كبري دماغك

07/01/2016 - 8:44:00

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب - عادل عزب

أحيانا تستوقف المرء بعض الأخبار العجيبة التي تجبره على الضحك إلى حد البكاء على ما آل إليه العقل العربي من تدهور غير مسبوق, أحد هذه الأخبار نشره موقع "روسيااليوم" فحواه أن 3 مواطنين رفعوا دعوى ضد وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بعد تماديها فى انتهاك ملكيتهم لكوكب المريخ مدعين أنهم توارثوا الكوكب الأحمرعن أجدادهم كابرا عن كابر منذ 3000 عام، متهمين ناسا فى حيثيات الدعوى بأنها انتهكت ملكيتهما لخاصة بنشاطاتها الاستكشافية، مشيرين إلى أن المركبتين "سوجورنر" و"باثفايندر" المملوكتين للحكومة الأمريكية هبطتا على سطح المريخ، وبدأتا فى التنقيب فيه من دون إعلامهم أو الحصول على موافقتهم !الله الله الله.
والعبد لله تخيل أن "هطلا" من النوع الحامي ده ربما يكون محدودا بظروف ما أو مكان ما إلا أن خبرا آخر جعلني شبه متيقن أن الاستهبال يكاد مقصورا على عالمنا العربي وحده من الخليج الثائر إلى المحيط الهادر،حيث قضت محكمة القضاء الإداري برفض الدعوى المقامة من أحد المحامين،والتي طالب فيها باستخراج جثة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك - بحسب ما ورد في صحيفة الدعوى - موضحا أنه توفي يوم 16 يونيو 2004،عن عمر يزيد على 76 عاما، إثر إصابته بسرطان المثانة والتهابات الأذن، وأن الجهات المعنية رفضت استخراج شهادة الوفاة الخاصة به وصنعت بديلا له بواسطة شبيه, وطالب المدعي بتحليل الحامض النووي لمنتحل صفة الرئيس الأسبق ومضاهاتها بالحامض النووي لجمال مبارك وابنته! الله الله الله.
ألو..مستشفى العباسية للأمراض العقلية.. وحياة والدك ابعت لنا اتنين تمرجية قوام قوام !
***
منذ وقت طويل لم أقرأ تعليقا على "فيس بوك" أو تغريدة على "توتير" للثورجي الكبيرقوي علاءالأسوانى حتى أنني ظننت أن الرجل آثر السلامة وأدرك أخيرا صحة المثل القائل "اللي يعرض قفاه للسك.. يتسك" لكن طبيب الأسنان سابقا والكاتب سابقا برضه باعتبار إنه بطل يؤلف منذ فترة خيب ظني بعد أن نشرت بعض المواقع الإخبارية خبرا يفيد بتردده على السفارة الأمريكية لاستخراج تأشيرة سفر استعداد اللهجرة من مصر، وهو ما استفز الكاتب الروائى فرد على تلك الأخبار بطريقة غاضبة وساخرة عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قائلا: "نشر بعض الصحفيين من عملاء الأمن إننى سأهاجر إلى أمريكا، وأقول لهم إننى سأهاجر إلى جزر القمر أو أى بلد بعيد هربا من أشكالكم الكئيبة، أتمنى فعلا".
صحيح والله" يعملوها المواقع .. ويقع فيها أهالي جزر القمر" .. طب ذنبهم إيه الناس الطيبين دول ؟
***
على طريقة خبطتين في الراس توجع, قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى إن هناك فاجعة في عمليات الاستيراد، خاصة استيراد الملابس الجاهزة التي بلغت قيمته في العام المنصرم نحو 900 مليون دولار، منها استيراد ملابس للسيدات وقمصان نوم بـ103 ملايين دولار!
في حين قال محمد عبد القادر، مديرعام الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن المصريين استوردوا ورق "بفرة" - بتاع ولا مؤاخذة اللف يعني - خلال 8 أشهر بقيمة مليار جنيه ناهيك عن استيراد كافيار وأكل للقطط والكلاب بمليارات الجنيهات، موضحاً أن الجهاز وظيفته أن يرصد الأرقام ويضعه اأمام القيادات لتتخذ القرار المناسب !
بقى قمصان نوم بـ 103 ملايين دولار وورق "بفرة" بمليار جنيه في سنة واحدة ؟
لا ده المزاج عالي قوي .. بحبك يا ستاموني مهما الناس لاموني!