فينج شوي

04/02/2016 - 9:48:51

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - إيمان حسن الحفناوي

كنت مع أحد أفراد أسرتي عند أحد الأطباء، لاحظت أنه أثث عيادته بشكل متميز، المكان رغم أنه عيادة ويستدعي إحساس الخوف لأنه مرتبط بالمرض، إلا أنه كان مريح اللنفس بدرجة عجيبة، عندما دخلت للطبيب سألته عن فلسفته في تأثيث العيادة وصالة الاستقبال، فقد لفت نظري حوض سمك كبير احتوى بعض السمكات الملونة، وتنسيق متميز للنباتات الخضراء ببعض أركان الغرفة، وقتها قال لي إنه يتبع نظام الفينج شوي، كانت الكلمة غريبة على أذني، فقد حدث هذا منذ أكثر من عشرة أعوام ولم يكن علم الفينج شوي قد انتشر كما هو الآن، بعدها بدأت أقرأ في هذه الفلسفة وأحاول أن أعرف خباياها، اكتشفت فيها أشياء كثيرة وأخذت أبحث عن المتخصصين بها، من هم كانت سيدة ذاع صيتها وكانت أسترالية الجنسية عربية الأصل وتعمل في دبي، من وقتها وأنا مهتمة بهذا الأسلوب في تنسيق الأماكن، فهذه الفلسفة تعنى بطاقة المكان وتهتم بكيفية تنسيق الأثاث بحيث يعطي فرصة للطاقة الإيجابية أن تنتشر في المكان.


***


من أهم أساسيات هذه الفلسفة أن تتخلص من كل الأشياء الزائدة في غرفتك أو بيتك أو مكتبك، فالأشياء الزائدة التي تهملها وتظل في مكانها مدة طويلة تعطل سريان الطاقة الإيجابية وتعمل على إشاعة التوتر وأنت لا تدري السبب، لذلك فلا بد أن تخصص يوما كل شهر على الأقل لتفرز ما لديك في المكان وتتخلص مما لا تريده، وتنظف المكان جيدا وتعطي كل ركن فيه فرصة ليتجدد هواؤه.


****


من الأساسيات أيضا أن تحافظ على تهوية المكان بشكل جيد حيث التهوية الجيدة تساعد على سريان الطاقة الإيجابية وتشعرك بالانشراح والنشاط، ويفضل أن تضع ملعقتين من الملح في الماء الذي ستستخدمه في مسح أرضية المكان، مرة على الأقل في الشهر حيث الملح يعزز الطاقة للمكان كما أنه يعمل على تقليل الموجات الكهرومغناطيسية السالبة في المكان.


****


هناك أيضا شيء يهتم به جدا دارسو الفينج شوي وينصحون به الآخرين، وهو أنك تحاول قدر استطاعتك الابتعاد عن المتشائمين لأن طاقتهما لسلبية تنتقل إليك، وحتى تتجنب هذا إذا اضطرتك الظروف للتواجد معهم، فعليك عندما تجلس أن تضع ساقا فوق ساق وأن تحاول قدر الإمكان ألا تكون جالسا في مواجهتهم بل تنحرف قليلا ويحبذ أن تعقد ذراعيك في جلوسك حتى تكسر سريان الطاقة الآتية منهم إليك.


*****


حاول بقدر الإمكان ألا تحتفظ في بيتك بأي أثاث مكسور، اصلح ما تراه فاسدا أو تخلى عنه، فالأشياء المكسورة تجلب الحظ السيئ حسب قوانين فينج شوي، أيضا النباتات الميتة تخلص منها أولا بأول، المرايا المكسورة لا تحتفظ بها أبدا تخلص منها فور كسرها، وعليك أن تحافظ على مدخل البيت وطرقاته نظيفة دائما ومرتبة ومساحة الفراغ فيها كبير حتى تجلب الراحة لسكان البيت ومن يزورونه.


*****


ابتعد عن نباتات الصبار قد إمكانك فهي تجلب الحظ السيئ وتشيع التوتر في المكان ولا تستخدم أبدا في البيوت ولا على مدخل البيت الخارجي، واتجه للنباتات الخضراء مع محاولة التقليل قدر الإمكان من النباتات البلاستيكية فهي غير جيدة في البيت ولا في العمل، أيضا لا تحتفظ بالزهور المجففة أبدا، وإذا سمحت لك الظروف باقتناء نافورة صغيرة فستلاحظ كمية الراحة النفسية التي تنبعث عندما يأتيك صوت المياه، وإذا لم يكن في الإمكان توفير هذا العنصر فلا أقل من حوض سمك صغير مستدير في غرفة المعيشة، أو حتى طبق من الزجاج تضع فيه بعض الشموع فوق الماء.


