زيزو أفضل وأغلى لاعب.. يبدأ مشواره مدربا للنادى الملكى

20/01/2016 - 10:08:31

تقرير يكتبه : عبد الرحمن البدرى

فى ٤ يناير ٢٠١٦ أصبح النجم العالمى زين الدين زيدان الشهير بزيزو أول مدرب فرنسى وأول مدرب من أصل عربى يقود نادى ريال مدريد العريق بعقد لمدة سنتين ونصف. أعلن فلورنتينو بيريز رئيس النادى الملكى إقالة المدرب الإسبانى رفائيل بينيتز من تدريب ريال مدريد بعد أقل من سبعة أشهر من تسلمه لهذه المهمة الصعبة .كان ريال مدريد تحت قيادة بينيتز قد خرج من الأدوار الأولى لكأس ملك إسبانيا بعد خطأ إدارى نتيجة إشراك لاعب موقوف. أما فى الدورى – لا ليجا – فكان ريال مدريد يحتل المركز الثالث برصيد ٣٧ نقطة جمعها من ١٨ مباراة. احتل المركز الأول نادى اتليتيكو مدريد برصيد ٤١ نقطة يليه نادى برشلونة برصيد ٣٩ نقطة وله مباراة لو فاز بها لاحتل المركز الأول.


زين الدين زيدان الذى حضر المؤتمر الصحفى لتعيينه قال إن ريال مدريد هو أحسن ناد في العالم ولديه أحسن جمهور فى العالم. أكد زيدان أن سعادته بتدريب ريال مدريد لا توصف وأنها أكبر حتى من لحظة تعاقده مع النادى كلاعب. كان زين الدين زيدان قد عمل مساعدا للمدرب الإيطالى كارلو انشيلوتى الذى تولى قيادة الفريق الملكى من يونيو ٢٠١٣ إلى مايو ٢٠١٥ وفاز معه بكأس ملك إسبانيا ودورى أبطال أوربا والسوبر الأوربى وبطولة العالم للأندية.


والآن ماهو المطلوب من زين الدين زيدان مع ريال مدريد ؟ لا شك أن أول مطلب لمشجعى المارينجى هو الفوز بالدورى الإسبانى لا ليجا الذى فاز به ريال مدريد برقم قياسى ٣٢ مرة ولكنه غاب عن خزائنه منذ أن حصل عليه المدرب جوزيه مورينيو موسم ٢٠١٢ المطلب الأهم هو الفوز بدورى أبطال أوربا التى يحمل النادى الملكى الرقم القياسى بالفوز بها برصيد عشر مرات كان آخرها عام ٢٠١٤ وهو نفس العام الذى فاز فيه ريال مدريد ببطولة العالم للأندية لمرة وحيدة.


زين الدين زيدان المولود في ٢٣ يونيو ١٩٧٢ يعتمد في المقام الأول علي نجوميته كلاعب من أعظم لاعبي العالم علي مدي التاريخ بل انه أفضل لاعب أوربي في الخمسين عاما الماضية حسب الاستفتاء الذهبي للاتحاد الأوربي.


زين الدين زيدان الفائز بدوري أبطال أوربا مع ريال مدريد عام ٢٠٠٢ وببطولة انتركونتنينتال مع يوفنتوس وريال مدريد والسوبر الأوربي مع الناديين الكبيرين انتقل عام ٢٠٠١ من يوفنتوس الي ريال مدريد بأعلي سعر انتقال حتي ذلك الوقت وهو ٧٥ مليون يورو. القدم اليسري لزين الدين زيدان ضمنت دوري الأبطال في نهائي ٢٠٠٢ بواحد من أجمل أهداف البطولة على مدى تاريخها وكان في مرمي نادي بايرليفركوزن. زين الدين زيدان قاد فرنسا للفوز ببطولة العالم في مونديال ١٩٩٨ وسجل هدفين في النهائي بمرمي البرازيل. أصبح زين الدين زيدان بطلا قوميا لفرنسا وحصل علي وسام فارس – ليجيون دي اونور – في عام ١٩٩٨ في بطولة أوربا للأمم يورو ٢٠٠٠ قاد زيدان فرنسا للفوز بالبطولة وحصل على لقب أحسن لاعب بها. حصل زين الدين زيدان على لقب أحسن لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ٣ مرات أعوام ١٩٩٨ و٢٠٠٠ و٢٠٠٣ .