كندا تستقبل الهاربين من ترامب

09/03/2016 - 10:42:50

ابتهاج محمد ابتهاج محمد

تقرير: إيمان السعيد

“كيف يمكنني الانتقال إلى كندا» تلك هي العبارة الأكثر بحثاً على محرك البحث جوجل بعد اكتساح المرشح الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات التمهيدية في عدة ولايات ليصبح المرشح المتصدر للحزب الجمهوري. الأمر الذي أثار الفزع في قلوب معارضيه خوفا من وصوله بالفعل إلى البيت الأبيض خصوصا بسبب تصريحاته العنصرية التي شملت المسلمين حيث أعربت ابتهاج محمد أول أمريكية مسلمة تصل الى الأولمبياد في رياضة الشيش عن قلقها مصرحة بأنه في حالة فوز ترامب ستصبح أمريكيا فقط للبيض . كما صرح سيمون رودجرز محرر بيانات جوجل بتخطي مؤشر البحث على كيفية الانتقال إلى كندا إلى ٩٠٠٪ عن معدله الطبيعي بعد إعلان نتيجة انتخابات الثلاثاء الكبير. الأمر لم يتوقف على البحث عن كيفية الانتقال إلى كندا فقط بل وصل إلى تعطيل موقع الهجرة الرسمي لكندا بسبب ضغط المستخدمين عليه. الغريب أن غالبية عمليات البحث جاءت من ولاية ماساشوسيتس التي فاز بها ترامب بنسبة ٤٩٪ من أصوات الجمهوريين. بالإضافة إلى أن هناك ارتفاعا في حركة البحث في واشنطن، إلينوي، نيويوك، فلوريدا، كاليفورنيا، وتكساس.


جاءت فكرة الانتقال إلى كندا بعد أن دشن روب كالابريس مذيع الراديو الكندي موقعا أطلق عليه «في حالة فوز ترامب اذهب إلى جزيرة كيب بريتون» و على الرغم من تدشين كالابريس الموقع جاء كمزحة إلا أنه لاقى إقبالا كبيرا من الأمريكيين حيث استقطب الموقع بالفعل أكثر من ٣٠٠ألف زائر الأسبوع السابق الذين تساءلوا إذا ما كانت الجزيرة موجودة حقا. و كانت الإجابة أن الجزيرة موجودة بالفعل  في مقاطعة نوفا سكوشا، شرق كندا،و تطل على الساحل الأطلنطي كما تتخطى مساحتها مساحة جزر هاواي ويسكن بها ما يقرب من ١٥٥ ألف شخص. و تتميز كيب بريتون بالتنوع العرقي حيث إن نصف سكانها من اسكتلندا و النصف الآخر من أعراق مختلفة منهم أمريكيون من أصول فرنسية.


و قد نشر الموقع بعض الفيديوهات الترويجية للفكرة منها فيديو يقول « ابدأ حياتك في كيب بريتون حيث يمكن للمرأة أن تقوم بعملية إجهاض ويمكن للمسلمين التجوال بحرية بالإضافة إلى أن أسعار المنازل معقولة كما أن الجدران نصنعها فقط لبناء المنازل» مشيراً إلى تصريحات دونالد ترامب السابقة ببناء جدار بين الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين.


لكن في الحقيقة الأمر ليس بهذه السهولة فعلى الرغم من أن جزيرة كيب بريتون تبدو مثالية إلا أن هناك معايير أخرى للهجرة منها فرص العمل المتاحة و إمكانية وجود مكان مناسب للسكن فقد اشار محامي الهجرة الايرلندي داميانباري أن هناك صعوبة في الحصول على عمل في نوفا سكوشا إلا أن هناك بعض المهن المتاحة في المجال الطبي و التكنولوجي كما أن هناك فرصا للاستثمار نظرا لموقع الجزيرة المتميز. فمن يعرف ربما تكون مصائب قوم عند قوم فوائد و أن فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية يكون سبباً في جذب اللاجئين الأمريكيين إلى كيب بريتون و ازدهار الاقتصاد في الجزيرة.



آخر الأخبار