الصعيد يشكو الفقر.. ويطالب بالمشروعات .. وبحرى يأمل فى وقف البناء على الأرض الزراعية

30/12/2015 - 11:59:26

من بنى سويف نقلت «المصور» الهموم وتلقت الأمنيات وكان أبرزها حلم شبابها بوظيفة داخل محافظاتهم.. فقراء المنيا وأسيوط وسوهاج ينتظرون تحسين أوضاعهم المعيشية ويأملون أن يودعوا الفقر ويطالبون الرئيس بمشروعات كبرى على أراضيهم وفى قنا لديهم حلم بتحسين أحوال المستشفيات، وفى مطروح يأملون البدء الفعلى فى ميناء جرجوب، وفى السويس الاستثمارات هى الحل، وفى المنوفية والغربية والدقهلية الرقعة الزراعية تتآكل بالبناء عليها ولابد من وقف هذا النزيف.


• فى بنى سويف استمتعت «المصور» إلى أمنيات أهالى بنى سويف فى العام الجديد، إذ يقول محمود رمضان، حاصل على ليسانس أداب: مع أقتراب ٢٥ يناير أرى أن الثورة لم تحقق أى شعار من شعاراتها، فالاقتصاد انهار، والمرافق دُمرت، والفقراء ازدادوا فقرا، والأغنياء زادوا ثراء، واتسعت دوائر البؤس، وانتشر الفساد ليعم البر والبحر، والأرض والجو، وكل ما أريده هو فرصة عمل شريفة تكفينى فى الحياة .


ويشير محمود عزب (معهد فوق المتوسط) إلى أن طموحات الشباب السويفى هو فرصة عمل داخل المحافظة وعدم تعين عمال أوموظفين من خارج بنى سويف الا فى حالة عدم وجود التخصص، وخصوصا فى المناطق الصناعية الجديدة للحفاظ على حقوق السوايفة فى العمل على أرض محافظتهم وعدم الغربة .


أما صفوت رمزي، مدرس إعدادى، فيقول: المطلوب فى ٢٠١٦ وبشكل ملح هو إصلاح منظومة التعليم بالكامل بداية من راتب المعلم والذى اصبح متدنيا لا يكفى, وايضا إصلاح المناهج لتواكب العصر والتطور وتساعد فى بناء مواطن مصرى تعليما وتثقيفا بشكل جيد, والكثافة فى الفصول والتى بلغت ٧٠ طالب فى الفصل الواحد والتكدس الذى تعانى منه المدارس لابد من إيجاد حل له .


ويشير أشرف لطفى، مدرس بالثانوية الزراعية، إلى أن الرئيس السيسى قام بمجهود محترم وناجح فى الخارج وحقق نجاحات عديدة , مضيفا: الذى نريده والأهم الأن تحقيق نجاحات فى الداخل يشعر بها المواطن وهذا يحتاج الى مجهود كبير وطموح لتحقيق نجاحات وأمال المصريين بالحياة الكريمة والامان.


باسم ظريف، محاسب، يأمل فى تحسن الأوضاع الاقتصادية في ٢٠١٦، مع وجود مؤشرات مخيفة من احتمال انخفاض سعر الجنيه المصرى مقابل الدولار، وزيادة غلاء الأسعار، خصوصاً بعد رفع جزء من الدعم خلال العامين السابقين، وفق كلامه الذى واصله بالقول: هناك مخاوف من تأثر القطاعات المركزية فى الاقتصاد المصرى مثل السياحة نتيجة الأجواء غير المستقرّة أمنياً, وكل ذلك يحتاج إلى رؤية اقتصادية صحيحة للخروج من الأزمة الاقتصادية.


ويختتم عادل مطاوع، موظف، الحديث بقوله: ما نريده هو القضاء على فساد الاخلاق وأنتشار الفقر... مصر قد أصيبت بمرض عضال اسمه الفساد فى كل شيء وانتشر فيها كسرطان، وأصبح العلاج منه يحتاج الى عملية جراحية سريعة ودقيقة للقضاء على مثل هذه الأمور المرفوضة شكلا وموضوعا، وعلى الحكومة أن تراعى أن المواطن يئن بسبب الاوضاع الاقتصادية، خاصة أن الحكومة فى وادٍ والشعب فى وادٍ آخر.


