المصريون فى انتظار بيان حكومة شريف إسماعيل

20/01/2016 - 12:49:19

  م. شريف إسماعيل م. شريف إسماعيل

بقلـم: غالى محمد

بخلاف أى حكومة، ينتظر المصريون بشغف بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لأن المصريين يعتقدون أن بيان هذه الحكومة سوف يكون غير تقليدى وذلك لعدة أسباب..


أول هذه الأسباب، إن البيان المنتظر سوف يكون أول بيان لحكومة تعمل مع الرئيس السيسي، ومن ثم لابد أن يحقق البيان الطموحات، التى يتمناها الرئيس السيسى لمصر ولشعبها العظيم.


والمتابع لأداء الرئيس يستطيع أن يرصد أداء يسابق الزمن، بخاصة فيما يتعلق بتنفيذ المشروعات القومية وغيرها من المشروعات وبرامج العمل المختلفة.


وبالتالى لابد أن يتوقف المهندس شريف إسماعيل عند ذلك، ويدرك أنه يعمل مع رئيس يقدس العمل والإنجاز فى توقيتات غير تقليدية.


ثانى هذه الأسباب، أن هذا البيان سوف يكون الأول أمام هذا البرلمان الذى جاء مكملًا لخريطة المستقبل.. وسوف يكون أول اختبار لدستور ٢٠١٤ فى أن استمرار الحكومة يتوقف على الحصول على ثقة البرلمان.


أى أن حكومة المهندس شريف إسماعيل لن تستمر فى موقعها إذا لم تحصل على ثقة هذا البرلمان، من خلال بيان للحكومة ينال رضا البرلمان.


ومن ثم لابد أن يعبر هذا البيان عن طموحات كافة فئات الشعب المصرى وموافقة نوابه.


ثالث هذه الأسباب، أن مصر تشهد مشاكل صعبة جدا، ويئن الشعب من هذه المشاكل، التى يأتى فى مقدمتها البطالة وتدنى مستوى الخدمات المختلفة، وفى مقدمتها التعليم والصحة وسوء خدمات المياه والصرف الصحى.


وبالتالى لابد أن يأتى بيان الحكومة معالجا لطوفان هذه المشاكل وأن يحصل على رضا كافة المصريين، لا سيما الأغلبية من محدودى الدخل والفقراء.


لهذه الأسباب ينتظر المصريون بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل بشغف، لذا لابد أن يكون بيانًا منحازا للفقراء ومحدوى الدخل، الذين ينتظرون ثمار النمو فى المقدمة حتى لايجنى الأغنياء ثمار النمو فى المقدمة، كما كان يحدث فى عصر الرئيس المخلوع حسنى مبارك.


ندرك أن البيان القادم للمهندس شريف إسماعيل لن يحل بين عشية وضحاها كل مشاكل مصر المتوارثة، سواء قبل أو بعد ثورة ٢٥ يناير.. ولكن هذا البيان من الممكن أن يكون بمثابة حجر الأساس للانطلاق إلى المستقبل، ومن الممكن أن يحل هذا البيان الخلل فى هياكل المشاكل المختلفة.. ومن الممكن أن يحشد هذا البيان المصريين للعمل وقهر الجبال.


من الممكن أن يبدأ هذا البيان فى معالجة سوء الخدمات فى التعليم والصحة والعلاج ومياه الشرب والصرف الصحى وعلاج أزمة المرور، ومواجهة البطالة والاستمرار فى خفض الأسعار.


سيدى رئيس الوزراء، كل المصريين فى انتظار بيان حكومتك، الذى سوف تلقيه أمام مجلس النواب، ليس لكى تحصل على ثقة البرلمان فقط، ولكن لكى تنقل المصريين من مرحلة الانتظار إلى مرحلة الانطلاق.