الكهرباء: صيانة ١٦٧ وحدة توليد من أجل «صيف بلا ظلام»

20/01/2016 - 11:10:37

تقرير: رانيا سالم

بدأت استعدات وزارة الكهرباء لأزمة انقطاع التيار الكهربائى فى فصل الصيف مبكرًا، حيث أعلن الدكتور محمد اليماني، وكيل الوزارة، المتحدث الرسمى باسمها، أن برنامج صيانة وحدات التوليد استعدادا لصيف ٢٠١٦ بدأ مبكرًا منذ سبتمبر الماضى ويستمر حتى أبريل المقبل.


وأوضح اليمانى أن أعمال الصيانة تبدأ فى شهر أكتوبر من كل عام، لكن استمرارا لجهود الوزارة فى وجود صيف بلا ظلام ودون انقطاع للتيار الكهربائى تم البدء فى جدول الصيانة الخاص بصيف ٢٠١٦ منذ شهر سبتمبر الماضي، ولا يزال العمل بها جاريًا.


١٦٧ وحدة توليد كهرباء سيتم صيانتها كما يقول اليمانى بقدرات كهربائية تصل إلى ٣٦ ألف ميجا وات، وتم الانتهاء من ٦٨ وحدة بقدرات ١٦ ألف ميجا وات، بنسبة تصل إلى ١٠٠٪ من المستهدف صيانته فى ٢٠١٥، و٤٦٪ من إجمالى المستهدف حتى أبريل ٢٠١٦.


وأضاف وكيل الوزارة أن جدول الصيانة الخاصة بوحدات التوليد يتضمن إضافة قدرات كهربائية جديدة يبلغ إجماليها ٣٨٥٢ ميجاوات، بتكلفة تصل إلى ٧ مليارات جنيه، إلى جانب التوسع فى شبكات نقل الكهرباء بتكلفة ١١ مليار جنيه تتضمن استثمارات سيمنز الألمانية ٢٣٨ مليون يورو، وشركة ستيت جريد الصينية ٦٦٠ مليون يورو. اليمانى بين أن هذه القدرات من عدد من وحدات التوليد منها قدرات من محطات تمت صيانتها وعودتها للعمل وهى محطات كانت خارج الخدمة، كمحطة التبين وشمال القاهرة والكريمات، ومحطات تمت إعادة تأهيليها كمحطة عتاقة القديمة، مشيراً إلى أن هناك قدرات تمت إضافتها من محطات الخطة العاجلة التى لم تشارك فى العمل خلال ٢٠١٥، كمحطة المحمودية ووحدات بمحطات شرم الشيخ وبورسعيد، وقدرات من مشروعات جديدة تم استكمالها وتنفيذها كمحطة شمال الجيزة والسويس الجديدة. كما لفت إلى أنه جار دراسة إضافة قدرات جديدة لوحدات متنقلة من أجل تحسين أداء الشبكة، وهى وحدات تعمل بعدة قدرات ٥ و ٢٥ ميجا وتصل إلى١٢٥ و ١٥٠ ميجا، وتعمل الوحدات بالغاز والسولار.



آخر الأخبار