في الدورة « 8 » لملتقى الأقصر الدولي للتصوير .. 10مصريين و5 عرب و8 أجانب و3 مكرمين و6 شباب يتواصلون مع الحضارة المصرية القديمة

04/01/2016 - 9:32:38

ملتقى الأقصر الدولى للتصوير ملتقى الأقصر الدولى للتصوير

رسالة الأقصر - أمينة الشريف

من جديد احتضنت أقدم عاصمة أثرية في العالم " الأقصر" الدورة الثامنة لملتقى الاقصر الدولي للتصوير الذي أقيم في الفترة من 24 وحتي 27 ديسمبر الجاري .. وهذا الملتقي يرعاه سنوياً صندوق التنمية الثقافية الذي يترأسه المعماري محمد أبوسعدة وذلك باعتباره أحد أهم الفاعليات الثقافية والفنية التي يتبناها الصندوق علي مدار العام.


ودورة هذا العام شارك فيها عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب والأجانب.. اجتمعوا في طقس فني بديع تواصلوا خلاله مع التراث والحضارة المصرية القديمة التي تتفجر بأسرارها المخبوءة والتى مازالت تبهر العالم.


عشرة من الفنانين المصريين الذين شاركوا وهم جيهان سليمان وريهام السعدني وزكريا أحمد حافظ وصلاح المليجي وعادل مصطفي وعلاء عوض وعلي سعيد ومحمود حامد ومي رفقي وياسين حراز ونصف هذا العدد شارك من الفنانين العرب وهم أحمد جاريد "المغرب" وسناء براهم "تونس" وعمرو علي أحمد "العراق" ومهدية علي آل طالب "السعودية" وموسي عمر "سلطنة عمان".


ومن الفنانين الأجانب الذين شاركوا في هذه الدورة كل من أناماريا لوران "الأرجنتين" وكلاوديا البانو جيل "ألمانيا" وكرستين براتينيو "رومانيا" وإيزابيلا تيريالي "إيطاليا" وماريا إليناموراتو "إسبانيا" وميروسلافاتروبكانوفيتش >مقدونيا< ولي نج "ماليزيا" وفاسيليكي فلاشو ياني "اليونان".


وقد اختارت اللجنة العليا لمتلقي الأقصر الدولي للتصوير هذا العام ثلاث شخصيات للتكريم وهم الفنان أحمد عبدالوهاب "مصر" وجعفر إصلاح "الكويت" ووينج جيننج "الصين" وذلك لإسهاماتهم المؤثرة في المشهد التشكيلي والثقافى بوجه عام.


كما ارتأت اللجنة أيضا ادخال بعض الفاعليات الجديدة لتميز هذه الدورة حيث تم ولأول مرة اختيار ستة من شباب الفنانين الدارسين في الكليات الفنية والفنون الجميلة بواقع اثنين من كل كلية في كل من القاهرة والاسكندرية والمنيا للمشاركة في الدورة الثامنة هذا العام وذلك لتحفيز هذا الشباب الذي يشكل مستقبل مصر الفني والثقافي للاقتراب والبحث والتنقيب في التراث المصري القديم الذي كان ومازال مصدر إلهام لكثير من الفنانين العالميين المحدثين والمعاصرين خاصة وأن هذا الشباب تأثر كثيرا في السنوات القريبة الماضية بالفنون الغربية ليعود من جديد إلي الجذور التراثية والانتماء إليها.


كما ضم جديد دورة هذا العام تنظيم معارض موازية لهذا الحدث الفني في كلية الفنون بالاقصر ويضم مختارات من أعمال الدورات السابقة في الملتقي حتي يتعرف الجمهور والمحبون للفنون علي طبيعة نشاط هذا الملتقي بالإضافة إلي إعداد كتاب يوثق هذا الحدث الهام بالتركيز علي المغزي من اختيار مدينة الأقصر لاحتضانه سنويا إلي جانب الاتفاق علي إقامة معارض خاصة بالملتقي خارج مصر وتبني مبدأ التسويق لأعمال الملتقي وضم هذه الخطوة إلي اللائحة الخاصة به علي أن يخصص دخل البيع لصالح مشروع مراسم الاقصر.


وأخيرا الاتفاق علي إقامة معارض تضم أعمال الملتقي في كل دوراته السابقة في قاعات العرض الخاصة بالدولة.


هذا وقد اختير د. مصطفي عبدالمعطي قومسييرا عاما للملتقي هذا العام.


وتضم اللجة العليا للملتقي كلا من المعماري محمد أبوسعدة والفنانين الدكاترة مصطفي عبدالمعطي وحمدي عبدالله وإبراهيم غزال وعبدالوهاب عبدالمحسن وريم أحمد حسن وياسر إبراهيم محمد منجي ومحمد أحمد عرابي إبراهيم وخالد سرور وحمدي أبوالمعاطي ووليد قانوشى.