عن دراما مجلس النواب الجديد أتحدث .. هنيئاً لصناع الأعمال الفنية

25/01/2016 - 9:36:39

رئيسه التحرير أمينة الشريف رئيسه التحرير أمينة الشريف

كتبت - أمينة الشريف

- لا أظن أن كتاب الدراما سوف يستغرقون أوقاتاً طويلة فى البحث عن أفكار جديدة ومبتكرة لتقديمها فى أعمالهم الفنية القادمة.. الكنز أصبح مفتوحاً الآن علي مصراعيه، عليهم فقط أن يقوموا بضبط قناة صوت الشعب المصرية أو أي قناة مصرية أخري تنقل عنها جلسات مجلس النواب...
- كثيرون شعروا بالصدمة عند متابعة الجلسة الإجرائية الأولي التي تم خلالها إلقاء القسم من جانب النواب واختيار رئيس ووكيلي المجلس ولديهم كل الحق بسبب كثير من المهازل التي أبداها نواب الشعب الذين اختارهم ليكونوا معبرين عنهم.. وعن آلامهم ومشكلاتهم التي مازالوا يعانون منها حتى الآن وتوسموا خيرا في الخلاص علي أيديهم.
- لكن ...وآه من لكن تلك.. خاب ظنهم من المشهد الأول.. فبعيداً عن مهاترات الحلف بالطلاق.. من جانب بعض النواب بما يعكس استهزاء بالمجلس الموقر.. وبعيداً عن لجوء بعضهم لتغيير صيغة القسم .. وبعيداً عن قيام البعض الآخر بقراءة القسم بطريقة سريعة لا يفهم منها ما يقول .. كل هذا يمكن أن يوضع فى كفة واحدة.. رغم الاعتراض عليه من جانب الناس وبعض النواب ولكن في الكفة الأخري يوضع تدنى اللغة العربية عند عدد كبير من النواب عند قراءة القسم.. فما هذا المستوي المتراجع للنطق باللغة العربية؟!
- الذي أعرفه أن المجلس أقام دورة تثقيفية للنواب لتعليم فنون الاتيكيت وكيفية إبداء الرأي مع أو ضد بالأسلوب الإلكتروني وغيرها من هذه الأمور. لكن يبدو أنه قد فات عن المسئولين في المجلس أن يقيموا "بروفة جنرال" للنواب لكيفية النطق السليم للقسم باللغة العربية وكيف لمثل هؤلاء النواب أن يتحدثوا فيما بعد عن كيفية تطوير التعليم والاهتمام باللغة العربية؟
- "النائب المحترم" الذي أثار مشكلة احتشام النائبات في المجلس إن صح هو أمر هامشى.. لأن الكاميرات صورت النائبات مرتديات ملابس محترمة جداً والأولى به أن يعلق علي تراجع مستوي اللغة العربية عند النواب!! ويقدم اقتراحا لكيفية النهوض بها عندهم!
- مبروك وهنيئاً لكم كتاب الدراما وورش كتاب السيناريو ... دعكم مؤقتاً من البحث عن أفكار لترجمة ثورتي 25 يناير و30 يونيه وركزوا اهتمامكم في جلسات مجلس النواب.. وأنصح هذا المجلس الموقر ألا يعترض علي الأقل خلال الفترة القادمة علي سوء أو انخفاض مستوى بعض الأعمال الفنية. المثل الشعبي الحكيم يقول: "لا تعايرني ولا أعايرك الهم طايلنى وطايلك" .
- "ذيب" الفيلم الروائي الطويل للمخرج الأردني ناجي أبو نوار و"السلام عليك يامريم" فيلم روائي قصير لمخرجه الفلسطيني باسل خليل فيلمان عربيان وصلا إلي الترشيحات النهائية في جوائز الأوسكار لفئة أفضل فيلم أجنبي ناطق بغير الإنجليزية إنها المرة الأولي التي تضم قائمة ترشيحات الأوسكار للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية اثنين من الفنانين العرب.
نتمني أن تكون الجائزة من نصيب هذين الترشيحين وأن تمنح للفليمين جوائز الأفضل لأن أي جائزة يحصل عليها أى فنان عربى تنعكس بطبيعة الحال علي كل فناني الوطن العربي .. مبروك مقدماً.
- سينما توجراف.. آخر مولود فى أسرة المجلات السينمائية التي تهتم بالفن السابع .. العدد التجريبي الأول فيها صدر بمناسبة مهرجان دبي السينمائي الدولي رقم 12 ويقدم إطلالة جديدة في تناول قضايا الفن السابع والأفلام السينمائية وكواليسها وأبطالها وفنانيها ومخرجيها وكل صناع هذه الصناعة الراقية وهي الآن تصدر مؤقتا إلكترونيا من مدينة دبي، المجلة الجديدة نتمني لها أن تسود في الأيام القادمة ويتسابق علي اقتنائها عشاق فن السينما .. شارك فيها كوكبة من أهم النقاد والصحفيين المصريين والعرب.. منهم علي سبيل المثال ليس الحصر .. علي أبو شادى، كمال رمزي ، طارق الشناوي، مسعود أمر الله، عرفان رشيد، ضمن المستشارين، فيما تضم هيئة التحرير بعض الزملاء الأعزاء منهم أيضا علي سبيل المثال وليس الحصر كل من أسامة عسل رئيسا للتحرير وانتصار دردير رئيس تحرير أخبار النجوم السابق رئيس تحرير تنفيذي والفنان محمد عطية المدير الفني للمجلة وكل من نعمة الله حسين وسيد محمود ضمن هيئة سكرتارية التحرير.
مبروك علي الوسط الفني والسينمائي وعلي كل العاملين بالصحافة الفنية المولود الجديد "سينما توجراف".