مولد الشيخ الفرغل .. نابت وعدس ودعاية انتخابية

19/08/2014 - 11:23:10

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أسيوط : محمود فوزى

تحتفل الطرق الصوفية بصعيد مصر عامة وبمحافظة أسيوط بصفة خاصة بمولد الشيخ أحمد الفرغل الملقب بسلطان الصعيد بمسقط رأسه ببندر أبوتيج بمحافظة أسيوط حيث تستمر مظاهر الاحتفال لمدة أسبوعين تنتهى بالليلة الختامية بحضور كبار المداحين امثال الشيخ ياسين التهامى والشيخ أمين الدشناوى وتنتشر حلقات الذكر وحلقات ومواكب الطرق الصوفية منها الطريقة الخليلية والبرهامية والاشراف والرفاعية وغيرها الكثير من الطرق .


وتتسارع الطرق الصوفية إلى تقديم الخدمات لزوار المولد من مأكولات " فول نابت وعدس ولحوم "، وينتشر البائعون بالشوارع الرئيسية ببندر ابوتيج وحول مسجد الشيخ احمد الفرغل الذى يبدو فى أحسن صورة ومزيناً بالاضاءة والكشافات والألوان ومكبرات الصوت .


ويكثر زوار مقام الشيخ الفرغل من النساء والرجال والأطفال الذين يحضرون للتبرك من زيارة مقام الشيخ وقراءة الفاتحة له والوفاء بالنذر وتوزيع الوجبات على زوار المولد وإضاءة الشموع وتوزيع السبح.


ومن اللافت للنظر هو تحول ساحة احتفالات مولد العارف بالله السلطان "أحمد الفرغل" بمدينة أبو تيج في أسيوط الى ساحة للدعاية الانتخابية حيث استغل عدد من المرشحين والأحزاب توافد آلاف المواطنين إلى مسجد العارف بالله السلطان "أحمد الفرغل " بمدينة أبوتيج بأسيوط،لطرح أنفسهم لعضوية مجلس النواب القادم ، وتعليق عشرات اللافتات على المحلات وعلى أماكن تجمع الاهالى وأماكن المنشدين .


ومن جانبه قال الشيخ عبدالنبي عثمان خليل عليوة إمام مسجد السلطان " أحمد الفرغل" بأبوتيج فى أسيوط إن الاحتفالات بمولد السلطان الفرغل بدأت في 27 يوليو الماضي وتستمر لمدة أسبوعين وسط توافد الآلاف من المحبين والمريدين .


وقال عبدالنبي إن الموالد تجمع للتعارف وكأنها تجمع إسلامى كيوم الحج الاكبر فى يوم عرفة الكل يتعارف على مختلف الطرق الصوفية مضيفا أن مجلس إدارة المسجد يقوم بالإشراف على صندوق النذور وكانت حصيلة الصندوق في الأعوام السابقة لا تتعدى الـ20 الف جنيه ولكن اختلف الامر من المتوقع أن تصل حصيلة صندوق النذور بعد انتهاء الاحتفالات هذا العام الى 40 ألف جنيه، وأشار إمام مسجد الفرغل إلى أنه يشارك في المولد الطرق الصوفية بلا استثناء وتقوم بالخدمات وتقديم الطعام للزائرين من مختلف محافظات مصر.