مليون متر مكعب رمال يرفعها المصريون يوميًا فى قناة السويس الجديدة

26/08/2014 - 10:14:03

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تقرير- محمد فوزي

صورة صورة صورة كلنا كدا عايزين صورة. صورة للشعب الفرحان تحت الراية المنصورة. يا زمان صورنا صورنا يا زمان. هنقرب من بعض كمان هنقرب من بعض كمان واللى هيبعد من الميدان، عمره ما هيبان فى الصورة". كأن كلمات الراحل البديع صلاح جاهين تصلح أيقونة يغنيها المصريون، العمال الجدعان، فى مشروع حفر قناة السويس الجديدة.


العمال يرفعون مليون متر مكعب رمل يوميًا فى مواقع حفر القناة الجديدة دون تعب أو ملل. سواعد مفتولة، وأمل شاب، يبنى تاريخًا جديدًا، لبلد، حفر أبناؤه من قبل، قناة كبيرة، وسدًا عاليًا، وشيدوا جسورًا، وبنوا حضارة، كانت أول جملة صحيحة فى التاريخ.


الشباب يعلن رغبتهم فى التطوع، فلا تتوقف زياراتهم لموقع المشروع، ومشاركة النساء كبيرة، وهن يحلمن بمطعم لخدمة العمال، وهن يقمن بحشد الشباب للتطوع فى اعمال القناة الجديدة، بكافة الصور الممكنة، هذا علاوة على مشاركتهن فى شراء أسهم بالقناة الجديدة.


العمال يهللون فى كل مكان، فرحًا، بظهور أول مياه فى القناة الجديدة. حدث هذا أول من أمس. المئات منهم، كانوا فى أول موقع قريب من منطقة نمرة 6 على مدخل الطريق الرئيسى المؤدى لمواقع الحفر.


العامل، المسؤول عن الموقع قال إن المياه ظهرت على عمق نحو 9 مترات، وإن خبراء مركز أبحاث الهيئة بدأوا فى معاينة الموقع والمياه وإجراء أبحاث عن الأعماق فيما تستمر عمليات الحفر على مدار 24 ساعة يوميا.


اللواء كامل الوزيرى، مدير الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، يوضح أن المياه ظهرت فى القناة الجديدة داخل 4 مواقع بالفعل، وأن الحفر الجاف للقناة الجديدة مستمر على مدار الساعة، مشيرا إلى أنه سينتهى الحفر الجاف تماما خلال 6 شهور لتسليم القناة للحفارات التابعة لهيئة قناة السويس للعمل فى المرحلة الثانية.


وأوضح أنه يتم يوميا رفع مليون متر مكعب من الرمال، وأن هناك 42 شركة وطنية تعمل بالحفر، داعيا كل من يملك لودرا أو حفارا أو سيارات إلى المشاركة فى القناة وتتم محاسبته وفقا للمعايير الخاصة بالعمل بالمشروع من القوات المسلحة أو ينضم إلى إحدى الشركات العاملة بالمشروع.


قال مهاب مميش، إن هيئة قناة السويس قامت بحسابات دقيقة هندسيا وإدارياً وفنياً لمشروع حفر القناة الجديدة الأمر الذى يوفر عملة صعبة للبلاد من خلال عبور السفن العملاقة وسرعة العمل فيها خاصة أن طول فترة انتظار عبور السفن خلال الفترة الماضية أدى إلى تفكير بعض الدول فى إنشاء قنوات بديلة فى المنطقة.


وأضاف »مميش« ، أنه منذ الإعلان عن المشروع ارتفع تصنيف القناة عالمياً.


مسترجعاً: »عندما عرضت على الرئيس عبد الفتاح السيسى المشروع رحب به وطلب تعاون هيئة قناة السويس مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من أجل دراسة المشروع وبعد ذلك قال لى ربنا يوفقك وشد حيلك«».


و قال مهاب مميش، إن قناة السويس حفرها أجدادانا المصريون بسواعدهم وأظافرهم، وتابع : أنا بعتبرها وديعة الأجداد للأبناء والأحفاد، مشدداً على أن المصريين أقوياء وقادرون على التحدى وبما ان الفترة المقبلة تعد تحدياً فى تاريخ البلاد سيتم تنفيذ فى غضون 12 شهرا.


وأضاف فى تصريحات صحفية ، أنه تم حساب كل ذرة رمل ونقطة مياه فى مشروع حفر قناة السويس الجديدة قبل عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال خبرات مصرية ولم نستعين بأى من الشركات الأجنبية فى ذلك.


وقال إن المصريين قادرون على حفر قناة السويس الجديدة خلال عام، مضيفا أن الأجداد حفروا القناة بأظافرهم، وعلينا الاقتداء بعزيمتهم.


وأضاف مميش، أن المعدات متوفرة لحفر القناة الجديدة، مضيفا أنه لا بد من التفاف المصريين حول هذا المشروع حتى تمام نجاحه.


أعلنت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى للقوات المصلحة على وصول أول دفعة من معدات الحفر إلى قناة السويس، الاحد الماضى إلى مينا الإسكندرية.


وأضافت الصفحة ان المعدات الثقيلة التى ستستخم فى حفر قناة السويس قد تم نقلها بإمكانيات القوات المسلحة إلى موقع حفر قناة السويس الجديدة شرق القناة لبدء العمل فى هذا المشروع العملاق



آخر الأخبار