التوكيلات الملاحية العالمية ترحب ببدء الحفر

17/08/2014 - 1:54:17

صوره ارشيفيه صوره ارشيفيه

كتب - محمد زيدان و نهى عبد العزيز

صرح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بأنه عقد اجتماعاً مع وزراء التخطيط والمالية والاستثمار، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، لبحث عدة بدائل لتمويل مشروع تنمية قناة السويس، ووضع توجيهات الرئيس موضع التنفيذ. وقدم وزير الاستثمار خلال الاجتماع، عرضاً للبدائل المقترحة لتمويل المشروع.


من جهته، أكد القبطان محمد فوزى رئيس مراقبة الملاحة بقناة السويس، أن جميع الشركات والتوكيلات الملاحية العالمية رحبت ببدء العمل فى القناة الجديدة وهنأت الهيئة على هذا المشروع الضخم، الذى كان أحد المطالب الرئيسية للشركات والتوكيلات الملاحية العالمية وذلك لتقليل زمن العبور والانتظار فى قناة السويس والبحيرات، مشيرا إلى أن هذه الشركات أبدت استعداداتها لتقديم كل المساعدات الممكنة لهيئة قناة السويس لإنجاز المشروع .


وأوضح فوزى أن قناة السويس الجديدة ستعمل على جذب خطوط ملاحية جديدة، مما سيعمل على زيادة إيرادات قناة السويس تدريجيا بنسبة 259% خلال السنوات الثمانى المقبلة ورفع دخل القناة طبقا لمعدلات عبور السفن ووفقا لمعدل نمو التجارة العالمية.


ونوه إلى أن حفر القناة وزيادة أعداد السفن سيعملان على إيجاد مجتمعات عمرانية جديدة خاصة فى شرق الاسماعيلية، حيث تم وضع الرسومات والدراسات الخاصة بها ، وهو ما سيعمل على ايجاد مزيد من فرص العمل وتحقيق الامن القومى لشبه جزيرة سيناء والقضاء على عزلتها عن الوادى والدلتا .


ومن المنتظر أن يقوم المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء بزيارة إلى محافظة الاسماعيلية، خلال أيام، لتفقد العمل فى حفر قناة السويس الجديدة، ولقاء العاملين فى المشروع، للوقوف على الصعوبات التى تواجههم وسبل تذليلها بالتنسيق مع هيئة القناة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة .


ويقوم الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان، بزيارة إلى المشروع اليوم، يرافقه اللواء احمد القصاص محافظ الإسماعيلية، حيث سيستعرض الوزير خطة التأمين الطبى للعاملين بالمشروع، كما يتفقد مستشفى القنطرة شرق و غرب القريبين من موقع العمل بالمشروع .


و أعلن وزير الصحة والسكان، إعداد خطة شاملة للتأمين الطبى لكل العاملين فى مشروع قناة السويس الجديد، لافتا فى هذا الشأن إلى تشكيل لجنة عليا برئاسته وعضوية رؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة وممثلين عن القوات المسلحة وقناة السويس والخدمات البترولية الجوية ومحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس.


 وأوضح أن الهدف من الخطة هو تأمين الخدمات الصحية الأساسية للعاملين بالمشروع ، وضمان نقل آمن وسريع للمصابين ، و الاستعداد لمواجهة أى أزمات أو كوارث قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع.


وصرح الدكتور هشام الشناوى وكيل وزارة الصحة بالاسماعيلية، بأنه ستتم إقامة عيادات متنقلة فى موقع المشروع تشمل تخصصات الجراحة والباطنة والعظام والصيدلة، بالاضافة إلى تمركز لسيارات الإسعاف فى الموقع، فضلا عن رفع كفاءة المستشفيين من خلال زيادة الاطقم والكوادر الفنية اللازمة وتوفير كل الامكانات اللازمة.


وقرر المحافظ تخصيص منفذ لبيع المواد التموينية للعاملين بالمشروع وكذا إنشاء نقطة لتوزيع المياه لمواجهة الحر الشديد، كما يتابع المحافظ الأعمال وانتظام الكهرباء والوقود للمعدات العاملة بالمشروع أولا بأول، وذلك بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.


ووافق المحافظ على تخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع، لتسيير فوج من الإعلاميين والمراسلين الراغبين فى زيارة موقع مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة بشرق القناة، للتعرف على المشروع وعمل التغطية الإعلامية.


فى غضون ذلك، تقوم وزارة الزراعة بإعداد الدراسات اللازمة للمشاركة فى مشروع تنمية محور قناة السويس، لتوفير مليون فرصة عمل جديدة، من خلال مشروع للاستزراع البحرى لإنتاج أسماك «الدنيس والقاروص واللوت» وهى من الأسماك التصديرية ذات القيمة الاقتصادية العالية