لصحة قلبك احذر مشروبات الطاقة

10/02/2016 - 12:45:19

تقرير: أمانى عاطف

أصبحت مشروبات الطاقة تحظى بشعبية كبيرة فى السنوات الأخيرة فى العالم، ويتم الاقبال عليها مؤخرا بشكل كبير وخاصة من قبل الشباب، وذلك بسبب الترويج لها فى حملات الدعاية والاعلان بانها تمد الجسم بالطاقة والقوة وتزيد معدل التنبيه والتركيز الذهنى. ووفقا لاحصاء مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تبين أن ٣١٪ من الأطفال فى سن ١٢-١٧عاما و٣٤٪ من الشباب فى سن ١٨-٢٤ يستهلكون مشروبات الطاقة بانتظام.


لكن حذرت دراسة جديدة من جامعة أديلايد بأستراليا من مخاطر تلك المشروبات لأضرارها الكثيرة، لأنها تؤدى إلى خفقان وتقلصات فى عضلة القلب، وزيادة معدل ضرباته وألم فى الصدر، فمن خلال الدراسة فحص الباحثون المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ فى جنوب أستراليا بين عام ٢٠١٤ -٢٠١٥ والذين تتراوح أعمارهم بين ١٣- ٤٠ عاما، ووجدوا صلة مباشرة وقوية بين أمراض القلب ومشروبات الطاقة وأن ٧٠ ٪ من المرضى يتناولون نوعا من انواع هذه المشروبات فى حياتهم، وأن ٣٦٪ منهم تناولوا تلك المشروبات قبل دخولهم المستشفى بـ٢٤ ساعة. وتم قياس معدل التغير فى ضغط الدم وضربات القلب لديهم، فوجدوا أن مشروبات الطاقة ترفع من ضغط الدم فى حالة الراحة لدى هؤلاء الشباب.


وعلاوة على ذلك فإن المرضى الذين يستهلكون هذه المشروبات بكثرة يخفق القلب لديهم بمعدل اعلى بكثير، مقارنة مع أولئك الذين شربوا أقل من واحد فى اليوم. يضيف الباحثون أن “سرعة ضربات القلب، والخفقان وألم الصدر شوهد فى المستهلكين لمشروبات الطاقة الذين كانوا بصحة جيدة وليس لديهم عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. وقال الدكتور “إيان موسغريف” الذى شارك فى الدراسة ان “هناك قلقا متزايدا من ارتفاع استهلاك مشروبات الطاقة لما بها من أضرار». واضاف الباحثون انه ليس من الواضح حتى الآن بالضبط ما المكون فى مشروب الطاقة الذى يؤدى إلى ردود الفعل السلبية للقلب . ومن ناحية أخرى نشرت مجلة “ميدكل نيوز “ دراسة حول مدى تأثير مشروبات الطاقة فى الجسم خلال اليوم واوضحت أن الجسم يستغرق فى المتوسط ١٢ ساعة لازالة الكافيين من مجرى الدم. كما أكدت كثير من الابحاث على اضرار تلك المشروبات وأن تناول واحد فقط من مشروب الطاقة ٢٥٠ مل يسبب التوتر لدى الشباب وأن شرب كثير من مشروبات الطاقة يعنى شرب المزيد من الكافيين الذى يؤثر على المزاج بشكل عام ويؤدى الى الأرق واضطراب النوم ومن الممكن أن يؤدى الى الادمان بسب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين.