الدورة الأولى له .. افتتاح مبهر لمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى

18/01/2016 - 9:34:36

الدورة الاولى لمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى الدورة الاولى لمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى

شرم الشيخ : محمد سعد

في جو كرنفالي مبهر افتتح وزير الثقافة حلمى النمنم ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة الدورة الاولى من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى برئاسة المخرج الشاب مازن الغرباوي ومدير المهرجان الفنانة وفاء الحكيم وتحمل هذه الدورة اسم المخرج الكبير الراحل د. هانى مطاوع وذلك يوم الجمعة الماضي وتقام فاعلياته حاليا بمدينة شرم الشيخ وتستمر حتى 14 من الشهر الحالي وتم تكريم عدد من رموز المسرح المصري والعربي وهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب الرئيس الشرفي للمهرجان والتي تم عرض فيلم وثائقي عنها في بداية حفل الافتتاح والفنانة سهير المرشدي والفنان أحمد ماهر والفنان محمود الحديني والفنانة عبير عيسى من الأردن وكذلك والمخرج على العليان ومن لبنان ندا أبو فرحات والكاتبة فاطمة ناعوت من مصر حيث بدأ الحفل الذي قدمته الفنانة ندى بسيوني بكلمة اللواء خالد فودة التى رحب فيها بالحضور.. وأبرز دور شرم الشيخ السياحي وأهميتها على الخريطة السياحية العالمية ثم تحدث وزير الاعلام الكاتب الصحفي حلمي النمنم عن أهمية المهرجانات في اثراء الحركة الثقافية وتنشيط السياحة الخارجية ، وسبق ذلك عرض فني بعنوان "أبو الفنون" من أشعار سامح العلي وألحان سامح عيسى وفكرة وإخراج إنجي البستاوي .


ويترأس لجنة التحكيم الفنان أحمد عبد العزيز وعضوية كل من ايمن الشيوي ووليد يوسف ود.عايدة علام ود.فهد سليم من الكويت ود. عبد الله العابر وفابيو ابراهام من انجلترا ودانيلا جورديانو من ايطاليا ود. عبد المجيد شاكر من المغرب .


كان جموع الفنانين بحضور وزير الثقافة ومحافظ جنوب سيناء قد قاموا بمسيرة بإحدى المناطق السياحية والتجارية في شرم الشيخ قبل الافتتاح بيوم واحد وبالتحديد يوم الخميس الماضي حضرها عدد كبير من الجماهير والسائحين وقدمت فيها بعض الفرق التابعة لقصور الثقافة عروضها الشعبية والتراثية لإرسال رسالة سلام من شرم الشيخ للعالم .


وتشهد فاعليات المهرجان عدداً من الندوات بجانب عروض المسرحيات منها ندوة اطلالة على عروض المهرجان وندوة تكريم أسرة الراحل د. هاني مطاوع وورشة عمل بعنوان "محاكاة الذات" وندوة لتكريم النجم أشرف عبد الباقي .


وفي تصريحات خاصة "للكواكب" أكد رئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي أن فكرة المهرجان جاءته منذ عام لتنشيط السياحة في شرم الشيخ وأن معظم الدول العربية تشارك في هذه الدورة باستثناء دولتين فقط بالاضافة لعدد من الدول الأجنبية منها روسيا وانجلترا وصربيا وألمانيا وفرنسا .


أما الفنانة وفاء الحكيم فأكدت "للكواكب" أنها سعيدة جدا بهذه الدورة التي وجدت كل الدعم من وزير الثقافة حلمي النمنم الذي يشجع دائما الأفكار الخلاقة وكذلك محافظ جنوب سيناء الذي وجهت له الشكر ، من جانبها قالت الفنانة القديرة سميحة أيوب إنها سعيدة بتكريمها من المهرجان الذي يدعم المواهب المسرحية الشابة وأنها رأت من واجبها أن تقدم لهم الدعم والمساندة كما ساعدها كبار النجوم في بداية حياتها .


الفنانة الكبيرة سهير المرشدي أكدت أن المهرجان يعبر عن حالة الحراك المسرحي التي يشهدها المسرح المصري في الفترة الحالية وتمنت أن يمد الله في عمرها وتري المهرجان يقام في كل محافظات مصر .


أما الفنان أحمد ماهر فعبر عن فخره بالتكريم من المهرجان خاصة وأنه يقام على أرض بقعة غالية من مصر في قلب سيناء الحبيبة .


وعبرت الفنانة ندى بسيوني عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان وتقديم حفل الافتتاح الذي اعتبرته مهمة وطنية كي تساهم بقدر ولو بسيطا في تنشيط السياحة في شرم الشيخ .