• تمثل المنيا مع محافظات أسيوط وبنى سويف مثلث انخفاض المستوى الاقتصادى الاجتماعى، حيث يعيش ٤٠٪ من سكانها تحت خط الفقر وتشغل ذيل القائمة بين محافظات الجمهورية من حيث نسب الفقر والأمية وعمالة الأطفال والبطالة.


تقول سحر سيد موظفة بشركة البترول أن عدم تشغيل المنطقة الصناعية بالمنيا بكامل رفع نسبة البطالة ..متسائلة عن نتائج مؤتمرات الاستثمار، والتى عقدت لتنمية الصعيد، وتطالب سحر الرئيس السيسى بتحفيز المستثمرين للاتجاه للمنيا، والاهتمام بالعشوائيات والقضاء على المشاكل، التى تعانى منها سكان هذه المناطق حتى لاتكون خطرا على المجتمع.


الدكتور وجدى النجدى رجل أعمال قال أن المنيا ثالث محافظة على خريطة مصر السياحية فبها آثار لعصور مختلفة فرعونية وقبطية وإسلامية إلا أن هذه الآثار تتعرض للإهمال، وخاصة آثار منطقة البهنسا التى دفن فيها العديد من الصحابة،


ويطالب الرئيس السيسى بالتدخل لتطوير المناطق الأثرية والمزارات السياحية، ووضع المنيا على الخريطة السياحية، لأنه بتطوير السياحة وتشغيل المتحف الأتونى وكورنيش النيل الذى ليس له مثيل ستقام العديد من المشروعات تستوعب عمالة من ابناء المحافظة .


ويطالب حسام وصفى المدير التنفيذى بمؤسسة وادى النيل لرعاية عمال المحاجر ومحمد سيد عبدالغنى أمين عام نقابة عمال محاجر المنيا الرئيس السيسى بالنظر فى قانون الثروة التعدينية، بما يتناسب مع الاوضاع الاقتصادية وأسعار بيع المنتج وتسسيقه


واضافا: الفترة الماضية شهدت توقفا تاما لمحاجر المنيا، والتى يصل عددها لحوالى ألفى محجر، مما أثر على ٥٠ ألف عامل وأسرهم، بخلاف العمالة غير المباشرة،.


وذكر عادل أنور مسئول برامج تنمية صغار الفلاحين بمؤسسة الحياة الأفضل عدة مطالب يرفعها الفلاحون والمزارعون للرئيس السيسى منها الإسراع فى إصدار بطاقات التأمين الصحى للفلاحين ملاكا ومستأجرين مع ضم الفلاحين لمنظومة التضامن الاجتماعى، وإنشاء شركات للتأمين على الزراعات ضد التغيرات المناخية، وانشاء هيئة للإشراف على التعاقدات الزراعية من أجل التصدير، وإعادة توزيع حصص المياه تبعا للزراعات الواقعية.


يحيى عبد العظيم رزق مدير عام إدارة ملوى التعليمية الأسبق ورئيس مجلس الأمناء الحالى بمركز ملوى قال أن المركز يعانى من عجز فى المقاعد يصل لأكثر من ٩ آلاف مقعد، رغم وجود مبلغ مليون و٣١ ألفا و٨٦٧ جنيها خاصا بإدارة ملوى التعليمية تم تحويله للصرف منه على العملية التعليمية، نناشد الرئيس السيسى سرعة التدخل وتمكين مجلس الأمناء من المبلغ.


ويطالب عبد العال محمد سمكرى وابورات جاز ٦٥ سنة ويعانى من مرض القلب وعجز كلى بشهادة القومسيون وزوجته مريضة تحتاج لعلاج شهرى بحوالى ٥٠٠ جنيه بشقة فى مساكن الأولى بالرعاية تؤويه هو وأولاده ينتظرها من ٦ حيث يقيم بحجرة بإيجار شهرى ٢٠٠ جنيه


وتطالب نور عبد الهادى محمد قطب مدرسة تربية زراعية مريضة بالسرطان، بعودتها لمدرسة أبوقرقاص الثانوية الزراعية بعد أن نقلها الموجهة العام بالمديرية لمدرسة الثانوية بنين بأبوقرقاص، والذى رفض وكيل الوزارة التربية التعليم طلبها بعد أن قدمت كل التقارير الطبية، التى تؤكد حالتها قائلا لها» كلنا عيانين روحى أتكلى على الله».


