الخدمات البيطرية: «الكاهو» تُحاصر الحمى القلاعية.. و٥ تحصينات عاجلة

27/01/2016 - 10:57:58

تقرير: هانى موسى

قال الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى اتخذت إجراءات عاجلة لمواجهة الأمراض الوبائية من خلال فرق التقصى النشط المعروفة بالـ «الكاهو».. للسيطرة على أى بؤرة مصابة، وتحصين الماشية من ٥ أمراض وبائية وهى الحمى القلاعية، والجلد العقدى، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادى المتصدع، وجدرى الأغنام.


مشيرا إلى ضرورة تحصين رؤوس الماشية من مرتين إلى ٣ مرات فى العام ضد الحمى القلاعية بواقع ٤ إلى ٦ أشهر بين عملية التحصين والأخرى و عزل الحيوانات التى يتم شراؤها من الأسواق وعدم خلطها مع الماشيه الأصلية إلا بعد ٢١ يومًا للتأكد من خلوها من أية أمراض .


وأضاف أنه يتم حالياً تسجيل وترقيم الحيوانات بحيث يسجل التحصينات والحالة الصحية لسهولة المتابعة الصحية والوقائية مشيرا إلى أن معظم حالات الإصابة والنفوق تكون فى الحيوانات ذات التربية الأهلية التى لم يتم تحصينها.


وقال « لا توجد حالات وبائية ونادراَ ما تظهر أعراض الحمى القلاعية على الحيوانات المحصنة ولابد من رفع الوعى لدى المربين للالتزام بالتوقيتات المحدده للتحصينات والتخلص الآمن والصحى من الحيوانات النافقة حتى لاتكون مصدراَ لانتشار العدوى «.