توفير مليون فرصة عمل في مشروع تنمية محور قناة السويس

20/08/2014 - 11:30:19

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب - محمد زيدان و نهى عبد العزيز

قال محلب رئيس الوزراء أن مصر تشهد فجرا جديدا، وأن لمصر قائدا له رؤية وشعبا له إرادة سيحقق المعجزات


وأشار إلى أن ما حدث فى مصر على مدى الشهرين الماضيين، يؤكد أن لها رؤية مرتبطة بخطة للتنمية، فى إشارة إلى مشروع القناة وتنمية المنطقة المحيطة بها، وشق 3 آلاف كيلومتر طرقا وتغيير خريطة مصر واستكشافها، مشددا على أن العمالة المصرية التى استطاعت حفر مليون متر مكعب فى اليوم، قادرة على تحقيق المعجزات، وأن هذا المشروع سيوفر مليون فرصة عمل فضلا عن دعم التعليم الصناعى والفنى الذى يعد «طوق نجاة» للقضاء على البطالة ..


كما أوضح مميش رئيس هيئة قناة السويس أن التمويل سيشمل الاكتتاب الشعبى والتمويل الحكومي، والمستثمرين الوطنيين والبنوك الوطنية، علاوة على المستثمرين الأجانب والبنوك من الدول الصديقة والشقيقة. وأوضح أن التحالف الفائز سيقوم خلال فترة من 6 إلى 8 أشهر من تاريخ التعاقد، بإعداد المخطط العام وعرضه على اللجنة الوزارية، تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء للتصديق عليه، ثم عرضه على المجتمع المدنى وتلقى الملاحظات بالتنسيق مع المجلس الوطنى للإعلام.


وأوضح أن مرحلة التنفيذ والمتابعة، ستشمل عقد مؤتمر عالمى لدعوة المستثمرين وبدء طرح وتنفيذ الأعمال المدنية، خاصة البنية التحتية ثم التعاقد على التنفيذ مع الجهات التى سيتم اختيارها، طبقا لقدرتها على تحقيق أهداف المشروع.


وقال إن عددا من المشروعات والأنشطة سوف يتواكب تدشينها فى الإطار العام للمشروع، وهي: صناعات تجميع السيارات والصناعات الزجاجية والدوائية والإلكترونيات والمنسوجات والأثاث والورق والسكر وتعبئة المواد الغذائية والبتروكيماويات وتكرير البترول والصناعات المعدنية الخفيفة والتعدينية ومراكز توزيع وإعادة توزيع لوجستية، وتموين وخدمات السفن، وصناعة وبناء وإصلاح السفن وتصنيع وصيانة الحاويات.


وقال مميش إنه من المنتظر أن يرتبط المشروع فى جميع مواقعه بشبكة طرق برية، ومسارات بحرية وجوية تسمح بنقل البضائع بطرق ووسائل مختلفة داخل وخارج البلاد، وإتاحة الفرص للاستثمار من قبل البنوك والمؤسسات المالية الوطنية والأجنبية فى تمويل البنية التحتية، وأنشطة المشروع طبقا لتعليمات الحكومة المصرية .