توصيل المرافق إلى ٧ مناطق صناعية جديدة لجذب المستثمرين

20/01/2016 - 11:14:58

تقرير: محمد السويدى

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن مؤشرات الأداء للتنمية الصناعية فى ٢٠١٥ تعكس حجم الإقبال المتزايد لرجال الأعمال المصريين والأجانب على الاستثمار الصناعي، وثقتهم بأنه القطاع الواعد مستفيدين بما يتوافر فى مصر من مقومات وما تقدمه الحكومة من تسهيلات..


وأضاف قابيل أن الوزارة تنفذ حاليا إستراتيجية متكاملة لرفع كفاءة المناطق الصناعية، بداية من توصيل المرافق فى ٧ مناطق صناعية بالمحافظات وتخصيص ١٠٠ مليون جنيه لاستكمال عمليات توصيل المرافق، لافتاً إلى أنه تم خلال عام ٢٠١٥ طرح ١٩٧ قطعة أرض صناعية بمساحة إجمالية ٢,٦ مليون متر مربع فى ١٠ مدن جديدة، وتم سحب ٣٥٥٦ كراسة وتقديم ٢٠٠٠ طلب للتخصيص جار دراستها فنياً واقتصادياً.


فى المقابل، تم إلغاء تخصيص ١٥ مشروعاً منها ١٤ مشروعاً بمحافظة سوهاج ومشروع بمحافظة أسيوط وتم إعطاء مهلة وسحب قرار الإلغاء لـ٧ مشروعات منهم ٤ مشروعات بمحافظة سوهاج ومشروعان ببرج العرب ومشروع بمدينة السادات.


كما أشار الوزير إلى أن المشروعات الصناعية القائمة شهدت حركة توسعات خلال ديسمبر الماضي، فقد حصل ١٠٥ مستثمرين على موافقات توسعة لمشروعاتهم داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية ٤ مليارات جنيه، وتم توفير نحو ٩ آلاف فرصة عمل ليصل إجمالى الموافقات على إجراء التوسعات خلال عام ٢٠١٥ إلى ٧٤٧ توسعة بتكلفة ٥٢ مليار جنيه وفرت أكثر من ٨١ ألف فرصة عمل.


الوزير قال كذلك إن التوسعات التى تمت خلال شهر ديسمبر الماضى استفادت منها ٨ قطاعات صناعية متنوعة، تصدرت الغذائية هذه القطاعات بـ٣٢ مشروعاً ثم الكيماوية بـ٢٩ مشروعاً والهندسية ٢٠ مشروعاً و١٢ مشروعا لمشروعات القوى و٨ مشروعات للغزل والنسيج ومشروعان لكل من الجلود والمعدنية، لافتًا إلى أن ٨٦ مشروعاً حصلوا على موافقات فورية ومبدئية مشروطة.



آخر الأخبار