بلمسة تجديد .. بيتى سعيد

04/02/2016 - 9:37:13

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - د.عبير بشر

أكثر ما يهدد عش الزوجية الذى تبنيه كل أسرة هو الشعور بالملل تجاه اختيارات نوع الأاثاث أو ترتيبه وحتى ألوان الغرف فكثير منا تكون لديه الرغبة فى التغيير لكنه عادة ما يكون مكلفاً ويستغرق وقتاً وجهداً كبيرين ، لكن لا تقلقى فقد قدم خبراء الديكور بعض النصائح التى إن اتبعتها ستشعرين ان منزلك تحول إلى صورة جديدة ستبهر عيونك .


فى السطور التالية نقدم لك بعض الأساليب فى تغيير شكل المنزل عن طريق المزج بين القديم والجديد ، الأثاث المودرن والقطع العتيقة المتوارثة ، أو دمج طرازين مختلفين لابتكار شكل انتقائى يبدو أنيقاً .


فمن أين نبدأ؟ وأى حجرة تبدئين إعادة تخطبط ديكوراتها ، وها تنشدين الأناقة أم الانتعاش أم التعايش أم الاسترخاء ، أم تفضلين الكلاسيكسة أو غير التقليدية ؟ للإجابة على هذه التساؤلات اقرئى التعليمات التالية .


- عندما نستخدم العديد من العناصر الشخصية المفعمة بالذكريات لا نكون بحاجة إلى ألوان درامية على الحائط لخلق تأثير مضاف، بل يفضل استخدام ألوان محايدة لأنها ستعطى قطع الأثاث الفريدة فرصة للتوهج والظهور بشكل جيد .


- يجب توفير خلفية للأثاث عن طريق اختيار الأرضيات المناسبة، وتفضل هنا الأخشاب الصلبة, كما يجب عليك اختيار سجاد يلائم الأثاث .


- الغرف الرائعة ذات الأسقف المرتفعة والنوافذ الجميلة والأثاث العريق توفر الخلفية المثالية لأى تصميم، لذلك يمكنك إضافة مواد خام مثل حائط من الطوب الأحمر سواء كان مبنيا أو على شكل ورق حائط .


- فى الحجرات الضيقة يسهل تحقيق انطباع الأجواء القديمة والريفية عن طريق التكامل ما بين قطع الأثاث العتيقة والفن العصرى .


- يجب هنا أن تكون كل القطع المستخدمة ذات جودة عالية أو جميلة فى حد ذاتها, ويقتصر دورك على تجميع القطع وتنسيقها فى مجموعات تتيح إظهار جمال كل قطعة, على سبيل المثال، يمكنك الجمع بين دولاب كثيف الأويما وكراسى بسيطة الخطوط .


- هناك علاقة بين كل قطعة وحجمها بالنسبة للمساحة وبالنسبة أيضاً لقطع الموبيليا الأخرى فى الحجرة، ومن أهم عوامل نجاح عملية المزج ما بين القديم والجديد هو تحقيق التوازن بين القطع المستخدمة، فيمكن الجمع ما بين طاقم استقبال عصرى مع نجفة أثرية ومرآة حائط عتيقة.


- إذا كنت ورثت قطعة موبيليا قديمة من العائلة، فمن الممكن وضعها فى مكانها الصحيح بشكل يتلاءم مع ما حولها عن طريق اختيار مجموعة من الإكسسوارات التى تنتمى لنفس العصر .


- حاولى إعادة توظيف القطع مثل السلم الذى يتحول إلى مقعد يمكن توظيفه فى شكل منضدة جانبية بجوار السرير، أو حقيبة سفر عتيقة تتحول إلى منضدة لطاقم استقبال الضيوف.


- لا تكثرى من استخدام القطع القديمة حتى لا يبدو بيتك مثل محل بيع المستعمل وبدلا من ذلك اضيفى لمسة الأناقة العريقة باستخام أسطح ناعمة ومفروشات حريرية أوصينية فضية لامعة على منضدة القهوة فى غرفة الاستقبال، أو خددية حريرية على مقعد جلد.


- حددى القطعة المناسبة للشكل العام للغرفة، وبالنسبة للقطع الكبيرة التى يصعب تحريكها، غطيها بملاءة سرير بيضاء لتحييدها عن نظرك فى مرحلة إعادة التقييم لفرش وديكورات الغرفة, ثم اختارى بدقة القطعة التى جذبت انتباهك من أول نظرة؟ وكيف تحرك مسار رؤيتك للأشياء داخل الحجرة، وغالبا ما يكون عنصر اللون هو ما يوحد الغرفة .


- جربى استخدام الخدديات ومكملات الديكور لجذب العين من منطقة لأخرى داخل البيت, وبذلك تنجحين فى إبداع خطط متغيرة لغرف بيتك ويوفر لك بيئة موحية تمثلك أنت وأفراد أسرتك.