اللواء أحمد صقر محافظ الغربية: لا مكان لفاسد.. وظهير صحراوى جديد فى وادى النطرون

13/01/2016 - 10:45:12

  محافظ الغربية فى حواره للزميل مصطفى الشرقاوى محافظ الغربية فى حواره للزميل مصطفى الشرقاوى

حوار: مصطفى الشرقاوى

أكد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، أنه سوف يعمل على انتهاء معاناه المواطنين فى الغربية خاصة فى مياه الشرب والصرف الصحى والبطالة وغياب الخدمات وتاكل الرقعة الزراعية وفساد فى بعض الأماكن. وقال «صقر» فى تصريحات خاصة لـ«المصور» كنت أعلم أن هناك العديد من المشاكل فى المحافظة مثل كل المحافظات؛ لكن وجدت مشكلات كان ينبغى أن تكون قد انتهت منذ سنوات طويلة.. وكان البعض يؤجل الأزمات حتى تحل من السماء؛ لكننا سنعمل على حلها، فلا مشكلة بلا حل، فالارداة القوية يمكنها تسهيل الصعاب.


وعن مشكلة النظافة خاصة فى طنطا والمحلة والسنطة، قال اللواء «صقر» الحقيقة إنها أزمة كبيرة فى المحافظة، خاصة أننا ننقل القمامة خارج المحافظة؛ لكنى طلبت من القائمين عليها وضع جدول زمنى لا يزيد عن ٦٠ يوما لوضع حل مستقبلى لتلك المشكلة وسيشعر المواطن بتحسن كبير وملموس فى مجال النظافة العامة والتجميل، مضيفا: خلال الفترة القادمة ستكون أولوياتى هى مصنع تدوير القمامة بقرية «دفرة» كذلك مصنع المحلة حيث سيدخل الخدمة قريبا.. وندرس حاليا إقامة عدد من المصانع لنتخلص من مشاكل القمامة نهائيا ولن أسمح بتراكم القمامة فى الشوارع مرة أخرى، كما سيتم القضاء على مشكلة تراكم القمامة بمركز ومدينة المحلة الكبرى عقب الانتهاء من المصنع تدوير القمامة، حيث أن المصنع يعمل بطاقة إنتاجية ٥٠ طنا فى الساعة بتكلفة ٤٠ مليون جنيه على مساحة ٥ أفدنة ويضم خطين، وسيتم الانتهاء من الأعمال الجارية بالمصنع ليعمل بكامل طاقته وهو ما سيساهم بشكل كبير فى القضاء على مشكلة تراكم القمامة فى المحلة.


وعن المحلة الكبرى، قال محافظ الغربية، إن عملية التطوير فى المحلة كانت قد توقفت فى الفترة الماضية، وسوف يعود العمل بها هذا الأسبوع لتنتهى فى فترة زمنية محددة، حيث أصدرت توجيهات مشددة خلال زياتى للمدينة الأسبوع الماضى بإعادة الشكل الجمالى للمدينة التى تتميز بكثرة الصناعات بها، حيث أنها قلعة الصناعة فى الغربية، كما طالبت بسرعة الانتهاء من ميناء المحلة البري، ومنحت مهلة شهر للمسئولين لتسليمه، وطالبت بضرورة الاهتمام بالإنارة العامة، وإزالة الأتربة من على جانبى الطريق، كما تفقدت معدية «بحر شبين» وطالبت أن تكون مطابقة للمواصفات وأن تطبق أسس السلامة المهنية للحفاظ على أرواح المواطنين، فضلا عن رفع كفاءة طريق (المحلة- زفتى) واستكمال أعمال تطوير الكورنيش.


حول المستشفيات الحكومية التى لا تقدم الخدمة المرضية للمواطن، قال اللواء «صقر» توفير رعاية صحية للمرضى بالمستشفيات الحكومية أهم أولوياتي، ولن ندخر جهدا فى استغلال إمكانياتنا من أجل تقديم رعاية صحية لائقة للمواطنين، مضيفا: قمت بزيارات مفاجئة لعدد من المستشفيات الحكومية فى مدن المحافظة من بينها مستشفى المنشاوى بطنطا، والمحلة العام، وكفر الزيات، للوقوف على أهم المشاكل والمعوقات التى تواجه هذه المستشفيات وتذليل العقبات التى تواجه القائمين عليها، من أجل النهوض بقطاع الصحة والخدمة المقدمة.


وعن الصرف الصحى بالقرى ومشاكل مياه الشرب، قال محافظ الغربية هناك مشكلات خاصة بمرفق المياه والصرف الصحى ويتم بحثها والتعرف عليها ووضع خطة عمل لإزالة كافة تلك المعوقات التى تجعل المواطن لا يشعر بالجهد المبذول من الدولة، من أجل توصيل تلك الخدمات له.. وهذه المشكلات سيتم وضع حلول جذرية لها بحيث نخفف من معاناة المواطنين، ونوفر لهم الاحتياجات الضرورية، ونحافظ على سلامتهم من أى تلوث، والمحافظة لديها مشكلة سنوية فى كيفية مواجهة آثار الأمطار وهذه المشكلة موجودة فى عدد من المحافظات بسبب ضعف الامكانيات والمعدات اللازمة لمواجهة هذه المشكلة، لذلك قمت بالفعل بالتعاقد على شراء وتوريد ٢٠ سيارة فنطاس، سعة ٤ أمتار مكعبة، و٦٠ ماكينة شفط ورفع مياه، بتكلفة ٧ ملايين و٩٠٠ ألف جنيه، وسيتم توزيع هذه السيارات والمعدات على جميع المراكز والمدن والأحياء بشكل عادل، كما سيتم شراء مولدات كهربائية لتكون بديلا لتشغيل محطات رفع مياه الصرف الصحى فى حالة انقطاع الكهرباء.


وحول وجود الفساد فى العديد من الإدارات التنفيذية فى المحافظة، قال اللواء «صقر» لن أسمح بتواجد لفاسد فى أى موقع، وسيتم تطبيق القانون على أى شخص يثبت تورطه فى الفساد.. وعليه أن يعرف من الآن أننى أتيت هنا لقطع قدمه، فهو يشوه صورة الجميع ويساوى اللص مع الشريف.


وعن الظهير الصحراوى للغربية، قال المحافظ هناك دراسة خاصة بهذا الشأن، لتخصيص ٤٥٠ ألف فدان بمنطقة وادى النطرون لتكون ظهيرا للغربية، وسوف أعرض الأمر على المهندس شريف إسماعي، رئيس مجلس الوزراء، فى أول اجتماع للمحافظين، لدراسة إمكانية السير فى تنفيذ هذه الدراسة على أرض الواقع.