بالونات التزيين بالهيليوم والهيدروجين

31/12/2015 - 9:39:54

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

تعد بالونات الهيليوم  من ألأشياء المحببة جدا لدى الجميع، كباراً وصغاراً حيث تستخدم كزينة فى الكثير من المناسبات السعيدة ، كما نقدمها هدية للأطفال لتكون مصدراً لبهجتهم فى السطور التالية نقدم لك طريقتين بسيطتين لصنع بالونات بغازى الهيليوم والهيدروجين .


الأدوات اللازمة لعمل بالونات الهيليوم :


 - بالونات كبيرة


- خل


 - بيكربونات الصوديوم وتباع لدى العطار


 - زجاجة مياه فارغة


 - شرائط رفيعة لربط البالونات


 طريقة التحضير:


- نملأ ثلث الزجاجة بالخل ثم يملأ نصف البالون ببيكربونات الصوديوم ثم نمسك فوهة البالون ونضعها على فوهة الزجاجة بحيث تغطيها تماما.


 - نسكب بيكربونات الصوديوم التى بداخل البالون إلى داخل الزجاجة وسيبدأ على الفور حدوث تفاعل بين المكونات وسينتج عنها غاز الهيليوم فسيبدأ البالون بالانتفاخ بالغاز المتصاعد الناتج عن تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم.


- نربط فوهة البالونات قبل أن ننزعها من الزجاجة حتى لا يتسرب منها الغاز بواسطة شرائط ملونة وبهذه الطريقة البسيطة نكون قد حصلنا على بالونات طائرة من صنع يديك.


الأدوات اللازمة لعمل بالونات الهيدروجين:


- زجاجة ماء فارغة ١ لتر


 - ملعقة كبيرة من البوتاس


- أوراق ألومنيوم


- شرائط ملونة لربط البالونات


طريقة التحضير:


-  نحضر زجاجة سعة ١ لتر ونقوم بملء نصفها ماء ونضع، ملعقة كبيرة من البوتاس بواسطة قمع، فالبوتاس مادة كاوية تستخدم فى تنظيف الملابس وينبغى ألا تلامس الجلد، نغلق الزجاجة ثم نرجها جيدا حتى تذوب بلورات البوتاس بالماء.


- نمسح فوهة الزجاجة جيدا ثم نقطع أوراق الألومنيوم أو الفويل ونسقطها فى الزجاجة إلى السائل ونرج الزجاجة جيدا مرة أخرى وسيتم بدء حدوث تفاعل بسيط وذلك عندما تتعكر الماء قليلا وترتفع درجة حرارة الماء ومن ثم يبدأ الهيدروجين فى التصاعد.


- نضع البالونات على فوهة الزجاجة ونتركها لمدة  دقيقة حتى يمتلأ البالون بالغاز ثم نقوم بربطه ونزعه من الفوهة، هكذا نكون قد حصلنا على بالونات شبه طائرة  تستمر فى الارتفاع لمدة ساعتين تقريبا


ملاحظات مهمة


 1- يفضل عند تحضير البالونات بالغاز عدم وجود الأطفال لوجود مواد خطيرة. ٢- عليك مراقبة عملية النفخ حتى لا تنفجر البالونة أو لا تفلت من مكان تثبيتها على رأس الزجاج فيذهب كل ما قمت به هباء.


 ٣-  يمكنك وضع أكثر من زجاجة وبكل زجاجة خل وكل واحدة بالون به بيكربونات الصوديوم وجعلها تنتفخ فى وقت واحد كى نختصر الوقت على نفسك وتحصلى على عدد أكبر .


٤-  يمكنك استخدام بالونات مختلفة اللون والشكل ، كما يمكنك ربط كل بالونة بعد نفخها بشريط زينة ليصبح شكلها رائعا وهى مربوطة بشيء أو طائرة تلامس السقف وينزل منها شريط الزينة المربوط.


معلومة سريعة


- هذه البالونات الجميلة مفيدة جدا فى المناسبات السعيدة زواج، خطوبة، أعياد، أعياد ميلاد، نجاح وتفوق، علما بأنها لا تكلف سوى مبلغ بسيط جدا، لكن يجب العلم بأنها يجب أن تنفخ بغاز الهيليوم لسببين أولهما أنه يساعد فى الطيران والارتفاع، ثانيا يساعد فى ثبات حركة البالون ولا يجعله يتحرك يمينا وشمالا كما الحال عند النفخ بالهواء العادي.


- يجب عدم نفخ البالونات بالفم لأن داخل البالون بودرة صناعية من أثر صناعة البالون وهذه البودرة خطيرة وتسبب السرطان ومشكلات شديدة جدا فى الرئتين لذا يجب نفخها بمنفاخ.


 - أوصى الخبراء بضرورة عدم السماح للأطفال بوضع البالونات غير المنفوخة لفترة طويلة فى أفواههم، وعدم تعرض البالونات لضوء مباشر لفترة طويلة قبل استخدامها.