.. و«الصناعة» تقود حملة لتشجيع شراء المنتجات المحلية

17/02/2016 - 11:01:34

تقرير: محمد السويدى

طالب المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بتفعيل قانون تفضيل المنتج المحلى، سواء فى أعمال المناقصات قطاعات المشتريات فى الأجهزة الحكومية المختلفة أو من المستهلكين، لافتًا إلى أن الوزارة بصدد إجراء حملة إعلامية موسعة لتشجيع المستهلكين على شراء المنتجات المحلية، وهو ما يعزز قيمة الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية.. وأضاف الوزير أنه يجرى الآن إعداد تشريعات جديدة لتقنين منظومة إصدار التراخيص وتخصيص الأراضى، تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء وإقرارها من مجلس النواب خلال المرحلة القريبة المقبلة، مشيرًا إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بإعداد إستراتيجية متكاملة للنهوض بقطاعى التجارة والصناعة بهدف زيادة مساهمة الصناعة فى الناتج المحلى الإجمالى، وكذا زيادة معدلات التصدير خاصة للسوق الإفريقى، وذلك من خلال إنشاء خمسة مكاتب تجارية فى كل من تنزانيا وأوغندا وكوت ديفوار وجيبوتى وغانا، فضلًا عن إنشاء مراكز لوجيستية لتسهيل حركة التجارة بين مصر والدول الإفريقية.


الوزير «قابيل» لفت كذلك إلى أن المنطقة الصناعية الروسية المتوقع إقامتها بمنطقة شرق بورسعيد بقناة السويس، سوف تخضع لقانون المناطق الاقتصادية، وسيتم تمويل استثماراتها من خلال صندوق مصرى إماراتى روسى مشترك، وسيتم التركيز على إقامة صناعات محددة داخل هذه المنطقة وتشمل صناعة الشاحنات أقل من ٥ أطنان والجرارات الزراعية والبتروكيماويات .


وذكر الوزير أن هيئة التنمية الصناعية أصدرت ١٨٠ موافقة نهائية لإقامة مشروعات صناعية داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية تزيد عن ٣ مليارات جنيه، وتوفر أكثر من ٩ آلاف فرصة عمل جديدة بزيادة نسبتها ٧٨٪ عن نفس الشهر من عام٢٠١٥ فى قطاعات صناعية مختلفة. . ويجرى حاليا الإعداد لإطلاق ١٠ ملتقيات توظيف للشباب الباحث عن العمل فى محافظات الدلتا والصعيد.



آخر الأخبار