• اسيوط أفقر محافظات الجمهورية وأكثرها بطالة؛ يطالب اهلها من الرئيس الاهتمام بتنمية المحافظة، واستكمال مشروع الهضبة الغربية لحل مشكلة الإسكان، ومواجهة ارتفاع أسعار العقارات، بالإضافة إلى الاستمرار فى محاربة الفساد بلا هوادة، وتطهير أجهزة الدولة من أتباع الجماعات الإرهابية، ومساندة الفلاحين، واستصلاح أراضى الوادى ا، وتطوير المستشفيات.


ويدعو عادل حافظ مدير سابق بوزارة العدل بأسيوط الرئيس عبد الفتاح السيسى فى بداية عام جديد بحتمية استمرار الحرب بلا هوادة على الفساد فى شتى صوره وأشكاله، وتطهير أجهزة الدولة خاصة الأجهزة المتصلة بالرئاسة للحفاظ على قانونية ودستورية القرار السيادى الرئاسى من ذيول وأذناب وأتباع الجماعة الإرهابية، وكذلك العناصر غير المؤهلة علميا وسياسيا لصناعة القرارات المصيرية.


وتقول الدكتورة أفنان عبد الرؤوف مدرس مساعد بقسم الجغرافيا بجامعة أسيوط : المطلب الرئيسى والأهم لدى الأسايطة هو «العيش» حالهم كحال باقى سكان محافظات الصعيد التى تفتقر لكثير من مقومات العيش الكريم، فتح قنوات للاستثمار من خلال تفعيل خريطة الموارد والاستثمار بالمحافظة ودخولها فى طور التنفيذ، والتى يمكن أن تنفذ باستثمار مشترك بين الدولة ورجال الأعمال والشركات من أهل الصعيد، مما يوفر فرص عمل للشباب، ويحد من هجرة العقول الشابة المستنيرة من شباب الصعيد إلى الخارج.


وتطالب الرئيس بالتدخل لتحسين الظروف المعيشية لقطاع الفلاحين، وتسهيل إجراءات سداد القروض التى حصلوا عليها من بنك التنمية والإصلاح الزراعى «الذى أنشئ فى الأساس لخدمة الفلاحين وتقديم التسهيلات لهم «إلا أن هذه القروض أصبحت عبئاً عليهم، وأيضا وضع خطة لتفعيل مشاريع استصلاح الأراضي، وإنتاج بذور عالية الجودة، وإنتاج السماد العضوي، وإعادة تدويره» داخل محافظة أسيوط .


ويحث منتصر العمدة مالك قلدس - محامى من مركز منفلوط بأسيوط الرئيس السيسى بإلغاء قرار رفع قيمة إيجار أراضى أملاك الدولة لعام ٢٠١٤ من جنيه وربع للمتر إلى ٨ ونصف جنيه للمتر سنوياً «سبعة أضعاف» مرة واحدة، لان هذه المنازل تقطن بها ٩٠٪‏ من الأسر تحت خط الفقر منذ عشرات السنوات وكاملة المرافق وتطالب الأسر بالشراء منذ سنوات واستمرار هذا القرار سيسجن عشرات الآلاف من الفقراء .


أما عقيل إسماعيل عقيل - رئيس حركة تنمية أسيوط فيطالب بتنمية حقيقية للمحافظة لانتشالها من الفقر المدقع وسرعة استكمال المشروعات المتوقفة مثل (المنطقة الصناعية الغذائية) بالبدارى والقرية الذكية وإقامة مشروعات جديدة مثل مصنع للسكر والرمان وآخر للزيوت العطرية  والتعبئة والتغليف ومصنع لتجفيف البصل، وذلك لاستغلال الموارد الطبيعية بالمحافظة ولتوفير آلاف فرص العمل لشباب أسيوط.


