الدورة مهداة لاسم هانى مطاوع و برئاسة سميحة أيوب .. وزير الثقافة يفتتح مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

11/01/2016 - 9:31:19

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الكواكب

يفتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة مساء الخميس القادم فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى مع عدد من قيادات وزارتى السياحة والشباب ومحافظة جنوب سيناء حيث يبدأ المهرجان باحتفالية كرنفالية للتعريف بالفنون المصرية ينقلها عدد كبير من الوكالات الإعلامية بالعالم يوم الخميس للترحيب بالفرق المشاركة من دول العالم المختلفة على أن تبدأ فعاليات المهرجان يوم الجمعة وسيقوم بإخراج الافتتاح انجى البستاوى.


يشارك فى المهرجان 20 عرضاً مسرحىاً يتنافسون أمام لجنة تحكيم مكونة من الفنان أحمد عبد العزيز رئيسا وعضوية كل من المنتج والمخرج أحمد أنور، والكاتب وليد يوسف، والدكتور أيمن الشيوي «مقررا»، والدكتور فهد السليم «الكويت»، والدكتور عبد الله العابر «الكويت»، وفابيو ابراهام "انجلترا "، والدكتور عبد المجيد شاكر "المغرب " ، والممثلة دانيلا جيوري دانو "إيطاليا".


وقد أكد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد الاسبوع الماضى لإعلان تفاصيل المهرجان أنه تجربة مميزة في إطار خطة وزارة الثقافة في العمل علي تحقيق العدالة الثقافية فى كل محافظات مصر ، مشيرا إلى أننا منذ السبعينيات اعتدنا أن القاهرة والاسكندرية تتمتعان فى كل الأنشطة الثقافية الرفيعة أبرزها المهرجانات فى الوقت الذى غفلت فيه عن حق باقى الأقاليم.


ووجه الوزير الشكر للفنانة القديرة سميحة أيوب التي قبلت أن تكون رئيس المهرجان فى دورته الاولى المهداة لاسم المخرج الراحل د.هانى مطاوع، كما وجه الشكر للمخرج السوري جهاد سعد والذي يشارك في المهرجان قائلا:" نرحب بكم ونرحب بسوريا التي ستعود مرة أخرى أقوى وأعظم".


فى حين أوضحت أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج التطوعية بوزارة الشباب إن هذا المهرجان من الشراكات الاستراتيجية بين وزارة الثقافة ووزارة الشباب قائلة إن وزارة الشباب والرياضة حريصة على هذا المهرجان لأنه احد الفعاليات الواعدة التى ترسل للعالم رسائل من خلال الفرق المشاركة بأن مصر بلد الأمن والامان.


وأكدت د.أمل الصبان الأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة، أن المسرح أداة من الأدوات الفاعلة والقوية للتأثير في ثقافة المجتمع، وأن توعية الشباب ووضعهم في مقدمة مسيرة التنمية هو هدف الدولة بصفة عامة. واشارت إلى أن المهرجان يساعد على زيادة حركة السياحة بفضل التعاون مع مختلف الوزارات.


وقال الفنان أحمد عبد العزيز رئيس لجنة تحكيم المهرجان، إننا في حاجة إلى تشجيع مسرح الشباب ودعمه بشكل عام في شتى مناحي النشاط في مصر، فالمسرح أساس التنمية الثقافية والفنية.


وذكرت وفاء الحكيم مدير المهرجان أن هناك مشاركات لفرق من روسيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، وتم استقدام عدد من وكالات الإعلام العالمية لتغطية المهرجان، كما أشارت إلى إنتاج ثلاثة أفلام الأول عن الفنانة سميحة أيوب، والثاني عن د. هاني مطاوع، والثالث عن فعاليات المهرجان.


وقال مازن الغرباوي رئيس المهرجان إن فترة إعداد المهرجان استغرقت فترة طويلة وأن اللجنة العليا للمهرجان تتكون من المخرج مازن الغرباوي رئيسا، والدكتورة انجي البستاوي، والفنانة وفاء الحكيم، والفنان علي العليان"الأردن" ، وباسكال «فرنسا»، الدكتور فهد الهاجري «الكويت» ، مايكل جوريفوري «روسيا»، نمر سالمون «إسبانيا».


وأضاف أن المهرجان سيكرم هذا العام الفنان القدير أحمد ماهر، والفنانة القديرة سهير المرشدي، والفنان القدير محمود الحديني، والفنان أشرف عبد الباقي، والكاتبة فاطمة ناعوت ومن الأردن الفنانة عبير عيسي، والفنان علي العريان، والفنانة ندى أبو فرحات.