لمعى الإستانلس بالطماطم والكركديه

28/01/2016 - 10:21:23

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

تحرص ربة المنزل عادة على استخدام أنواع الأوانى الصحية فى المنزل والتى تكون مصنوعة فى الغالب من مادة الإستانلس ستيل الفولاذية التى تعتبر من أجود أصناف أدوات الطبخ لأنها تمنع التصاق الطعام فى الأوانى كما تحفظ الأدوات من الاحتراق وتقاوم الصدأ، ولا تفرد أى مواد مسرطنة عند تعرضها للحرارة كما هو الحال فى الأدوات المصنوعة من الألومنيوم، ولكن تكمن المشكلة فى الأوانى الإستانلس بكل أشكالها من القدور والملاعق والشوك والصوانى والصحون فى أن لونها قد يتغير مع كثرة الاستخدام، وتظهر عليها بعض البقع الغامقة المتفرقة ما يجعل شكها غير مقبول فى المطبخ.


هنا نقدم لك بعض الطرق المثلى لتنظيف وتلميع الأوانى الإستانلس منزليا.


- الخل والليمون:


اخلطى مقدار معلقة من عصير الليمون مع أربع ملاعق من الخل النقى الأبيض، ثم ضعى ليفة الجلى بالخليط وافركى الأوانى لدقائق ثم اشطفيها بالماء، ومع التكرار ستلاحظين أن لونها تغير.


- الكحول:


ضعى بعض النقاط من الكحول النقي على قطعة قطن نظيفة،وامسحى أوانى الإستانلس ستيل بلطف، فإنها تعد طريقة بسيطة ومجربة لتلميعها بسرعة.


- زيت الزيتون:


 بللى فوطة نظيفة أوقطنة صغيرة بالقليل من زيت الزيتون ومرريها على المناطق المخدوشة فى أوانى الإستانلس مع تكرار مسح الخدوش المتناثرة فى الإناء وستلاحظين اختفاءها تماماً.


- الماء المغلى:


اغلى لتراً من الماء وامزجى معه كمية من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعى الإناء عدة ساعات، ثم افركيه بليفة الجلى فإن هذه الطريقة تساعد على إزالة جميع المواد العالقة فى الإناء وتعيد إليه لمعانه المطلوب.


- الكركديه:


 يمكن إعادة لون الأوانى من خلال غلى القليل من الكركديه أو التمر هندى فى الماء ونقع الإناء المطلوب تلميعه فيه ليلة كاملة، ثم تنظيف الإناء بالليفة والصابون"الجلى المعتاد"، وهى طريقة آمنة وتعيد إلى الأوانى لمعانها المرغوب.


- الطماطم:


 ضعى كمية من صلصة الطماطم فى الإناء الذى ترغبين تلميعه علىالنار واتركيه إلى أن يغلى فسوف تلاحظين رجوع اللون الأصلى للأوانى بفضل الأحماض الموجودة فى عصير الطماطم.


- بيكربونات الصوديوم:


 سخنى الأوانى المطلوب تلميعها فى الفرن الحرارى لمدة دقائق، وفى هذه الأثناء احضرى عجينة لينة من خليط بيكربونات الصوديوم والماء، وبعد أن تخرجى الأوانى من الفرن وزعى العجينة على أماكن البقع الغامقة فى الأوانى، واتركيها مدة ربع ساعة تقريباً، ثم امسحيها بليفة ناعمة، وسوف تلاحظين اختفاء البقع ولمعان الإناء بشكل واضح.


- الصابون الطبيعى:


 ضعى كمية من الصابون المغربى الطبيعى على ليفة، وادعكى المناطق الغامقة فى الأوانى فسوف تزول خلال دقائق معدودة.


الأوانى المحروقة


تواجه سيدة المنزل مشكلة تنظيف الأوانى المحروقة حيث لايخلو الأمر من تعرض سيدة المنزل إلى احتراق إحدى الأوانى، حيث تقضى وقتاً طويلا فى التنظيف، ولتنظيف الأوانى المحروقة يتم اتباع الخطوات التالية:


- من أبسط طرق تنظيف الأوانى المحروقة وخصوصاً عندما يكون قاع الإناء ملتصقاً به طعام محروق يتم وضع ماء فى الإناء وإضافة ملعقة عصير ليمون ثم غليانه جيداً حتى يتحلحل ويذوب الطعام الملتصق وبالتالى يتم جلى الأوانى باستخدام سائل الجلي وفركها جيداً بالأسفنجة الخشنة فيصبح الإناء نظيفاً وأكثر لمعاناً.


- إضافة الكلور بمقدار ثلاث ملاعق وملعقة ماء وترك الإناء لينقع مدة خمسة عشرة دقيقة وبعد ما يتفكك الطعام الملتصق بالطعام لأجزاء يتم تنظيف الإناء.


- يتم وضع الماء والخل في الإناء ثم نضعه على النار حتى يغلى وبعد عشر دقائق يتم تصريف المياه من الإناء فى المصرف ومن ثم تنظيفه بسائل الجلي.


-أحيانا يكون الاحتراق من الخارج ويكون الإناء من مادة الإستانلس ستيل وهى من أصعب الأوانى فى التنظيف، حيث يتغير لون الإناء وبالتالى يصعب تنظيفه، ولكن يمكنك إحضار أسفنجة الجلي ورول سلكة ويتم فرك الإناء جيداً وتلميعه بواسطة جل التنظيف.


- تنظيف الأوانى المحروقة إذا كانت من التيفال، وطريقة تنظيف التيفال المحروق تختلف نوعاً من عن تنظيف الأوانى العادية التى تكون من الألومنيوم أو الإستانلس، نادرا ما تتعرض مادة التيفال للحرق فهى مادة ضد حرق والتصاق الطعام لكن لايخلو الأمر فلابد أن يصادف احتراق التيفال عن طريقة نقع الأوانى بالماء الساخن وملح الليمون حتى يتفكك الحرق، أو عن طريق الدعك المستمر لموضع الحرق حيث يتم استخدام صابون الجلى فى التنظيف، ويراعى أيضا تجنب استخدام القشط الجارح للتيفال، لأنه يفسد التيفال ويفقد خواص استخدامه فى المطخ وعدا ذلك يحترق ويلتصق الطعام أكثر من المرة الأولى وقشط وجرح التيفال يفسد من شكل الإناء لذلك تجنبي استخدام سلك الجلى فى تنظيف التيفال.