سالمان: الاستعانة بمستشار دولى لتبسيط إجراءات الاستثمار

17/02/2016 - 11:25:12

  وزير الاستثمار ومحافظ أسوان يضعان حجر أساس فرع هيئة الاستثمار فى المحافظة وزير الاستثمار ومحافظ أسوان يضعان حجر أساس فرع هيئة الاستثمار فى المحافظة

تقرير من أسوان: محمد حبيب

كشف أشرف سالمان وزير الاستثمار عن انتهاء المرحلة الأولى من مراجعة كافة تراخيص الأنشطة الاستثمارية، وقال إن الوزارة بدأت مع مستشار دولى اقتراح تبسيط إجراءات التراخيص، وأن هناك لجنة مشكلة لمراقبة مؤشر أداء الأعمال بتكليف من رئيس الوزراء، لأن هناك توجيها صريحا وواضحا من الرئيس عبدالفتاح السيسى بتسهيل الإجراءات للمستثمرين.


وأشار وزير الاستثمار إلى أن مصر تحتل المرتبة ٧٣ فى مؤشر أداء الأعمال فى التأسيس الصادر عن البنك الدولى ، من بين ١٣٩ دولة، وليس هذا هدفنا، ولكن نهدف إلى تخطى رقم الخمسين، ولتحقيق ذلك لابد من تأسيس إلكترونى بالكامل.


وأوضح سالمان أن المنظومة الإلكترونية للوزارة تعمل على جزءين رئيسيين لإزالة العوائق أمام المستثمرين، الأول منها خاص بالتأسيس، والثانى للدفع الإلكتروني.
وأوضح “سالمان» أن العمل على الجزءين سيمكن الدولة قبل انتهاء العام المالي، من إنهاء التأسيس الإلكتروني، قائلا: «بدأنا فعلا بإدخال التأمينات الاجتماعية بالملف التأميني، والرقم التأمينى فى التأسيس، وكذلك فى الإفراج الجمركى عن الماكينات والمعدات القادمة من الخارج لتكتمل بذلك جميع خطوات تأسيس الشركات بالكامل من حيث إصدار السجل التجارى والبطاقة الضريبية وملف التأمينات والنظام الأساسى».


ولفت سالمان إلى أنه يجرى حالياً التنسيق مع عدد من الجهات ذات الصلة لتفعيل منظومة الدفع الإلكترونى والتوقيع الإلكترونى ليتمكن المستثمرون من إنهاء جميع إجراءات تأسيس الشركات إلكترونياً دون الحاجة لزيارة أى فرع من فروع الهيئة، فى خطوة هامة لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال.


وأكد سالمان أن خطة وزارة الاستثمار هى التوسع فى إقامة فروع مجمعات خدمات الاستثمار بكافة المحافظات التى تقدم خدمات الشباك الواحد تفعيلاً لمنظومة اللامركزية من أجل تبسيط وتيسير إجراءات الاستثمار لتوفير بيئة مواتية لجذب مزيد من الاستثمارات بكافة محافظات الجمهورية وفقاً لخريطة استثمارية واضحة المعالم تراعى المزايا النسبية والتنافسية لكل محافظة بما يحقق التنمية المستدامة.


ولفت سالمان إلى أنه يوجد للهيئة العامة للاستثمار حالياً عدد ٧ فروع بمحافظات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والإسماعيلية والشرقية والجيزة والدقهلية، هذا بخلاف عدد ٩ مكاتب للاستثمار بعدد من المحافظات.


وحول شركات قطاع الأعمال، أكد سالمان أن خطة وزارة الاستثمار التوسعية لشركات قطاع الأعمال تتطلب ضخ استثمارات جديدة من أجل التطوير والتحديث وإقامة مشروعات جديدة ذات عائد اقتصادى مجدٍ بهدف تنمية الشركات وزيادة ربحيتها وبالتالى زيادة مساهمتها فى الناتج المحلى الإجمالى واستغلال ما لديها من مقومات مادية وبشرية الاستغلال الأمثل.


وأشار سالمان إلى أن خطة وزارة الاستثمار لتطوير شركات قطاع الأعمال العام تتضمن أيضا إعداد بيان شهرى لمؤشرات الأداء وإحياء الأصول غير المستغلة وتصريف المخزون الراكد ودراسة الاستثمارات المعطلة والإدارة بالأهداف، وذلك حتى ينعكس على الأداء المالى للشركات.


