نجوم الفن والإعلام تحت قبة البرلمان

18/08/2014 - 10:40:50

هند عاكف هند عاكف

كتب : حاتم جمال

وبدأت معركة الانتخابات البرلمانية مبكراً حيث حرص أهل الفن والإعلام على خوض غمار المنافسة بكل ما لديهم من أسلحة معتمدين على خلفياتهم السياسية والثقافية وما لديهم من شعبية لدى الجمهور.. فرغم عدم تحديد الموعد النهائى للانتخابات إلا أن تسعة نجوم قرروا الترشح واعدوا برامج تحمل هموم المواطن وأحلامه وكيفية صياغة المواد الدستورية لقوانين تصلح من حال المجتمع.


من أوائل من أعلن ترشحه لخوض غمار الانتخاب المخرج خالد يوسف الذى كان أحد أعضاء لجنة الخمسين والتى أسست لدستور مصر وبدأ بتدشين حملته الانتخابية مبكراً في مسقط رأسه بكفر الشيخ مستعيضاً بتوصيفه كمهندس بدلاً مخرج حيث أكد فى المؤتمر الجماهيرى الذى عقده منذ أسابيع فى مسقط رأسه وأعلن فيه أن الدافع من خوضه الانتخابات هو تكوين قوة ضاربة من الشباب لمواجهة التحديات القادمة التى تواجهها البلاد..


وأوضح أنه تربي سياسياً علي يد خالد محيي الدين وأن وجوده في لجنة الخمسين جعله يتخذ قرار الترشح لسن التشريعات التي تطبق هذا الدستور ولقطع الطريق أمام النظامين البائدين من دخول البرلمان وأن الترشح مهمة وطنية الآن.


خالد يتواجد حالياً في كفر الشيخ ويقوم بجولات مكوكية بين القري والنجوع لشرح وجهة نظره في برنامجه.


هند عاكف .. تاني مرة


هند عاكف أعلنت اعتزامها خوض غمار الانتخابات منذ فشلها في الانتخابات السابقة وأكدت أنها تعلمت من خطئها حيث قالت:


- سأخوض الانتخابات كمستقلة وليس مع حزب لأن الأحزاب في مصر مازالت غير قوية بالشكل الكافى بل بعضها مفكك والملفت أن معظم التحالفات التي تمت تفككت قبل أن تبدأ في العمل وهذا يوضح أن هذه التحالفات لها مصالح خاصة وليس همها صالح البلد ولكن إن ظهر تحالف قوي من الممكن أن أنضم إليه لتحقيق أهدافه المعلنة.


واضافت: لم أعد برنامجا بالمعنى الصحيح فالرئيس عبدالفتاح السيسى لم يضع برنامجاً لأنه يعلم مدى ثقة الشعب فيه وأعتقد أن أبناء دائرة المقطم يضعون ثقتهم فىّ ولكن هناك أموراً بديهية لابد من التركيز عليها أهمها تطوير التعليم والصحة والعشوائيات والنهوض بالمرأة المصرية فى كافة المجالات ولابد أن نعلم أن التحدى الكبير فى هذا البرلمان هو سن القوانين لأن قوانين الدولة كلها لابد من تطويرها، كذلك اللوائح في كل المؤسسات لأنها لم تعد تواكب العصر.


سما المصري والرقص السياسي


أعلنت الفنانة سما المصري صاحبة قناة «فلول» نيتها خوض الانتخابات البرلمانية القادمة والترشح علي مقعد مجلس النواب مستقل بدائرة ههيا بمحافظة الشرقية حيث قالت فكرت طويلاً في هذا الموضوع وحسمت أمرى من زمان وأعرف أنا المنافسة صعبة لانها في مسقط رأس مرسي لكنني واثقة من الفوز وبرنامجي الذي اعتمد علي نصرة المرأة المعيلة والبحث عن حقوق الطفل المصري.


وأوضحت أنها لها شعبية ولا تخشي المنافسة أو المفاجآت وأنها قد تدخل في ائتلاف أمام ائتلافات الإخوان والسلفيين ولكن علي أن يكون ائتلافاً معروفاً وله مشروعه المعلن.


