قبل الارتباط .. افهم ذاتك .. تسعد بحياتك

18/02/2016 - 10:27:00

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - أميرة إسماعيل

قبل الارتباط ومرحلة البداية التى تقرر فيها ربط حياتك بشخص  آخر..عليك أن تفكر جديا فى هذه الخطوة المهمة والتى تفرض عليك إجابة بعض الأسئلة من بينها هل أنت على استعداد لتقبل عيوب الطرف الاخر قبل مميزاته ، هل لديك تجارب سلبية تسيطر عليك ، هل أصبحت على استعداد لتشارك حياتك بكل ما فيها شخص آخر ، وما الدوافع التى دعتك للارتباط بهذا الشخص ؟


تقول مستشارة التنمية البشرية سارة ممدوح : قبل أن تفكر فى الارتباط العاطفى واتخاذ هذه الخطوة, يجب عليك أولا فهم نفسك، فلكل شخص أهداف يحرص على تحقيقها عند الارتباط ، فإذا كنت تبحث عن الحب، فعليك الانتظار إلى أن يظهر الشخص الذى يخطف قلبك وعقلك ويسيطر على مشاعرك، فإذا لم يظهر الشخص الذى تبحث عنه فلا تندم فالمحبون يدركون قيمة الحياة مع المحبوب ، ولا يقررون الارتباط إذا لم يشعروا بالحب ، لكن الحيرة تأتى دائما عند وجود شخص يحبك وأنت لا تشعر تجاهه بأى شيء.


- إذا كنت تشعر بانجذاب ناحية أحد فعليك أن تسأل نفسك.. هل تستطيع الارتباط به أم لا؟! وإذا لم تستطع هل يمكنك السيطرة على مشاعرك ؟


- هل ترفض الارتباط أم ترفض الشخص؟


أحيانا تكون الجملة الشهيرة(رفضت ولم أعلم السبب)، لكن عليك أن تحدد هل ترفض لأنك تشعر بأنه ليس الشخص الذى فى خيالك، أم أنك ترى صفاته مناسبة لك لكن أنت لا تتقبله ولا تقرر الارتباط به حتى لا تجرح مشاعره بعدم مبادلته نفس الشعور والإحساس ؟


- لا تتحدث عن العلاقات السابقة بل اعتبرها خبرات وتجارب تفيدك فى مستقبلك . وتجنب المزاح بأى ألفاظ خارجة, بل تتحدث بلغة(احنا/ بيتنا/ حياتنا)، لا تكترث بمن يتحدث سلبيا عن علاقاته فأنت لك حياتك وهو له حياته.


- عليك ألا تتحدث عن الأصدقاء المشتركين معه ، ولا تتحدث أيضاً فى أموركما معهم ، وأعلم جيداً ان لكل شخص مميزات وعيوبا ، فتقبل العيوب كما تتقبل المميزات .


- اعلم تماما أنه سيمر عليكما وقت لابد من تنازل أحد الطرفين أمام الآخر, فحاولا قدر الإمكان ألا يدخل بينكما أحد وقت الخلاف.


وفي النهاية إذا خطط كل واحد جيدا للحياة سيعيش أجمل ما فيها من  حب وسعادة.