السيسى يحقق حلم الغلابة بشقة ٩٠ متراً بدلاً من ٦٠ متراً

02/03/2016 - 11:49:30

الرئيس السيسى يستمع إلى مدبولى وزير الاسكان وهو يشرح ماكيت مشروع الاسكان الاجتماعى الرئيس السيسى يستمع إلى مدبولى وزير الاسكان وهو يشرح ماكيت مشروع الاسكان الاجتماعى

تقرير يكتبه : مجدى سبلة

جملة واحدة  قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي(لم يعد مقبولا أن يعيش الغلابة فى شقة ٦٠ مترا ومن حقهم أن يعيشوا فى شقة ٩٠مترا)..ليدخل الرئيس بهذه الجملة إلى عمق قضية الإسكان التى تؤرق المصريين منذ عقود طويلة  ويقتحم بها  قلوب محدودى الدخل الذين حلموا بشقة تأويهم من حرارة الشمس وبرد الشتاء  سواء الذين تقدموا لمشروع الإسكان الاجتماعى أو الذين سيتقدمون لاحقا  بشرط أن تنطبق عليهم  شروط الاستحقاق لأن هذا المشروع  لم يقف عند سقف المليون وحدة سكنية بل سيتخطاه  إلى مالا نهاية.


لأول مرة يجد المواطن المصرى رئيسا يتكلم عن آدمية سكن الغلابة ويعلن تفاصيل الإقامة داخل  غرف الشقة السكنية الواحدة للأسرة..المصور ترصد فرحة الشباب بشقق الـ ٩٠ مترا..


الشقة ٦٠مترا كانت مطلبا لمحافظى الصعيد نظرا لمعدلات الفقر هناك وتم الاستجابة لنسبة ١٪ فقط من إجمالى ما تم تنفيذه ٢٥٦ألف شقة حتى الآن فى هذا المشروع  منهم ١٠١ ألف شقة انتهت بالفعل وجاهزة للتسليم و١٥٥ألف جار تشطيبها حاليا  و٢٠٠ألف شقة طلب الرئيس تنفيذها نهاية هذا العام  ضمن ٤٥٦ ألف شقة من  مشروع الإسكان الاجتماعى.


ردود أفعال واسعة بعد إعلان الرئيس عن شقق ال٩٠ مترا للشباب والغلابة من محدودى الدخل.


فى البداية يقول محمد فرج ٢٧سنة أحد المتقدمين على شقق ضمن المشروع..تسلم يا ريس..الشقة ٩٠ مترا تحقق لنا حلم الحياة لأن الشقة ال ٦٠ تصلح لسكن فرد أعزب بدون زواج.


وكريمة ٢١سنة رابعة حقوق تقول إن هذا القرار أدخل علينا كشباب وبنات تفائلا بالمستقبل، ومحمد عمر ١٩ سنة أولى إعلام القاهرة يحلم بالشقة الواسعة على حد قولة وإن الشقة ال٦٠ مترا مستحيلة،ووليد سامى موظف ٣٩ سنة يقول قرار مناسب جدا ولا يمكن لشاب أن يسكن فى شقة ٦٠ مترا، وأميرة عصام ٢٦ كانت قد تقدمت على شقة فى مشروع الإسكان الاجتماعى تقول إن ال ٦٠ مترا شقة غير آدمية وتساءلت كيف أسكن بها وسعيدة جدا بشقق ال ٩٠ مترا،ومحمد ١٩ سنة تجارة إنجليزى بجامعة القاهرة يرى أن ال٦٠ مترا كانت أحد أسباب العشوائيات فى القاهرة،وقابلنا عددا كبيرا من الغلابة قالوا نحن راضون بشقق ٦٠ أو ٩٠ لأنهم على حد وصفهم لم يجدوا مأوى لهم منذ سنوات.


