تفاصيل احتفال الإذاعة بذكرى «ثومة»

03/02/2016 - 11:10:19

تقرير: هشام الشريف

تحتفى الإذاعة المصرية (اليوم) بذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، الحاضرة بأغانيها وصوتها الذى ألهم الجمهور وما زال.. ويتنوع اليوم ما بين «الأغاني» والقرآن الكريم بصوت كوكب الشرق.. وحكايات وحفلات تذاع لاول مرة. ويقول الإعلامى فهمى عمر، إن أول لقاء جمع بينه وبين كوكب الشرق أم كلثوم كان صدف، وذلك فى بداية عمله كمذيع حيث كان يخرج من الاستديو فى اللحظة التى تدخل فيها أم كلثوم مع ابن شقيقها المهندس محمد دسوقى، الذى كان ينظم لها وقفاتها أمام الميكروفون فى المسرح ويهيىء لها الأشرطة بعد الحفل الذى كان يسجل، وتأتى إلى الاستديو لتسمع التسجيل، وتختار ما يوضع منه فى مكتبة الأشرطة وما لا ترضى عنه يمسح. ويضيف: كان اللقاء وجهاً لوجه فأصبت بالدهشة قدمنى دسوقى لها قائلا: هذا المذيع الصعيدى فى الإذاعة، وبسرعة بداهتها المعهودة وابتسامتها التى تلازمها، قالت «على كده لما الواحد يسلم عليه يقوله صعيدة».


وتابع: قدر لى أن أقدمها كمذيع فى حفلاتها الغنائية ٣ مرات، وفى كل مرة كانت تستقبلنى بالحفاوة والتشجيع وتقولى أغنى إيه؟، وأذكر انها ذهبت إلى العمرة فى مطلع الستينيات واتصلت بها لأسجل معها حديثاً تتحدث فيه عن مشاعرها وهى تعتمر وذهبت إليها فى فيلتها وسجلت معها لبرنامج “مجلة الهواء” ولا زلت أذكر الدموع تتقاطر من عينيها وهى تتحدث عن زيارتها لبيت الله الحرام وقبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.


أما الإعلامى حمدى الكنيسى فقال: لم يحالفنى الحظ أن التقى مع أم كلثوم وجهاً لوجه لأننا كنا مذيعين صغارا، ويوما ما ذهبت أنا وزميلى أحمد فراج الذى كنت أتدرب على يديه لتغطية إحدى حفلاتها، ورأيت كيف تجمع بين عبقرية وجمال الصوت وبين الثقافة رغم عدم اكمال تعليمها، كانت لماحة ولديها سرعة المداعبة مع الجمهور المحترم الذى كان يدخل حفلاتها بالزى الرسمى البدلة والكرافتة والسواريه للسيدات، والجمهور كان ذواقا، يعرف متى يصفق ومتى يصمت وأذكر أنها طلبت تصوير حفلاتها عن بعد نظراً لأن عينيها بارزتان إلى حد ما وكان صوتها قويا لدرجة أنها عندما اقتربت من المايك حدث فيه عطل. واضاف: عندما كنت رئيساً لإذاعة البرنامج العام كرمته، لأول مرة فى مبنى الإذاعة والتلفزيون وانشئت متحفا بأسمها ضم بعض متعلقاتها الخاصة والميكروفون الذى غنت أمامه أول مرة فى الإذاعة إلى جانب أجهزة تسجيل قديمة كانت تسجل عليها بروفاتها الغنائية.


من جهته، قال محمد العمرى رئيس شركة صوت القاهرة، إن أم كلثوم ما زالت تتصدر المبيعات رغم مرور ٤١ عاما على رحيلها: مضيفا: «نبيع ٦٠ ألف اسطوانه «سى دي» لاغنياتها فى العام، و٢٥ألف نسخة كاسيت، وفى الدول العربية أيضاً ما زالت أم كلثوم رقم واحد فى السوق الغنائى فمبيعاتها فى أبو ظبى تقارب مصر، لافتا إلى أن موسم الصيف هو الاكثر رواجا حيث يتم توزيع حوالى ٧٠٪ من إجمالى المبيعات السنوية،