****


حاول أن تختار طاولاتك ومائدتك مستديرة فالأشكال المستديرة أكثر جلبا للراحة، وهي تجمع سكان البيت، ويفضل أن يكون مكتبك بيضاويا أيضا حيث الزوايا الحادة للمستطيل والمربع تعرقل الطاقة الإيجابية.


****


يفضل ألا يكون فراشك مواجها لمرآة، فرغم أن الفينج شوي يحرص على تواجد المرايا بالبيت حيث إنها تعزز الطاقة، إلا أنه يحذر من وجودها أمامك وأنت في فراشك فهذا يؤثر على هدوء نومك وراحتك، أيضا إذا كانت غرفتك ملحق بها دورة مياة فلابد من إغلاق باب دورة المياه ويفضل أن تضع ستارا بين الغرفة وبي ندورة المياه، وإذا كانت دورة المياه مستقلة فلابد أن تنصح أولادك أن يغلقوا غطاء قاعدة التواليت بعد كل استخدام، وإغلاق الباب أيضا.


****


إذا كان منزلك يحتوي الممرات الطويلة التي تربط بين الغرف فهذا يؤثر على راحة أفراد البيت، حيث البيت الذي تتجمع الغرف فيه حول صالة كبيرة هو الأفضل دائما، بينما البيت الذي تكثر فيه الممرات يعاني أفراده بعض التوتر في علاقاتهم خاصة لو كان الممر ينتهي بإحدى الغرف فهي أكثر غرفة يعاني ساكنوها، لكن لكسر هذا التأثير فعليك أن تضع بعض اللوحات على الجدارين الجانبيين للممر.


******


فلسفة الفينج شوي أو علم الفينج شوي بحر لمن يريد أن يغترف منه، وهي تساعد جدا في علاج التوتر والقلق الذي يشعر به البعض لدى وجودهم في بعض الأماكن، ألم تدخل بيتا ذات مرة وتشعر بالانشراح الذي لا تدري له سببا؟ ألم تزر أحد الأصدقاء وتشعر باختناق وأنك تريد أن تغادر في أقرب وقت رغم حبك لهذا الصديق؟ ألم تشعر أن أفكارك مشوشة جدا ولا يمكنك التركيز ثم عندما تقوم بترتيب أشيائك وتنظيف غرفتك تشعر بالراحة وتبدأ في التركيز؟ ألم تصطحب وليدك ذات مرة لزيارة أحد الأقارب ثم تجد الصغير وقد تشنج من البكاء ولا تعرف أن تكمل زيارتك ثم عندما تخرج من هذا المنزل يبدأ في الهدوء؟ إنها كلها أشياء تثبت لك كم هي مهمة جدا طاقة المكان لأنها تؤثر في تكيفك مع المكان بدرجة كبيرة، وعندنا كلمة معروفة وهي عندما نذهب لمعاينة شقة قبل شرائها نقول هذه العتبة شرحة، وهذه عتبة مقبضة، إنها كلها عتبات، لكن الطاقة تختلف من مكان إلى مكان، موضوع الفينج شوي مشوق جدا وكنت أتمنى أن أكمله لكن ونظرا للمساحة نكتفي بما أوردناه اليوم وقد نكمل معا في مرات قادمة بإذن الله لنتعرف على فلسفة الألوان وكيف نختارها، نوع الروائح ومتى نستخدمها، مكملات الديكور البسيطة للغرف وكيف نضعها بشكل يساعد في تعزيز طاقتنا، ماذا نرتدي في مقابلات العمل؟ كيف تؤثر بعض المأكولات في أوقات معينة من العام فينا، أين نضع قطع الأثاث، ما هو رقمك بالفينج شوي وكيف تستخدمه في ما يجلب لك الاسترخاء والهدوء النفسي، كلها أشياء مشوقة ومفيدة عندما نعرفها ونستخدمها بشكل سليم، ولنا لقاء آخر في هذا الموضوع.