• فى قنا يتطلع القنائيون فى عام ٢٠١٦ عاما للتنمية الشاملة واقامة المشروعات العملاقة لفتح فرص العمل أمام الشباب، واستكمال منظومة الخدمات الجماهيرية التى تدنت بشكل كبير .


يقول محمود الضبع عضو مجلس النواب أنه يطالب الرئيس السيسى بتحويل المستشفى العام للمحافظة إلى مستشفى تعليمى لرفع كفاءتها وتقديم خدمات صحية متميزة وأصدار قرار جمهورى بتخصيص ٥ ألاف فدان بطريق قنا سفاجا لنقل مشروع الصرف الصحى المقام بقرية الجبلاوى بعد ان اصبح وجوده يمثل كارثه بيئية وصحية على المواطنيين وبناء ستاد رياضى، وتنقنين اوضاع واضعى اليد .


ويقول محمد حسن الجعفرى .. نقيب المعلمين المستقلة بقنا: نطالب الرئيس السيسى بالتدخل لحصول المعلم القنائى على مستحقاته المادية وتنفيذ القانون وتنفيذ الاحكام الصادرة لنا بحافز الاثابة ٢٠٠٪ الذى اقره المجلس العسكرى وحكم به القضاء واوقفته الايادى الخفيه، كما نطالبه بتحسين العملية التعليمية باركانها الثلاثة التلميذ والمنهج والمعلم


الاديب الروائى ابو القاسم عباس محمود قال: نريد من السيد الرئيس مكافحة الارهاب والفساد وكذلك تعديل الخطاب الدينى بما يتوافق مع متطلبات العصر وتنمية محافظة قنا بمشروعات استثمارية كبرى ونطالبه بالا يتدخل اعضاء مجلس النواب فى سير العملية التعليمية بالتاشيرات التى تتنافى مع ثوابت ثورة ٣٠ يونيو ونتمنى له ان يحفظة الله من خاففيش الظلام الثلاثة وذوى اللحى المستعارة والجلاببب القصيرة.


• مطروح تنتظر فى عام ٢٠١٦ بعيون يملؤها التفاؤل فى ظل قيادة الرئيس السيسى


 يقول العمدة عمران امبيوة: وجدنا الخير من عبد الفتاح السيسى منذ تولية مسئولية الدولة، وقدم لنا اجمل هدية فى العام الماضى وهى تولى اللواء علاء ابو زيد مهام محافظة مطروح وقد جدد لنا الهدية بابقاء الرجل فى عام ٢٠١٦ لاستكمال مسيرته النشطة بتشييد مشروعات عملاقة مثل ميناء جرجوب والذى يعد اكبر ميناء فى قارة افريقيا .


 واضاف: نأمل فى العام الجديد ان نجد الميناء على ارض الواقع، ونطالب بتسهيل الاجراءات امام المستثمرين، وتفعيل نظام «الشباك الواحد» بالمحافظة،  بينما يامل العمدة منعم اسرافيل سرعة البدء فى المشروعات اﻻستثمارية العملاقة التى عرضت فى المؤتمر اﻻقتصادى الذى اقيم بمطروح العام الماضى وتوقيع مذكرات تفاهم بشانها مع زيادة تأمين حدودنا الغربية تحسبا ﻻختراق اى منظمات ارهابية.


كما يأمل مد خط مياه عكرة على طول الخط الساحلى لزيادة الرقعة الزراعية وحل جزء من مشكلة البطالة مع اﻻهتمام التنموى بمحافظة مطروح ﻻنقاذ شباب المحافظة من الوقوع فى أعمال غير مشروعة لتردى الاوضاع الاقتصادية .


 كما يتمنى اسرافيل انهاء تقنين أوضاع واضعى اليد حتى يتحقق الاستقرار النفسى والاجتماعى للاهالى ووتطوير المنظومة الصحية فى مطروح ومد المحافظة بالتخصصات التى تعانى العجز بالمستشفيات من اطقم طبية، وكذا اﻻهتمام بالطرق الدولية لمحافظة مطروح سواء الطريق الذى يصل الى اﻻسكندرية وطريق مطروح السلوم ومطروح وسيوة حيث تعتبر من اسوء الطرق على مستوى الجمهورية .


