في الامتحانات .. لا للتوتر

14/01/2016 - 9:55:44

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - سماح موسي

يبدأ موسم الامتحانات، فيبدأ معه سيفونية لا تنتهي من القلق، والتوتر التي تؤثر على صحة الأصدقاء، وأحياناً تؤثر على إجاباتهم في الامتحان، فكيف يمكن التخلص من تلك المشاعر السلبية؟


تجيبنا عن ذلك  د.ناهد نصر الدين عزت، خبيرة التنمية البشرية قائلة:لكي نواجه هذا التوتر هناك بعض الخطوات التي يمكن أن نقوم بها عند المذاكرةوهي:


 أولا: وضع جدول ونظام محدد للمذاكرة والحرص على مراجعة المواد بصورة دائمة حتى لايحتاج للدروس الخصوصية بجانب التزامه مايجعل الطالب يشعر بثقتة في نفسه لأنه عند مراجعتها يشعر بعدم نسيانها وهضمها جيدا


ثانياً: الابتعاد عن أماكن النوم أثناء المذاكرة حتى لا تسبب الكسل وعدم التركيز وعدم التذكر أيضا واختيار مكان تهويةجيد، أيضااختيار فترات المذاكرة المناسبة بحيث تكون فترة مذاكرته في الصباح الباكر وفترة مابين العصر والمغرب، حيث نصح علماء النفس بهذه الأوقات لأنها الأفضل،فالمخ يكون في قمة نشاطه.


ثالثا: التدريب على حل التدريبات والامتحانات حتى لايشعر الطالب بالمفاجأة أثناء الامتحان.


رابعا: الحصول على قدر كاف من النوم، وعدم إهدار الوقت  في مشاهدة التليفزيون وغيره بل يمكن ممارسة بعض الأنشطة البسيطة كالمشي، مع  تناول بعض المنبهات كالشاي والقهوة لأنها تزيد من الإحساس بالتوتر..إلى جانب التزامه بالأكلات الصحية الخفيفة مثل الخضراوات خاصة السلاطة الخضراء، بالإضافة إلى تناوله الفاكهة والبعد عن الأكلات الدسمة المحتوية على نسبة دهون عالية لأنها تعطي الإحساس بالكسل.