منال سلامة : أحلم بتقديم شخصية سميرة موسى

11/02/2016 - 9:45:22

منال سلامة منال سلامة

حوار - سماح موسى

على الرغم من قلة أعمالها إلا أنها تترك بصماتها علي أي عمل تؤديه، تنتمى لعائلة فنية فهي ابنة سلامة حسن المخرج المسرحي وشقيقة الفنان شريف سلامة، كما أن زوجها المخرج المعروف عادل أديب.. صنفها الكثيرون بأنها ممثلة تليفزيون إلا أنها شاركت في العديد من العروض المسرحية المهمة مثل: الزعيم، سوق الشطار، ياغولة عينك حمرا ...في السطور التالية نحاور منال سلامة الفنانة التي أجمع على احترامها الجمهور والنقاد.


ما الذي يزعجك من الفن وما الذي يخيفك منه؟


الذي يزعجني من الفن القيود على الحرية الشخصية ويخيفني منه أنه مالهوش أمان.


الكثير من الفنانات لجأن إلي تقديم البرامج ما رأيك؟


مشاركة الفنانات في تقديم البرامج نوع من استثمار النجومية، فالفنان يستثمر نجوميته وهذا ليس شيئا مرفوض اطالما أن النجم يحافظ علي احترامه وخروجه بشكل لائق وطالما لديه فكر مفيد للمجتمع لما لا وهذا موجود في مصر والعالم كله .


هل يتنازل الفنان عن مبادئه أحيانا؟


لابد ألا ننظر للفنان علي أنه مصان، فالفنان إنسان عادي يحمل علي عاتقه مسئوليات البيت والأولاد وأكيد سيتنازل عندما تضيق الدنيا به ولا يجد مالا حتي ينفق علي أهله.


شاركت في مسلسل جبل الحلال بطولة الفنان الكبير محمود عبد العزيز والذي أخرجه زوجك عادل أديب رغم أنك دوما ترددين رفضك للعمل مع زوجك؟


كنت أرفض العمل مع زوجي في البداية منعا للقيل والقال ولكن (اتخنقت) من إلحاح الكثيرين عليّ للعمل معه فقلت لما لا خاصة أن عادل مخرج ممتاز بجانب أنه رشحني مثل أي مخرج يرشح فنانة تقوم بعمل بالإضافة إلي إعجابي بالعمل والفكرة عند قراءته خاصة إنسانية دوري في المسلسل .


هل لكِ مستشار فني؟


مستشاري الفني دماغي لم آخذ رأي أحد إطلاقا في أي عمل فأنا الوحيدة التي تقرر مالذي أفعله وما أقوم به.


أفهم من ذلك أنه ليس لزوجك دور في اختيار أدوارك؟


أنا وزوجي مثل أي زوجين كلانا يلقي بمشاكل وهموم عمله وراءه عند دخوله البيت، نقدر ونحترم عملنا وقرارات بعضنا البعض.


هل لك خطوط حمراء في حياتك الفنية؟


الخط الأحمر هو وجود دور مسف لا يقدم جديدا ولا يضيف، والأهم بعده عن الإغراء.


علي أي أساس تختار منال سلامة أدوارها؟


أختار أدواري حسب العمل الفني كله من الفكرة والمخرج والمنتج فكل عنصر مهم من شأنه أن  ينجح العمل أو يفسده.


هل لكِ  تحفظات على العمل مع المخرجين الشباب؟


أنا مش فاتن حمامة ولا عمر الشريف علشان أملك الرفض أو القبول ولا أشترط. فلا يهمني إذا كان مخرجا مخضرما أم شابا فكل ما يهمني هو الدور الذي أقدمه .


أصعب أدوارك من وجهة نظرك؟


أصعب الأدوار أن يكون الدور باللغة العربية الفصحى لأنها تحتاج لتركيز ومذاكرة جيدة للدور لأنه يصعب تغيير حرف محل آخر عند نسيانه اأثناء التصوير مثل العامية.


أي الأدوار تعتبر نقلة فنية في حياتك؟


لا يوجد دور بعينه فكل دور خطوة لصعود السلم ولعلو اسمي، فشغلي تراكمي .. عمل وراء عمل صنع اسم منال سلامة.


ما الشخصية التي تحلمين بتقديمها؟


نفسي أعمل التاريخ الفرعوني مثلا ما يمس المرأة عند الفراعنة رغم أن لا أحد يتصدي لهذه النوعية من الأعمال لأنها مكلفة بجانب حبي للأدوار الرومانسية وعشقي للشخصيات النسائية المؤثرة في نهضة مصر مثل سميرة موسي.


من له الفضل في صنع نجومية منال سلامة؟


صاحب الفضل الأول والدي المخرج سلامة حسن وكل شخص عملت معه تعلمت منه الكثير وأثر في فنيا.


نري أن المسرح القومي يخطو خطوات نحو الازدها ر فهل هذا يشجعك للاشتراك في مسرحيات من إنتاج الدولة؟


بالتأكيد فأنا (مسرحجية( عاشقة جدا للمسرح، وأود أن أقول إن نجاح مسرحية الفنان يحيي الفخراني ترجع إلى أن هذا الفنان له جمهوره الذى يتابع كل أعماله، وأتمني أن يتقدم المسرح القومي ويعود إلي مجده وهذا لن يحدث إلا إذا عادت ثقة الجمهور فيه أولا من خلال تقديم العروض المسرحية الهادفة.


ما الأسباب التى أدت لانحدار مستوي السينما المصرية من وجهة نظرك؟


اللوم كل اللوم للدولة التي لم يكن لديها إرادة حقيقية لصناعة السينما النظيفة، فلابد أن يكون لديها وعي بأهمية السينما لأن إهمالها يسمح لبعض المنتجين بالقطاع الخاص بتقديم أعمال مسفة تتنافى مع  قيمنا وعاداتنا المصرية بغرض السعي نحو المكاسب فقط .


ما النصيحة التي تقدمينها لشباب الفنانين؟


حب عملك حتي يحبك وإذا أحبك سيعطيك ولا يكون هدفك الأول عند عملك بالفن هو المال لأنه سيعطيك في البداية وستخسر المال والفن معا في لحظة، والالتزام ثم الالتزام.