ويشير اسرافيل الى ضرورة توظيف أبناء م مطروح فى كافة مصالح المحافظة واعفائهم من الشروط المعقدة مع اصدار قرار بالزام شركات البترول بتوظيف أبناء مطروح والسماح لغير أبناء المحافظة فى التخصصات غير المتوفرة فقط .


ويؤكد الشيخ فتحى الكيلانى احد مشايخ مدينة سيوة ان مشكلة الصرف الزراعى ما زالت تهدد باعلان شهادة وفاة لمزارع وحدائق سيوة وتؤرق المواطن الفقير الذى يعتمد على نخلة ياكل منها طوال العام ويطالب المسئولين بانقاذ الواحة من مياه الصرف.


 واضاف ان محافظ مطروح بدء فى وضع يدة على المشكلة بجلب خبراء من كوريا الجنوبية وبالفعل بدأت الدراسات تمهيدا لوضع الحلول، واضاف:نامل ان تحل مشكلة طريق مطروح سيوة فهو اتجاه واحد مما يؤدى الى الكثير من الحوادث وخاصة ليلا بالاضافة الى رفع كفاءة طريق سيوة الجارة واستكمال طريق سيوة الفيوم والذى سيعمل على تقريب المسافة بين القاهرة والواحة،وتابع: فى ٢٠١٥ شهدنا اهتمام بقطاع الصحة ولكن ما ذال سكن الاطباء لم يتوفر الى الان.


• فى السويس التنمية الاقتصادية، ظهير صحراوى جديد يلبى طموحات التوسع العمراني، خريطة جديدة للتطور الحضاري، وتحديث المتحف القومى للمحافظة، تطوير أسطول الصيد وتيسير استخراج الرخص، مظلة تأمينات صحيه واجتماعية للفئات المهمشه ومحدودة الدخل دعما للعدالة الاجتماعية، وضم الشركات العاملة بالسويس لهيئة القناة .. كلها ملامح لحلم مواطنى السويس فى العام الجديد، والمرحلة القادمة، «المصور « التقت نماذج متباينة من مواطنى السويس، ورصدت معهم ومن خلالهم مطالب «مدينة الابطال» من الرئيس السيسى فى عام جديد.


محمد البخارى قال: نرجو تعديل قوانين الجمعيات لتتسق مع نصوص الدستور الحالى ومنع تدخل السلطه التنفيذية فى اعمال الجمعيات الاهلية والتعاونية وعدم جواز الحل إلا بحكم قضائى ونهائى واتمنى ايجاد ظهير صحراوى جديد يلبى طموحات التوسع العمراني.


خالد احمد صالح عضو اللجنة النقابية بالترسانة طالب بالضم لهيئة قناة السويس او العمل بالكادر المالى الخاص بها بالشركات السبعة، من أجل عدالة اجتماعية والمساواة بالهيئة، حيث أن الشركات تعمل لصالح هيئة قناة السويس.


كما طلب شيخ الصيادين صرف بدل بطاله للصيادين بسبب توقفهم المستمر أثناء إجراءات تأمين عبور السفن الحربيه اى حوالى من خمسة عشر يومآ متفرقه فى الشهر منذ سبع سنوات.


ناهد مرزوق نقابية، كان طلبها تعديل راتب المرأة التى لاترى المساواة أبدا، حسب تعبيرها .


وتساءلت: كيف نتحدث عن المساواة بين الرجل والمرأة وإضافة الأبناء تكون لراتب الرجل فقط، علما بأن الزوجة لها ذمة مالية منفصلة وحسب إحصائية عام ٢٠١٥ هناك ٣٩,٩٪ من الاسر تعولها المرأة، ولابد من الاهتمام بالمرأة اكثر ليس بالكلام ولكن بالفعل.


إمام صالح رئيس مجلس إدارة مركز شباب السلام كان مطلبه توسيع القاعدة الرياضية والشبابيه من خلال الإنشاءات الرياضيه مع زيادة الدعم لمراكز الشباب وتطويرها.


