مصر تستعد لاستقبال أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية

09/03/2016 - 11:03:44

حسام كمال خلال لقائه بالسفير السويسرى ماركوس ليتنر حسام كمال خلال لقائه بالسفير السويسرى ماركوس ليتنر

تقرير: وليد سمير

فى إطار استعدادات مصر لاستقبال الطائرة السويسرية «سولار أمبالس٢» فى شهر يوليو القادم، وهى أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وبدون وقود فى إطار رحلاتها التجريبية حول العالم، التقى الطيار/ حسام كمال وزير الطيران المدنى بالسفير السويسرى ماركوس ليتنر بمقر الوزراة وبحضور الطيار محمود طه الزناتى رئيس سلطة الطيران المدنى لمناقشة هذه الاستعدادات.


وقد رحب وزير الطيران باستقبال هذه الطائرة التى تمثل اختراعا كبيرا فى مجال الطيران المدنى وتأثيره على البيئة وتقديم كافة التسهيلات لفريق عمل الطائرة والدعم اللوجستى من تراخيص وخدمة فنية وأرضية فترة تواجد الطائرة لكونه حدث عالمى يساهم فى تنشيط حركة السياحة الوافدة الى مصر».


وأكد الطيار حسام كمال حرص الوزارة على مواكبة كل ماهو جديد فى مجال صناعة النقل الجوى، وخاصة القضايا المتعلقة بحماية البيئة من خلال التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة، حيث إن فكرة الطائرة التى تعمل بالطاقة الشمسية تطبق تكنولوجيا جديدة يمكن أن توفر الوقود والموارد الطبيعية، ويأتى ذلك مواكبا مع توقيع عقد إنشاء أول مطار مصرى صديق للبيئة فى برج العرب بالإسكندرية».


كما بحث الوزير والسفير السويسرى أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل زيادة الحركة السياحية الوافدة من سويسرا إلى المطارات السياحية فى مصر مثل شرم الشيخ والغردقة، من خلال زيادة عدد الرحلات الجوية أو تكبير طرازات الطائرات.


وجدير بالذكر أن الطائرة سولار امبالس ٢ أقلعت من أبو ظبى فى ٩ مارس ٢٠١٥ وأنجزت ما يقرب من ١٨.٠٠٠ كيلومتر وتغطى أجنحتها ١٧٠٠٠ خلية ضوئية، تقوم بشحن البطارية على مدار اليوم ويبلغ طول جناحيها ٧٢ مترًا من أجل تهيئة سطح كاف للخلايا الشمسية.


وتوجد حاليا الطائرة فى هاواى وستسأنف رحلتها حول العالم فى ٢٠ إبريل القادم إلى ثلاث نقاط بالولايات المتحدة الأمريكية ثم إسبانيا ومنها إلى مصر قبل عودتها إلى أبوظبى مرة أخرى.