  صلاح حسن، المشرف على مشروع الإسكان الاجتماعى التحول المفاجئ الذى أعلنه الرئيس السيسى فى مساحة شقق الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل من ٦٠ إلى ٩٠ مترا لم يكن  جديدا علينا عندما أعلنه الرئيس  لكنها كانت توجيهات  لنا منذ أن بدأنا فى المشروع  بدليل أننا نفذنا حتى الآن ٢٥٦ ألف شقة  ٩٩٪ منها بمساحة ٩٠ مترا.


ويضيف أن المشروع بدأ بفكرة مشروع المليون وحدة قبل تولى الرئيس وكان مخططا له ٦٣ مترا للوحدة ولم يتم التحرك فى تنفيذه إلا فى عهد الرئيس السيسى حيث كان حريصا على تعديل مساحة الشقق احتراما لآدمية المصريين الغلابة.


وقال إنه قبل البدء فى هذا المشروع تم استخدام كافة الدراسات الاجتماعية من خلال مراكز البحوث حول طبيعة ومميزات السكن بالمساحات الضيقة والمساحات الأكبر ومدى انعكاسها على الأسرة وتربية الأبناء علاوة على الدراسات الفنية للمناطق التى سيقام عليها المشروع سواء فى المحافظات أو المدن الجديدة على أن تكون مشروعات كاملة الخدمات وبها وسائل جذب للمعيشة.


وحول تصريحات رئيس الدولة بأن كل من يتقدم  لهذا المشروع ويستحق سوف يحصل على شقة.


وقال حسن إن هذا المشروع لم يعد يقف عند المليون وحدة بل سيتخطى هذا الرقم بكثير لأن تمويله يرتبط بتمويل وموارد صندوق الإسكان الاجتماعى بقانون لضمان حصول محدودى الدخل على مسكن ملائم ولكن لمن ينطبق عليه شروط الاستحقاق سواء فى السن أو الدخل سواء للأسرة أو الفرد الأعزب.


الموقف الحالى لمشروع شقق الغلابة ١٠٣ آلاف جاهزة للتسليم بتكلفة ١٣ مليار جنية و١٥٥ألف  يجرى تنفيذها حاليا فى مرحلة التشطيبات بتكلفة ٢٠ مليار جنيه و٢٠٠ ألف وحدة بتكلفة ٢٦مليار جنيه  طلبها الرئيس تنتهى جميعها نهاية هذا العام ليصبح الإجمالى ٤٥٨ألف وحدة بتكلفة ٢٦ مليارا من المشروع سوف تلبى حاجة نصف مليون أسرة كلها بمساحة ٩٠ مترا.


وقال إن هيئة المجتمعات العمرانية طلبت من أجهزة المدن حصر المساحات الجاهزة لتنفيذ المرحلة الجديدة من مشروع الغلابة وسيتم طرح المناقصات الشهر المقبل لتنفيذ ٧٥ألف وحدة فى عدد من المدن الجديدة علاوة على طرح  ٢٥ألف وحدة فى الأقاليم وسيتم توزيع الشقق على ٤٠ألف وحدة فى مدن أكتوبرو١٠آلاف وحدة فى العبور و١٥ مايو والعاشر من رمضان والشروق وعدد من محافظات الصعيد.


وقررت وزارة الإسكان توفير وحدات سكنية لحوالى ٥٢ ألف فرد  ممن تنطبق عليهم الشروط  فى منطقة دهشور بمدينة أكتوبر لم يحصلوا على شقق لأن الذين تنطبق عليهم الشروط بلغوا حوالى ٦٤ألف متقدم فى حين لم يتوفر سوى ١٢ ألف وحدة فقط  لذلك سيتم الإعلان عن ٢٥ ألف وحدة هذا الشهر كلها بمساحات ٩٠ مترا بالمدن الجديدة والمحافظات وألف وحدة فقط ٦٣ مترا .


وقال حسن إن موارد صندوق  الإسكان الاجتماعى حاليا بلغت حاليا ٢٢مليار جنيه وحصل الصندوق على دعم من الدولة ١٠ مليارات منها ١.٥مليار جنيه العام الحالى وتصرف الوزارة من ٥٠٠إلى ٦٠٠مليون جنيه شهريا لشركات المقاولات المنفذة للمشروع والتى تبلغ ٤٥٠ شركة.