الطفلة تسنيم عمرو حسن متولى غنيمة، عمرها ١٢عاما تحدثت بعفوية قائلة « أنا بطلب منك يابابا السيسى وسامحنى إذا كنت قولت بابا لانى يتيمه، تنقذنى الواسطه والمحسوبيه ضيعت حقى وخلتنى تايهه.. وللاسف اللى بيحاربنا هو شخص ما فيش مخلوق يقدر يعاقبه أو يوقفه عند حقه لأن معاه حصانته وأنا مقدرشى انطق أسمه إلا لك أنت يا بابا ياريت صوتى يوصلك وتبعتلى واجيلك واحكيلك وتجيبلى حقى من الظالم اللى ظلمنى يا بابا الرئيس».


اللواء العربى السروى محافظ السويس سابقا قال: أولا الله يكون فى عون سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحمل ثقيل وهو فعلا أخذ بيد البلد للأمام واحنا اكيد معاك ولنا مطالب مثلنا مثل أى محافظة، فمشكلة كل بيت سويسى هى تشغيل الشباب والعماله بصفة عامة لأن كل بيت به شباب وفتيات لا يعملون او يعملون عمل مؤقت أو فى وظائف لا تتناسب مع مؤهلهم الدراسى الحل هو فتح وخلق فرص للاستثمار، وسيادة الرئيس لا يبخل علينا من هذه الناحية بجولاته المكوكيه فى كل دول العالم ومؤتمراته الى يعقدها مع كبار رجال الاعمال مع الشركات وكل والمعنيين بالاستثمار خلال الفترة القادمة ولكن لابد أن تقبل الشباب بفرص عمل القطاع الخاص، حيث اننا مقبلين على استثمارات كبيرة ولا بد من دراسة جميع القوانين بالقوى العاملة المتعلقة بالقطاع الخاص لضمان حقوق العمال ولكن مطلبى انا كمحافظ السويس، اطلب بزيادة اعتمادات الخطة لأن الخطة الاستثماريه للمحافظة لا تفى باحتياجات مواطنيها.


• فى الشرقية تجولت «المصور» لاستطلاع رأى المواطنين حول أهم الأمنيات فى العام الجديد وأهم المشروعات والخدمات التى ينتظرونها فى ٢٠١٦.


على محيسن موظف بالشهرالعقارى قال: شعرنا بالاستقرار بعدما تولى الرئيس السيسى قيادة البلاد ولكن الحوادث التى تقوم بها الجماعات الإرهابية فى سيناء كل فترة تعكر صفو المجتمع ونتمنى فى العام الجديد أن يسود الأمن والاستقرار وأن تستطيع الداخلية والجيش المصرى العظيم القضاء على الإرهابيين والخارجين على القانون وتجار المخدرات ونتمنى أن يستطيع السيد الرئيس القضاء على الفساد والمحسوبية والواسطة وان يوفرللشباب وأن تكون هناك فرص متساوية للجميع حتى نشعر بان ثورتى ٢٥ يناير و٣٠ يونيو قد اتت بثمارها وكذلك نتمنى ان نرى مشروعات المؤتمر الاقتصادى على ارض الواقع لجذب أكبر عدد من المستثمرين وخلق أكبر عدد من فرص العمل الحقيقية حتى يتمكن الشباب من الاستقرار.


ويقول الحاج عبدالحميد يوسف مزارع: نتمى فى عام ٢٠١٦ من الرئيس ان ينظر الى الفلاح وان يخفض أسعار الأسمدة والتقاوى للفلاحين وتطبيق الدورة الزراعية وتحديد أسعار المحاصيل الزراعية حتى يتمكن الفلاحون من تحقيق ربح بسيط يعينهم على تكاليف المعيشة فى ظل ارتفاع الأسعار كما نتمنى منه ان يغيثنا بعد قرار إلغاء الدعم عن محصول القطن والايتركنا لجشع التجار»،


وقال أن الفلاحين سيتركون أراضيهم الزراعية بورًا بعد زيادة مستلزمات الإنتاج والأسمدة فى الجمعيات والسوق السوداء.


