المخترع الصغير يوسف هاني: حلمى روبوت للإنقاذ

11/02/2016 - 9:43:29

الزميلة هدى إسماعيل تحاور يوسف هانى الزميلة هدى إسماعيل تحاور يوسف هانى

حوار - هدى إسماعيل

علامات النبوغ والابتكار ظهرت عليه مبكرًا، حين تمكن من الحصول على المركز الأول على مستوى العالم في البحث العلمي من كوريا الجنوبية والتي شارك فيها 235 مشروعا من 36 دولة، والمركز الثانى على العالم من إندونيسيا، عن اختراع "روبوت" يسهل عملية الإنقاذ السريع لضحايا تحت سطح الأرض أو بين الأنقاض في حالة انهيار العقارات..


يوسف هاني الطالب بمدرسة الخديوية العسكرية والذى يبلغ من العمر السابعة عشرة عاما يحدثنا عن ابتكاراته الحالية والمستقبلية .


- حدثنا عن اختراعاتك منذ البداية؟


بدأت فى مشروعي منذ ثلاث سنوات وهو عبارة عن "روبوتً" مزود بكاميرا، لاكتشاف وجود أحياء تحت سطح الأرض وبه أشعة ليزر، ومزود بمقبضين "يدّ" لإزالة أى عائق أمامه كى تسهل عليه الحركة ويكون قادرًا على سحب الأشياء التى قد تعترض طريقه أثناء قيامه بمهمته، الكاميرا لاسلكية عالية الدقة تدور ٣٦٠ درجة في جميع الاتجاهات، والـ"روبوت" حساس لكي يقوم بقياس درجة حرارة جسم الإنسان والطقس في الداخل، عن طريق أشعة ليزر تتوجة إلى الجسم المشكوك في كونه حياً، فهو بتعليمات مسبقة يقطع بيده أشعة الليزر، فعندما تقطع يظهر لدي في غرفة التحكم إنذار يفيد أن هناك ضحية وعن طريق الـ"روبوت" نستطيع تحديد حالة المصابه لإغماء أم وفاة، ثم يرسل الـ"روبوت" بإرسال تقرير لغرفة العمليات كي يتم تحديد نوع العلاج اللازم قبل أن يتحرك الجسم من مكانه، الـ"روبوت مزورد بمادة تسمي "الأكلريك" هذه المادة لا تتأثر بأي شيء تغطي الـ"روبوت" بأكملة حتي لا يقع عليه شيء، ومزود بحساس يعطي لهإ نذاراً عندما يقترب من شيء لكيلا يصطدم أو عندما يقع عليه شيء يكون في حالة استعداد للهروب منه، ومزود بقوة دفع رباعية تجعله يتحرك بسهولة، ومزود بيد لمساعدته في إزاحة أي شيء يعيقه أمامه لكي يسهل حركته وسحب أي شيء يكون عائقاً بالنسبة له ومزود بجهاز تخاطب مع الضحية لتشخيص حالتها وإمكانية التواصل معها، ومزود بمصدر للطاقة لا ينفذ إلا بعد 8 ساعات، وعندما يوشك علي الانتهاء يبلغني في التحكم فيخرج تلقائيا.


- ما الدافع وراء اختراعك الروبوت؟


 فكرت فيه بعد مشاهدتي للانهيارات المتكررة بعدة مبانى فى محافظة الإسكندرية، وقضاء قوات الإنقاذ والحماية المدنية ساعات بل وأيام حتى يعثروا على أحياء تحت المبانى المنهارة.


- ما الفترة الزمنية التى سيستغرقها ماكيت الابتكار حتى يخرج فى صورته النهائية؟


استغرق مني حتى الان  فترة عمل 3 سنوات، وهو 8 مراحل، والآن أنا فى المرحلة السابعة، وقد بدأت المراحل الـ7 بمواد بدائية "لعب أطفال"  ثم بالخشب حتى الفولاذ.


- وماذا عن تجربتك في كوريا الجنوبية؟!


قرأت عن مسابقة في كوريا الجنوبية في مجال البحث العلمي فأرسلت جميع المعلومات المطلوبة وقدمت الاستمارة وأرسلتها مع تفاصيل البحث وتمت المقابلة على طريق الـ«سكاي بي»، وقدرت أوصل لهم فكرتي وبالفعل صدرت نتيجة التحكيم وحصلت على المركز الأول فى البحث العلمي فى مجالي، وفي ذات الوقت كنت قد تقدمت لمسابقة فى أندونيسيا في نفس المجال وحصلت على المركز الثاني على مستوى العالم.


- وماذا عن دور وزارة التربية والتعليم في دعمك؟


للأسف الوزارة لم تقدم لي أي خدمات، فوالدي هو من تحمل التكلفة المادية للاختراع حتى الآن، ولكن بعد عودتي من كوريا قام الدكتور محب وزير التربية والتعليم السابق بتكريمي.


- هل تقدمت أي جهة لشراء ابتكارك؟


عرض علي من منظمة ابتكار فى شرق آسيا بعد حصولي على الجائزة في كوريا الجنوبية ولكني رفضت لأنهم يريدون الابتكار كما هو دون مشاركتى فى تطويره .


- هل هناك تواصل مع زملائك من المخترعين؟


طبعا .. نستشير بعضنا البعض.


- هل هناك أي مشروع يداعب عقلك فى المرحلة الحالية؟


أفكر حاليًا فى اختراع سفينة تتحول إلى غواصة حال تعرضها للغرق.