٤ ملايين جنيه لـ «المالية» و«المركزى للمحاسبات» مقابل مراقبة صندوق التأمين الاجتماعى

17/02/2016 - 11:15:13

تقرير: محمود أيوب

حصلت «المصور» على مستند يفيد حصول أعضاء الجهاز المركزى للمحاسبات على مليون جنيه بتاريخ ١٩ أغسطس ٢٠١٤ من صندوق التأمين الاجتماعى للقطاع الحكومى التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، تحت بند تكاليف خدمات الجهاز المركزى.


وزيرة التضامن الاجتماعى، غادة والى، أكدت فى تصريحات خاصة لـ«المصور»، أن المليون جنيه تكاليف خدمات «المركزى للمحاسبات» تنفيذا للقانون رقم ٧٩ وليست مكافآت لأعضاء الجهاز.. وأوضحت أن موازنة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى والقانون الحاكم لها رقم ٧٩ لسنة ٢٠١٥ نصت على أنه من بين بنود المصروفات تتحمل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى تكاليف خدمات الجهاز المركزى للمحاسبات، والتى تقدر للعام المالى ٢٠١٥/٢٠١٦ بمبلغ مليون جنيه.


وقالت الوزيرة: ما أثير حول هذا المبلغ بأنه مكافآت لأعضاء الجهاز المركزى للمحاسبات عار تمامًا من الصحة، ولا يمت للحقيقة بصلة وهى أن المبلغ مقابل تكاليف الخدمات الخاصة بالجهاز المركزى والموضوعة قانونا ضمن مصروفات الهيئة، والقيمة يحددها الجهاز المركزى للمحاسبات، وكل هيئات الدولة تدفع رسم الخدمات امتثالا وتنفيذًا للقانون.


وأكد المتحدث الرسمى باسم الجهاز المركزى للمحاسبات أسامة المراغى، أن قيمة الاتعاب التى يتحصل عليها الجهاز فى الأعوام السابقة كانت من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ ألف، لكن تم زيادتها بداية من عام ٢٠١٤ إلى مليون جنيه لأن وزارة المالية تقوم بمراقبة الجهات قبل الصرف والمركزى للمحاسبات يقوم بالمراقبة بعد الصرف، مضيفًا: «وزارة المالية نفسها تتحصل من صندوق التأمين الاجتماعى للقطاع الحكومى ٣ ملايين جنيه فى السنة قبل الصرف».