ولفت سالمان إلى أن محفظة شركات قطاع الأعمال العام حققت فى ٣٠/٦/٢٠١٤ ربحا قبل الفوائد والضرائب قدره ٦٠٠ مليون جنيه، وفى ٣٠/٦/٢٠١٥ حققت نحو ١,٩ مليار جنيه، مشيراً إلى أن مؤشرات النصف الأول من العام المالى الحالى تشير إلى تحقيق الشركات بنحو ٢ مليار جنيه ربحا قبل الفوائد والضريبة، واستهداف تحقيق نحو ٤ مليارات جنيه للعام المالى كاملاً.


تصريحات الوزير جاءت على هامش زيارته لمحافظة أسوان، والتى وضع خلالها حجر الأساس لفرع الهيئة العامة للاستثمار بالمحافظة، وافتتح أيضا خلالها فندقا جديدا وتفقد العمل بمشروع كيما ٢


كما وافق أشرف سالمان خلال الزيارة على إنشاء منطقتين لوجستيتين فى أسوان بمنطقتى دنقلة وأرقين خلال الفترة المقبلة.


وأعلن الوزير عن ضخ ٧٣٠ مليون جنيه فى مشروع إعادة تأهيل شركة كيما أسوان للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك بإقامة وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة ١٢٠٠ طن يوميًا و٩٠٠ طن يوميًا لإنتاج سماد اليوريا بطاقة سنوية تبلغ ٥٢٠ ألف طن يوريا، على أن يوجه ٣٠٠ طن من إنتاج الأمونيا لإنتاج ٢٢٠ ألف طن سنويًا من سماد نترات الأمونيوم، كما تفقد الوزير الفرن الجديد بمصنع سبيكة الفيروسليكون والمستخدمة فى صناعة الحديد والصلب.


وأشار الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات خلال الفترة الماضية لإحياء مشروع تطوير شركة كيما نظراً لحالة التقادم التى أصبح عليها المصنع القديم والذى استلزم إعادة تأهيله وتطويره وإضافة قيمة حقيقية للاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن سبائك فرن الفيروسليكون تستخدم كمواد وسيطة ومغذية فى صناعات أخرى ومنها الصناعات المرتبطة بمشروعات الطاقة الشمسية.


وكشف عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما» عن استهداف شركته زيادة حجم مبيعاتها خلال السنوات المقبلة إلى مليار جنيه، ونوه إلى أن حجم مبيعات الشركة الحالية ٣٠٠ مليون جنيه.
كما أزاح سالمان الستار معلناً بدء التشغيل الفعلى لفندق موفنبيك أسوان الذى يضيف ٢٠٣ غرف للطاقة الاستيعابية الفندقية لمدينة أسوان.


وأشار الوزير إلى أهمية تطوير الفنادق التابعة لقطاع الأعمال العام والتى تتميز بمواقعها وانتشارها فى محافظات الجمهورية، لافتاً إلى قدرة الشركات القابضة والتابعة لها على تحقيق معدلات نمو مرتفعة واستغلال ما بها من مقومات وتقديم تجارب ناجحة فى المشاركة بين القطاعين العام والخاص والتغلب على المعوقات البيروقراطية.


وأوضحت ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للفنادق والسياحة والسينما أن هذا الفندق تم البدء فى تنفيذه عام ١٩٩٤، إلا أن أعمال التنفيذ توقفت لفترة من الزمن، وهو ما جعل الشركة القابضة وشركة إيجوث تتخذان قرارا باستكمال تنفيذ المشروع حفاظاً على ما تم إنفاقه، حيث تمت إعادة تصميم الفراغات واستكمال خدمات الفندق باستثمارات بلغت ٢٢٠ مليون جنيه ليضيف ٢٠٣ غرف وجناح على أربعة أدوار، ليصبح إجمالى الطاقة الفندقية للشركات التابعة للقابضة للسياحة ٥٢٤٥ غرفة وجناحا بالعديد من المحافظات. وأكد سمير حسن رئيس شركة إيجوث، أن فندق موفنبيك أسوان إضافة كبيرة للسياحة فى مصر، وأنه من أهم فنادق العالم من حيث موقعه فى جزيرة بنهر النيل، وجميع غرفة تطل على النهر، لافتا إلى أن عملية تطوير الفندق بمثابةف ملحمة وإعادة الحياة له، للاستفادة من جمال الطبيعة خاصة فى الشتاء باعتبار أسوان من أهم المشاتى فى العالم.



آخر الأخبار