تشديد العقوبات على الهجرة غير الشرعية.. و١٠ سنوات للمخالفين

27/01/2016 - 10:54:41

تقرير: وليد محسن

تعتزم وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج تقديم قانون «الهجرة» الجديد إلى مجلس النواب، بعد وضع اللمسات النهائية على القانون.


الوزيرة نبيلة مكرم، قالت إنه يتم الآن وضع اللمسات النهائية للقانون، مشيرًا إلى أن تأخره يعود إلى انفصال وزارة الهجرة عن القوى العاملة، مشددة على ضرورة الاتفاق والتوافق على الملامح الرئيسية للقانون قبل عرضها على البرلمان.


وأكدت الوزيرة أن الاتفاق لن يحدث بدون حوار مجتمعى، مضيفة: سيتم طبع القانون فى استمارة استبيان بعد الاتفاق عليه، وذلك لطرحه على المصريين فى الخارج، وعرضه على الجهات المعنية لإبداء الرأى بشأنه حتى يتم وضع كافة الردود فى الاعتبار عند صياغة مشروع القانون النهائية، وستكون هناك مهلة لاتقل عن شهر للمصريين فى الخارج لإبداء الرأى على مواد القانون كاملة.


ومن أهم ملامح القانون، بحسب الوزيرة نبيلة مكرم، أنه سينص على ضرورة عقاب أى شخص يقف وراء هجرة تتم بالمخالفة للقانون بالسجن المشدد مدة لا تزيد على ١٠ سنوات وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا ترتب على الجريمة الوفاة، وتتعدد العقوبة بتعدد حالات الوفاة، وذلك فى محاولة للهجرة غير الشرعية، «التى أصبحت تمثل كارثة فى المجتمع الدولى والمصرى وخاصة هجرة الأطفال»، وفق قولها.


وحول محتويات استمارة الاستبيان الخاصة بالقانون، أوضحت الوزيرة أنها ستتضمن أسئلة مثل: «ما رأيك فى الملامح الجديدة؟، وما المشكلات التى تريد القانون أن يتعرض لها؟، وما النقاط التى يجب على القانون التعرض لها وأغفلها؟، بينما ستقدم للمصريين فى الخارج استمارة أخرى حول ملامح القانون، والأخرى حول التحويلات النقدية ورؤيتهم حول حل هذه المشكلة».


وأضافت أنها ستقوم بجولات فى عدد من الدول التى يقيم فيها المصريون، وستكون المملكة العربية السعودية هى الدولة الأولى لأن بها أكبر جالية مصرية.



آخر الأخبار