من غير خوف نظفى الصوف

14/01/2016 - 9:43:50

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

 تتعرض الملابس في فصل الشتاء بصفة خاصة للاتساخ بفعل ظروف الطقس السيئ كالمطر والرياح وما شابه، لذا تحتاج الملابس لاسيما الأنواع الفاخرة منها إلي عناية من نوع خاص حيث إن كثرة غسلها تلحق بها الضرر على المدى البعيد.


 - استخدمي الفرشاة لإزالة الغبار المتراكم على المعطف ثم تهويته وإن كان منزلك لا يحتوي علي شرفة، يمكنك تهوية الملابس في الحمام.


- لا تغسلي المعطف كثيراً، نظراً لأن المواد الكيماوية في مساحيق التنظيف تلحق ضرواً بأنسجة الملابس علي المدى البعيد.


 -استعيني ببخار الحمام لتنظيف وفرد الملابس الشتوية بتعليقها بالداخل أثناء أخذ حمام دافئ أو فوق حوض البانيو الممتلىء بهذه الطريقة تفرد دون كيها .


- إذا استمرت البقع والاتساخات عالقة بالملابس بعد تهويتها وتنظيفها بالفرشاة، فأنصحك  بإلقاء نظرة على ملصق الملابس لمعرفة طريقة التنظيف المثلى فأصبح بالإمكان غسل بعض الأنواع في الغسالة الأوتوماتيكية، خاصة تلك التي تتكون من الصوف والألياف الصناعية مثل الليكر.


الأصواف الفاخرة


  اعرفي نوع الصوف، فكلما كان الصوف نقياً وفائق الجودة، كان من الأفضل غسله يدويا، ويعد صوف الكشمير المستخرج من وبر ماعز الكشمير من أفخر أنواع الصوف وأعلاها ثمنا، وهو يحتاج إلى عناية فائقة ومركزة، وللحفاظ علي هذه الخصائص أنصحك بعدم غسل الملابس المصنوعة من صوف الكشمير بكثرة كي لا يتعرض الوير الطويل والدقيق للإجهاد دون داع، ومن أنواع الأصواف الأخري الفاخرة صوف “انغورا”  المستخرج من وبر الأرانب من فصيلة الانغورا وكذلك صوف المارينو المستخرج من خراف المارينو، وبالنسبة لجميع هذه الأنواع الفاخرة ينبغي بصفة عامة عدم غسلها إلا في حال تعذر تنظيفها بالطرق الأخرى.


- للتنظيف استعملي ماء فاتر مع مراعاة عدم حك القطعة كثيراً كي لا تتشابك خيوط الصوف مع بعضها البعض، وتشكل لبدة يتعذر فكها، اغسليها بحذر شديد مع مراعاة الضغط عليها برفق أثناء ذلك. وإياك عصر الملابس الصوفية بعد غسلها، كي لا يتلبد الصوف، وأفضل طريقة لتجفيفها هي وضعها علي منشفة تجفيف ذات قدرة على امتصاص الماء وتركها فترة لتجف


 إزالة البقع .


- يمكن إزالة بقع القهوة المنسكبة على الصوف باستعمال خليط من الكحول والخل الأبيض بنسبة 1:1 ثم وضع الخليط على قطعة قماش ومسح البقعة برفق، وبعد ذلك يتم تجفيف السائل بواسطة منشفة تجفيف لها قدرة على امتصاص الماء. أما بقع الحبر فيمكن التغلب عليها بواسطة “السبيرتو”  وذلك من خلال وضع كمية مناسبة من السبيرتو على قطعة قماش ومسح موضع الاتساخ بحذر، وبعد ذلك كرري العملية باستخدام قطعة قماش مشبعة بالخل الأبيض، وبشكل عام ينبغي باستمرار مسح البقعة من الخارج إلى الداخل، كي لا يتسخ نطاقها.


 الملابس المشكوكة


لتنظيف الملابس المشكوكة بالترتر ينصح بغسلها يدوياً بماء فاتر وبحذر شديد ولا تستعملي أية مواد كاشطة عند التنظيف كالديتول أو الكلور حتى لا يبهت لونها، وبصفة أساسية ينبغي غسل هذه الملابس على ظهرها، أي بعد قلبها من الداخل أي الخارج.