وقال» العمرى» أغنية أنت عمرى تتصدر مبيعات اعمال ام كلثوم، وتتبنى شركة صوت القاهرة مشروع جديد عبارة عن اسطوانة لتوثيق «لقاء السحاب» الذى كان وراء صناعة هذه الاغنية، ولأول مرة نسمع محمد عبدالوهاب يغنى أنت عمرى وبداخل الاسطوانة أيضاً كيف تم لقاء العملاقين، وتحليل كامل للغنوة وكذلك النوتة الموسيقية بالصوت والصورة وهى أول اغنية عربية يتم تحليلها وتوثيقها بهذا الشكل وهو إنتاج مشترك بين صوت القاهرة وتوثيق التراث الحضارى التابع لمكتبة الإسكندرية.


واضاف «العمرى» أن هناك ندوة واحتفالية اليوم بمعرض الكتاب عن» لقاء السحاب» باعتباره أول إصدار من مشروع توثيق التراث الفنى المصرى.


أما الإذاعة المصرية فسوف تحتفى بهذه الذكرى عبر شبكاتها من خلال مجموعة كبيرة من أجمل أغانيها على مدار اليوم، حيث قالت نادية مبروك رئيس الإذاعة، أن شبكة صوت العرب أطلقت على هذا اليوم، “ثومة كوكب الشرق” ويتضمن لقاءات مع عشاق أم كلثوم على المستوى العربى وأهم ما يستمعون إليه من أعمالها الخالدة، وفى الفترة الثقافية يستضيف أحد الشعراء الذى يتحدث عن علاقة أم كلثوم ورامى وكيف افرزت إبداعاتهما الجميلة، وكذلك تسجيلات نادرة عن أم كلثوم مع عدد من المشاهير مثل الشيخ الباقورى بالإضافة إلى حفل نادر لأم كلثوم ومسلسلها الذى سيذاع طوال الشهر.


سونيا محمود رئيس إذاعة الاغانى قالت، نبدأ الاحتفاء بذكرى ام كلثوم فى الخامسة صباحاً بقرآن كريم بصوت كوكب الشرق تليها أغان دينية لها، كما نذيع ظهراً أغانى وطنية مثل نشيد مصر تتحدث عن نفسها، حق بلادك ولأول مرة يذاع نصف ساعة من حديث بصوت أم كلثوم إعداد دولت أبو الفتوح، وكذلك حلقة من «غواص فى بحر النغم» للموسيقار عمار الشريعى تتخلله أغنية “فاكر لما كنت جنبى” ولأول مرة أيضاً برنامج “لسه فاكر” يتخلله أجزاء من أغانى أم كلثوم، وكذلك نصف ساعة لأغانى قصيرة فى سهراية “مدام تحب بتنكر ليه” ياكروان، الشك يحيى الغرام، والنبى سلم، “الصب تفضحه عيونه” ونستضيف الناقد الفنى طارق الشناوى الذى يتطرق إلى الأفلام التى قامت ببطولتها أم كلثوم مثل دنانير، فاطمة وغيرهما.


فيما قالت هند لطفى رئيس إذاعة الشرق الأوسط انها خصصت يوما كاملا للذكرى يبدأ من السابعة صباحاً وحتى العاشرة من خلال برنامج “صباح الشرق” الذى يستضيف صابرين ومحفوظ عبدالرحمن، إنعام محمد على، والحديث عن مسلسل أم كلثوم وكذلك الفنانة فردوس عبدالحميد التى قدمت شخصية أم كلثوم وكذلك برنامج استديو ١٣ للإنتاج الفنى الذى يستضيف المخرج محمد فاضل للحديث عن فيلم أم كلثوم، وبرنامج “بريك” الذى سيذاع من الثانية وحتى الثالثة وسيذيع مجموعة من أغانى أم كلثوم وفترة مفتوحة يستضيف الناقدة ماجدة موريس وهانى مهنا وصفاء أبو السعود وسميحة أيوب عن مسلسل ثومة التى أنتجته إذاعة الشرق الأوسط معه وإعداد كمال الملاح إخراج سمير عبدالعظيم بالإضافة إلى برنامج سمع هس إعداد وتقديم هند لطفى ويذيع مجموعة من الأغانى النادرة.