غزو ثقافي ( 2- 2)

29/02/2016 - 9:22:14

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

كتب - هيثم الهوارى

ذكرت فى الأسبوع الماضى إننا في حاجة إلى مشروع ثقافي كبير نواجه به غزو الثقافة الاجنبية التي سيطرت مفرداتها على حياتنا بشكل عام حتى الرسمية منها .


لكم أن تتخيلوا ماذا يحدث بعد أن تبدلت كلماتنا العربية بأخرى أجنبية خاصة إذا كان من يقوم بهذا الأمر أجهزة الحكومة نفسها والتي من المفروض أنها تدعم ثقافتنا ولغتنا الجميلة فمثلا نجد أن وزارة الداخلية قررت أن تتعامل باللغات بعد الثورة الأخيرة وأن تؤكد على حدوث تغيير كبير في تعاملاتها وكتبت على عرباتها وملابس جنودها كلمة (police ) بدلا من كلمة الشرطة .


أيضا جهاز مترو الإنفاق وخاصة القطارات الجديدة تجد أنها تشير من خلال اللوحات الالكترونية إلى أسماء المحطات باللغة الانجليزية .. الأمثلة كثيرة ولا تنحصر في كتابة الكلمات لكن أيضا في أمور أخرى وكلها صادره عن جهات حكومية المفروض أنها تحافظ على ثقافتنا وهويتنا المصرية والعربية .


هذا الغزو الثقافي يؤكد أننا في حاجة إلى مشروع قومي كبير .. ولكن مثل هذا المشروع كيف سينفذ إذا كانت الحكومة نفسها تتكلم >أجنبى<.


فهل نفيق من هذه الغيبوبة وندرك أن هويتنا وثقافتنا في خطر أم سنظل نتعامل بهذا الشكل حتى تضيع ثقافتنا ونجلس لنبكى على اللبن المسكوب اقصد الثقافة الضائعة .