الخارجية تواصل جهودها في مكافحة هجرة الأطفال غير الشرعية

03/03/2016 - 9:42:22

السفيرة نائلة جبر السفيرة نائلة جبر

كتبت - مروة لطفي

أعلنت السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية عن صدور الملخص التنفيذي لأول دراسة ميدانية، تم تكليف المركز القومي للدراسات والبحوث الاجتماعية والجنائية بإجرائها، حول الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين، والتي أصبحت تمثل ظاهرة دخيلة تهدد سلامة وأمن أبنائنا وتجعلهم عرضة لكافة صور الاستغلال.


سعت الدراسة إلى التعرف على أبعاد الظاهرة ورصد الواقع الاقتصادي والاجتماعي والخدمي للقرى المصدرة لها بما يساعد على تحديد عوامل الخطر الكامنة في البيئة الحاضنة لهذا السلوك، كما استهدفت استشراف الحلول والآفاق المستقبلية للتعامل معها ومواجهتها.


و أوضحت السفيرة نائلة جبر أن وزارة الخارجية تتعامل مع هذا الملف بقدر كبير من الاهتمام من خلال سفاراتها وقنصلياتها في الخارج وخاصة في روما وميلانو، وهي تتابع عن كثب جميع حالات الأطفال المصريين التي ترد إليها من الجانب الإيطالي وتحرص على التعاون مع الجهات الأمنية والمجلس القومي للطفولة والأمومة لبحث سبل عودة هؤلاء الأطفال طواعية.


من ناحية أخرى، أشارت السفيرة أن وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج قامت مؤخرا بإجراء زيارة ميدانية لمراكز الإيواء في إيطاليا للتعرف على أوضاع الأطفال المصريين بها.


أما عن التعامل المستقبلي مع المشكلة، فقد أفادت بأن اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية تضع هذا الملف ضمن أولويات عملها في إطار الاستراتيجية المقبلة (2016-2018) لمكافحة الهجرة غير الشرعية حيث سيتم بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية، العمل على بلورة برامج تعليمية وتنموية تعكس متطلبات وتلبي احتياجات هؤلاء الأطفال وأسرهم بما يضمن لهم حياة كريمة، وذلك إلى جانب حملات التوعية التي ستستمر اللجنة الوطنية في القيام بها.