الصينى جماله يغنينى

14/01/2016 - 9:44:42

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - د.عبير بشر

تعتبر الأطباق الخزفية من أجمل أنواع الإكسسوارات التى تزين منزلك ، لكنها تحتاج إلى جمال فى التنسيق ودقة فى العناية والحفاظ عليها لأنها تحتوى على كالسيوفوسفات ، وهى مادة تكسبها صلابة يجب التعامل معها بحرص.


فى السطور التالية نقدم لك مجموعة من الارشادات للعناية بهذه الأطباق التى تعد تحفاً تزين منزلك .


- يمتاز الخزف الحرارى بالقدرة العالية على الصمود كما أنه يسهل التعامل معه وغسله، وتستطيعين استخدامه فى الفرن والميكروويف وغسالة الأطباق .


- تجنبى شراء طاقم كامل من مجموعات متطابقة ، فهى فكرة قديمة عفا عليها الزمن, كما إن إضافة بعض القطع المتناقضة تعطى لمسة حديثة معاصرة لسفرتك.


- اختارى التصميمات الانسيابية المنحنية والأشكال السطحية التى تعكس إحساسك بديكورات بيتك ، وتذكرى أن تصميم الأطباق الملائم يجب أن يعتمد على نوع الوجبة، مع الأخذ فى الاعتبار حجم مائدة السفرة، فمثلا إذا كانت المنضدة صغيرة ننصحك باستخدام أطباق مربعة لحسن استغلال المساحة.


- أما الأوانى الفخارية الملونة فتعطيك تغييرا فارقا عن الصينى الأبيض التقليدى، لكن إذا كانت نيتك التركيز على الطعام اختارى ألوانا ناعمة.


- ينصحك الخبراء بتجنب الأطباق ذات الألوان الداكنة لأن كثرة الاستعمال وتمرير السكين عليها يترك أثرا واضحا.


- يمكنك عمل تزاوج بين التصميم واللون، ولا تنسى القاعدة الذهبية التى تنص على أن يكون أحدهما سادة, كما يمكنك شراء قطعة قديمة أثرية من الصينى ومزجها بتصميمات حديثة, ويفضل حفظ القطع الأثرية داخل النيش أو دولاب الفضيات أو يعلق على الحائط فى شكل مجموعات فنية بديعة.


- تتطلب معظم قطع الصينى الغسل يدويا لأن تلك النقوش تثبت فى درجات حرارة منخفضة،حتى لا تخدش أو تكشط بسهولة، ولذلك تجنبى غسلها فى غسالة الصحون.


- يجب أن تتذكرى أيضا أن الأطباق التى تطلى حوافها بماء الذهب أو الفضة لا يجب إدخالها الميكروويف أو غسالة الأطباق.