المخرجة الشابة يسرا الشرقاوى : الجمهور عندى رقم 1

03/03/2016 - 9:56:26

يسرا الشرقاوى يسرا الشرقاوى

حوار - أميرة إسماعيل

هى موهبة شابة تجمع بين حب التمثيل والإخراج والكتابة الصحفية, تؤمن بأهمية معالجة قضايا المرأة والاهتمام بها رغم الصراع بين النساء أنفسهن ، فلم تعد النظرة الذكورية هى مشكلة المرأة فقط بل أصبح صراعها مع نفسها هو الأقوى والأشد.


يسرا محمد الشرقاوى خريجة كلية الآداب قسم لغة إنجليزية جامعة عين شمس والحاصلة أيضا على زمالة إعلام الرقمى من المركز الدولى للصحفيين بواشنطن ، والتى درست الإخراج المسرحى بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية والتحقت بإحدى الورش المسرحية منذ عام 2011 تحت إشراف المخرج عصام السيد والمخرج خالد جلال رئيس مركز الإبداع الفنى.


تقول : بدايتى فى العمل المسرحى كانت فى الجامعة وقد جربت التمثيل إلا أننى اخترت مجال الإخراج, فأنشأت فرقتى الخاصة فى عام 2008تحت اسم (waves) وقدمت من خلالها العديد من العروض وكان أغلب أعضائها من البنات وكانت القضايا التى أتناولها تمس مشكلات المرأة فى المقام الأول فكان اول عمل من الأدب الأسبانى كما قدمت نص آخر بعنوان (صالون مدام إيمان) و من تأليفى وإخراجى, ويدور النص فى صالون كوافيرة يتردد عليها تشكيلة متنوعة من السيدات وكل واحدة لديها قصة تحكيها أو موضوع تشترك به فى الحديث ويستمع لها الأخريات وهكذا.


ما أهم أعمالك والجوائز التى حصلت عليها ؟


حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة المركز الثقافى الفرنسى فى الإخراج وأفضل عرض وكان هذا فى عام 2008 من هنا كانت البداية , كما شاركت عرض( صالون مدام إيمان ) فى مهرجان الشباب فى 2010, وقدمت(تخريف ثنائى) وهو نص كوميدى قدمته مرتين فى 2011 على مسرح الجامعة الأمريكية وفى عام 2012  شاركنا به فى مهرجان كندا, ويتناول العمل الخلافات المستمرة بين رجل وامرأة فى حين نشوب حرب خارج منزلهما تهدد أمانه وتحاول تخريبه.


كما ألفت بعض النصوص المسرحية وتم طبع نصين منهما هما ( صالون مدام إيمان) و(أغنية مبتكرة).


حديثنى عن رؤيتك الإخراجية؟


أحاول تخفيف النصوص القوية القديمة فمثلا قدمت مؤخرا على مسرح مركز الإبداع عرض"ماكبث فيلم عربى" عن نص وليام شكسبير ولكن بطريقة كوميدية ساخرة فلابد أن تكون لدى المخرج زاوية أو رؤية جديدة حتى يستطيع إعادة عرض النص وتقديمه للجمهور مرة أخرى كما أننى اخترت الإخراج ليكون لدى الحق فى رؤية العرض كاملا وإضافة وتعديل ما يحلو لى وبذلك يتميز المخرج.


وتضيف يسرا: أضع فى أولوياتى الجمهور فهو رقم واحد, يهمنى أن أقدم له ما يفيده ويستمتع به فى نفس الوقت وأحاول بذلك الاستفادة من كافة مدارس الإخراج ليكون عملى مميزا.


ولكن لماذا يقبل الشبان على قسم الإخراج بعدد يفوق الفتيات؟


هذا صحيح وهذا يخلق تنافساً قوياً بيننا, بالتالى أبذل قصارى جهدى ليكون لى التواجد الذى يمثلنى كمخرجة تطمح لتقديم المزيد من الموضوعات وخاصة ما يهم المرأة.