وداعا مصطفي حسين .. ساحر الكاريكاتير

27/08/2014 - 6:47:35

مصطفي حسين مصطفي حسين

كتبت : نورا أنور

رحل عن عالمنا السبت الماضي الفنان الكبير وأحد أشهر وأهم رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، مصطفى حسين، عن عمر يناهز 79 عاما وذلك بعد صراع طويل مع المرض.. وكان حسين قد أجرى جراحة دقيقة لإزالة ورم سرطاني بالولايات المتحدة الأمريكية وبعد ذلك خضع للعلاج الكيماوي من وقت لآخر هناك.


ولد الفنان الراحل مصطفى حسين في 7 مارس 1935 وتخرج في كلية الفنون الجميلة قسم التصوير عام 1959 وبدأ حياته الصحفية في مؤسسة دار الهلا ل عام 1952 وكان يشارك في تصميم غلاف مجلة "الاثنين"، وفى عام 1956 عمل رساماً للكاريكاتير بصحيفة المساء وظل بها حتى عام 1963، ليشارك عام 1964 في تأسيس مجلة "كروان". ثم انتقل للعمل في صحيفة "أخبار اليوم" ومجلة "آخر ساعة"، ومنذ عام 1974 واستمر بمؤسسة اخبار اليوم حتي وافته المنية وأنجز العديد من رسوم كتب الأطفال في مصر والعالم العربي، كما صمم أفيش الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي».


- من أشهر الشخصيات الكاريكاتورية التي رسمها الفنان الراحل مصطفى حسين فلاح كفر الهنادوة وعبده مشتاق والكحيت وعزيز بك الأليت وعبد الروتين ومطرب الأخبار وعباس العرسة وعلي الكومندا، ويعتبر مصطفى حسين صاحب أشهر الشخصيات الكاريكاتيرية التي تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية كوميدية منها مسلسل "قط وفار، وناس وناس"، حيث شكل مع الكاتب أحمد رجب ثنائياً وعملا معاً لأعوام، فكان أحمد رجب صاحب الأفكار وكان مصطفى حسين صاحب الريشة، إلى أن افترقا.


حصل مصطفى حسين على العديد من الجوائز والأوسمة منها الجائزة الفضية في مهرجان "إكشهير" بتركيا، عام 1974، و ذكر اسمه في موسوعة أبرز الشخصيات المصرية، و نوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 1985، و جائزة الدولة التشجيعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1985، و شهادة تقديرية من جامعة المنيا عام 1997، وشهادة تقديرية من جامعة مصر الدوليه عام 2000، و جائزة الدولة التقديرية في الفنون 2003، كما تم تكريمه في المهرجان الدولي للثقافة عام 2001


من أهم الوظائف التى تدرج فيها حسين، رئيس تحرير مجلة الكاركاتيرعام 1989، رئيس للجمعية المصرية للكاريكاتيرعام 1993، أستاذ غير متفرغ بكلية الفنون عام 1999، محكم لمسابقة دولية لفن الرسم بدبى عام 2000، والإشراف على الإدارة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط عام 2010.


انتمى مصطفى حسين للعديد من الهيئات والمؤسسات: عضوية المجلس الأعلى للرسم ، وبالمجالس القومية للكاريكاتير، وهيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة ونقيب الفنانين التطبيقيين، وكان له نشاط فنى كبير حيث اشترك في تأسيس مجلة للرسم عام 1964، واختير حسين كأحسن رسام صحفى عام 1980 في استفتاء مجلة صباح الخير.


وقام حسين بتصميم وسام نجمة سيناء التي تقلدها الرئيس السادات عام 1990 حيث ابدع في رسمها لما يمتاز به من موهبة في فن الرسم، وأقيم معرض له بمتحف الفن الحديث للكاريكاتير.


يمتلك الراحل العديد من المقتنيات الفنية في فن الرسم بمتحف الفن الحديث، ومركز الإبداع بالإسكندرية، والهيئة العامة للكتاب، والمحكمة الدستورية العليا والمعهد العالى للموسيقى.