كشف المهندس صلاح حسن السيد الإسكان الاجتماعى عن انتهاء الوزارة من تنفيذ وطرح نحو ٢٥٠ ألف وحدة سكنية فى إطار الإسكان الاجتماعى المخصص لمحدودى الدخل. » إن هذه الوحدات تمثل نحو ٢٥٪ من المستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة والمقدرة بمليون وحدة سكنية بمساحة ٩٠ مترا صافى ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب بمختلف أنحاء الجمهورية.


وأوضح أنه تم طرح ٨٣ ألف وحدة للمواطنين خلال ٧ إعلانات سابقة وجار تسليم المواطنين لها مشيرًا إلى أنه تم تخصيص ١٢ مليار جنيه للإسكان الاجتماعى خلال العام المالى الحالى ٢٠١٥-٢٠١٦.


وقال إن محافظة القاهرة تستأثر بـ١٣٦ ألف وحدة من هذه الوحدات، فيما يخص الجيزة نحو ٢٥ ألف وحدة والإسكندرية ١٣ ألف وحدة والمنوفية ١٣ ألف وحدة والشرقية ٣٨ ألف وحدة معظمها فى مدينة العاشر من رمضان.


ومن ناحية أخرى كشف مصدر بوزارة الإسكان أن سعر الوحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى أن تكلفة الشقة تصل إلى ١٣٥ألف جنيه كاملة التشطيب الأمر الذى جعل شعبة الاستثمار العقارى بالغرفة التجارية تعرض على وزارة الإسكان تنفيذ ٥٠٠ ألف وحدة بتكلفة ٢٦٠٠ جنيه للمتر للإسكان المتوسط خلال ٥ سنوات  وتقوم الوزارة بدراسة مقترح شعبة الاستثمار العقارى واختيار الأراضى الجاهزة ضمن المشروع.


وكانت الشعبة عرضت هذه الفكرة على رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب ووجدت ترحيبا واسعا على أن تكون هذه الشقق تتفق ومبادرة البنك المركزى التى تنمح تمويلا عقاريا بفائدة متناقصة٥٪ لمحدودى الدخل و٨٪ لمتوسطى الدخل للشقق التى تزيد مساحتها عن ٩٠ مترا ولا تزيد عن ١٤٠مترا للمتوسط.


ومن جانبه تعهد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولى، للشعبة العامة للاستثمار العقارى بالغرفة التجارية، بدراسة المبادرة التى قدمتها الشعبة الخاصة بتنفيذ ٥٠٠ ألف وحدة سكنية ضمن الإسكان المتوسط، بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.


وطالب أعضاء الشعبة، بتنفيذ وحدات تستفيد من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري، بحيث لا يزيد سقف سعر الوحدة عن ٥٠٠ ألف جنيه، وهى القيمة المحددة من قبل البنك المركزي.


وقال الوزير  خلال اجتماعه مع وفد الشعبة برئاسة المهندس ممدوح بدر الدين  إن الفكرة مقبولة كمبدأ عام، حيث إن الوزارة أعلنت أكثر من مرة استعدادها التام لمشاركة شركات القطاع الخاص، لتنفيذ وحدات لمتوسطى الدخل، والحصول على حصةعينية من هذه المشروعات.


وشدد الوزير على ضرورة أن يكون للصعيد النسبة الأكبر من هذه المشروعات، بحيث يتم إتاحة هذه الوحدات للمستفيدين من المشروعات التى تسعى الحكومة لتنفيذها فى الصعيد بالكامل.


ولسرعة تعليمات الرئيس فى الإسناد أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أمس فقط  بدء  إجراءات إسناد تنفيذ ١٤٦٩٤٨ وحدة سكنية تباعا بمشروع الإسكان الاجتماعى فى ١٠ مدن جديدة، ضمن الـ٢٠٠ ألف وحدة سكنية، التى كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنفيذها بالمشروع، فى مدة عام من بدء التنفيذ، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء وافق على إسناد الأعمال لشركات المقاولات فى هذا المشروع الضخم، الذى يخدم شريحة عريضة من محدودى الدخل والشباب.


وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن هذا المشروع يحقق عدة أهداف مهمة، بخلاف تلبية مطالب أهالينا من محدودى الدخل، والشباب فى الحصول على وحدة سكنية لائقة، بأسعار مناسبةً، فى مجتمع سكنى حضارى متكامل، وهذا أحد آليات تحقيق العدالة الاجتماعية، كذلك يسهم هذا المشروع فى زيادة الرقعة العمرانية، وكذا توفير آلاف من فرص العمل للشباب، وإحداث انتعاشة اقتصادية، بالإضافة إلى أنه المشروع الأهم لمواجهة البناء العشوائى.


وقال المهندس كمال فهمى نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن: سيتم طرح تنفيذ ٩١٥٣٦ وحدة سكنية بمدينة ٦ أكتوبر، منها ٤٢٧٢٠ وحدة بمنطقة حدائق أكتوبر، و٤٨٨١٦ وحدة بمنطقة جنوب طريق الواحات، وفى مدينة العاشر من رمضان سيتم طرح تنفيذ ٢٢٦٢٠ وحدة سكنية، ١٤٨٨٠ وحدة منها بالتوسعات الشمالية، و٤٠٨٠ وحدة بالمرحلة الرابعة، و٣٦٦٠ وحدة بالمرحلة الخامسة، وفى مدينة ١٥ مايو سيتم طرح تنفيذ ٧٥٨٤ وحدة سكنية بالامتداد الشمالى الشرقى للمدينة.


وأضاف المهندس كمال بهجات، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه سيتم طرح تنفيذ ٥ آلاف وحدة سكنية بمنطقة الامتداد بجوار محور الخدمات الإقليمية بمدينة السادات، وفى مدينة الشروق سيتم طرح تنفيذ ٣١٤٤ وحدة سكنية بالتوسعات الشرقية بالمدينة، وفى مدينة العبور سيتم طرح تنفيذ ٢٣٠٤ وحدات سكنية بمنطقة الـ٢٦٠٠ فدان، وفى مدينة القاهرة الجديدة سيتم طرح تنفيذ ١٢٧٢ وحدة سكنية بالتجمع الثالث، وفى مدينة المنيا الجديدة سيتم طرح تنفيذ ٥٢٥٦ وحدة سكنية بمنطقة الامتداد بالمدينة، وفى مدينة بدر سيتم طرح تنفيذ ٤٩٢٠ وحدة سكنية بالحى الخامس، بالإضافة إلى طرح تنفيذ ٣٣١٢ وحدة سكنية بالمنطقة الشرقية بمدخل مدينة دمياط الجديدة..


ومن جانبها أكدت مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى أن مبادرة البنك المركزى بتخفيض فائدة التمويل العقارى لمحدودى الدخل إلى ٥٪ سنويا سوف يشجع الغلابة على الالتزام بسداد الأقساط المقررة عليهم وأوضحت أن كل من تقدم على شقة حصل عليها بدليل أن ٧٧ ألف مواطن تمت الموافقة عليهم  ممن تقدموا على شقق بالقاهرة الجديدة.


وقالت إن قرار الرئيس بتوسيع الشقق إلى ٩٠ مترا فيه آدمية فى فصل الأولاد عن البنات داخل الشقة بالرغم من أن التكلفة المالية أكثر على الدولة وسيصل سعر الشقة  إلى ١٤٠ ألف جنيه  بخلاف تكلفة التنسيق والخدمات إلا أن الرئيس وجد أن هذه العملية واجب على الدولة تجاه الغلابة.


ويقوم الصندوق بتحصيل ١٥٪من سعر الشقة كمقدمات ليصل إلى ٢١ألف جنيه علاوة على ٥ آلاف مقدم الحجز ومن الممكن أن يصل إلى ٣٧ ألف جنيه  بخلاف القسط الشهرى ٤٥٠ جنيها ويصل القرض التعاونى إلى ٢٥ ألف جنيه للفئات الأقل دخلا.



آخر الأخبار