سميرة أحمد.. والقرار الصعب


في الوقت الذي أعلنت فيه الفنانة سميرة أحمد نيتها الترشح للمرة الثانية في انتخابات مجلس الشعب ونشرت بعض المواقع علي لسانها أنها ستترشح بعدما شاهدت ما يحدث علي الساحة السياسية من سعي الكثير للمقعد بهدف كسب المناصب التي لا تدوم وأكدت لنا أنها مازالت في مرحلة التفكير ولم تحسم أمرها بعد بسبب الحالة التي تعيشها البلد الآن.


تيسير فهمي .. وحزب المساواة


الفنانة تيسير فهمي الوحيدة بين الفنانين التي ستخوض الانتخابات عن حزب لأنها رئيس حزب المساواة والتنمية وقد أعلنت أنها تدرس حالياً خوض الانتخابات البرلمانية القادمة مطالبة الأحزاب الأخري الابتعاد عن الشعارات الرنانة وتحكيم مصلحة البلد في المقام الأول، مشيرة إلي أهمية تمثيل المرأة في البرلمان خاصة وأن الأحزاب والقوي السياسية لا تهتم بالنساء إلا في أوقات الانتخابات والثورات لانحيازهم إلي المصالح السياسية فقط.


إعلاميون برلمانيون


لم يقتصر الترشح لخوض غمار انتخابات مجلس الشعب علي نجوم الفن فقط بل أعلن أكثر من إعلامي دخول المعترك السياسي ومحاولة حجز مقعد تحت القبة وعلي رأسهم الإعلامية حياة عبدون عضو مجلس الشعب الأسبق والمذيعة بالتليفزيون المصري حيث أعلنت عن نيتها خوض هذه المنافسة عن نفس دائرتها فاقوس الشرقية التي حصدت فيها في انتخابات 2010 ضمن كوتة المرأة علي أعلي الأصوات وصلت إلي 70 ألف صوت مؤكدة أن هذا الرقم الأعلي في تاريخ مجلس الشعب خاصة وأنها خاضت التجربة كعضو في الحزب الوطني المنحل وقد أعلنت هذا في مؤتمر جماهيري حضره عدد كبير من رجال السياسة ممن أعلنوا نيتهم الترشح لمجلس الشعب.


يوسف الحسيني ينافس حمزاوي


الإعلامي يوسف الحسيني المذيع بقناة «أون تي في» أعلن هو الآخر اعتزامه خوض سباق الانتخابات علي مقعد نواب حي مصر الجديدة وهي نفس الدائرة التي يترشح فيها السياسي د.عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية وزوج الفنانة بسمة وقد أعلن خبر ترشحه علي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حيث كتب «بإذن الله سأترشح للبرلمان عن دائرة مصر الجديدة» وأدعوكم أن تدعوا لي بالتوفيق».. الملفت أن يوسف لم يتحدث بعد هذا عن الانتخابات ولم يرد علي أى استفسار عن برنامجه أو هدفه من هذا القرار.


فودة وطلبات زفتي


وكذلك أعلن الإعلامي محمد فودة زوج الفنانة غادة عبدالرازق نيته للترشح لمجلس الشعب حيث أكد في مؤتمر جماهيري حاشد منذ شهرين أنه قرر الترشح بعد مطالبة العديد من أبناء دائرة «زفتي» والالحاح عليه ليمثلهم تحت القبة وأكد أن هدفه من هذا القرار الارتقاء بالدائرة وتقديم الخدمات للأهالي التي لن تتوقف حتي إذا خسر المعركة.


عكاشة.. وحلاوة روح


ولعل أغرب إعلان للترشح ما فعله توفيق عكاشة علي شاشة قناته «الفراعين» حيث أعلن ترشحه علي الهواء مباشرة وهو يناقش فيلم «حلاوة روح» للفنانة هيفاء وهبى حيث قال في الحلقة التي تداولتها كل المواقع الالكترونية «منذ تسعة أيام أفكر في هذا الأمر واتخذت القرار بعد أجازة عرض الفيلم لأنه لابد من وجود تشريع برلماني حاسم يتصدي لمثل هذه الأمور وعلي المسئول ألا يتخذ اجراء لانتاج أى عمل أياً كان إلا بعد أن يجاز من لجنة لها قواعد ثابته لذا سأرشح نفسي في الانتخابات.


وكان توفيق قد خاض انتخابات الدورة الأخيرة في مجلس الشعب ولكنه خسر أمام منافس حزب الحرية والعدالة.