوبة وتقلل من انتشار ونمو العفن عليها.


6 - من أفضل طرق الوقاية الحفاظ على نظام التهوية الجيدة لكل من المطابخ والحمامات ولابد أن تكون جافة بقدرالإمكان.


7 - معالجة جميع مشاكل تسربات المياه والمواسير التى تسرب المياه سواء داخل المنزل أو خارجه


الجدران المطلية


تعانى الكثير من السيدات من الأوساخ التى تظهرعلى جدران المطلى مثل إزالة الغبارعنه على الأقل مرة كل أسبوعين ومن النصائح المتبعة هى :


- فى حالة الجدار مطلياً بصباغ زيتى، يمكن استخدام مسحوق من الألومونيا والماء لمنحه بعض اللمعان.


- فى حال الطلاء مرتكزا على الماء، يمكنك البدء بتنظيف الجدار مع الماء والصابون لأن هذا النوع يكون فى الغالب مضاداً للمياه


عند الرغبه فى تنظيف جدار مطلى بنوع يرتكز على مادة الفينيل يجب استخدام مسحوق تنظيف مخروج مع الماء البارد.


- عند وجود البقع التى تتوزع على مختلف مستويات الجدار ينبغى الإسراع فى تنظيف البقع للتخلص منها فور رؤيتنا أو حتى فور حدوثها.


- يمكنك أخذ حبة بطاطا ثم نقعها نصفين ونفرك البقعة الموجودة على الحائط بالجزء الرطب منها، والنتيجة ستظهر بوضوح خلال لحظات، ويستخدم الماء للتنظيف فى النهاية.