ويقول المواطن سالم أحمد عامل: أتمنى فى عام ٢٠١٦ ان ربنا يحفظ مصر ويعين الرئيس السيسى كماأتمنى أن يحصل جميع المصريين على خدمات صحية جيدة فى المستشفيات الحكومية وكذلك تأمين صحى واجتماعى لجميع المصريين وان يسود العدل بين جميع المواطنين.


ويقول محمد السيد أحمد مدرس: نتمنى فى عام ٢٠١٦ من الرئيس ان يتبنى منظومة التعليم واثق انه سيجعلها ا اعظم منظومة تعليمية قادره على تخريج طلاب قادرين على تجمل المسئوليه والبناء ليخدموا وطنهم ونأمل من الجميع نبذ الخلاف وتغليب المصلحة العامة وترك النزاع والعمل معا من اجل رفعة الوطن.


ويقول المواطن تامر السيد الطاهر. تاجر: نتمنى فى عام ٢٠١٦ أن يعم الخير والاستقرار على مصر وشعبها وان يوفق الله الزعيم عبدالفتاح السيسى فى تحقيق جميع المشاريع العملاقة التى تحقق الرخاء للشعب المصرى وتخلق فرص عمل للشباب ونطالب الحكومة بمراقبة السوق وعدم السماح للتجار الكبار باحتكار السلع الغذائية والسيطرة على الأسواق.


وقالت ام اسماء بائعه خضار: فى عام ٢٠١٦اقول للرئيس السيسى ويعينه «المعاشات علشان نقدر نستر ولادنا،د والاسعار بقت نار والغلابة بتبكى دم ومش فى مقدرتهم الانتظار».


ويقول عم عبده بائع جرائد كل ما نتمناه فى العام الجديد أن يعم الأمن والأمان وأن نرى تقدم فى مستوى التعليم والصحة والخدمات وان ينظر المسئولين بعين الرحمة للبسطاء ونريد من الحكومة السيطرة على الأسعار من اجل محدودى الدخل وان يتم تعيين ابنائنا فى فرص عمل حقيقية .


• فى المنوفية مابين حاضر ينتظره الجميع بالأمل فى مستقبل أفضل فى العام الجديد وبين عام منصرم انطوى بحلوه ومره، تباينت مطالب أهالى المنوفية من الرئيس عبد الفتاح السيسى ما بين فئوية وعامة، وتركزت أغلبها فى ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار السياسى والاقتصادي، بجانب حل مشاكل الزراعة التى تعتبر من أهم المهن فى المنوفية، إذ يعيش عليها نحو ٢٠.٦ مليون مزارع يمثلون ٨٤٪ من إجمالى عدد سكان المحافظة.


 متولى عبيد، مزارع من أبناء قرية سمادون التابعة لمركز أشمون، يشير إلى أن أهم غلاء الأسمدة الزراعية ونقص مياه الرى أبرز ما يعانيه الفلاحون.


ويقول: نحن نعانى الأمرين كل عام من تلك الكوارث دون إيجاد حلول لها من قِبَل المسئولين بالمحافظة، فالزراعة فى خطر بالمنوفية، ولا حياة لمن تنادى، المزارع فى وادى، والقائمون على ملف الزراعة فى وادى تاني، ونتمنى من الرئيس أن يلتفت إلينا، وينظر فى مطالبنا، فالزراعة هى عماد الاقتصاد المصرى، (اسمعونا حرام عليكم إحنا مبقناش لاقيين ناكل خلاص).


سعداوى علي، مزارع آخر، يلفت الانتباه إلى أنه لا يوجد اهتمام من المسؤولين عن الزراعة فى المحافظة بالفلاحين أو أراضيهم، «فالفلاح محاصر بالمشاكل من كافة الاتجاهات، فلا يقتصر الأمر على البناء الجائر الذى يلتهم الرقعة الزراعية تدريجيا فقط، بل تعتبر مشكلة نقص مياه الرى من أخطر المشكلات التى ظهرت حديثا، وهناك العشرات من الترع التى أصابها الجفاف وأصبحت تعانى من نقص المياه، أما نهايات الترع فجفت تماما، وأصبحت بلا مياه، مما دفع الفلاحين إلى استخدام مياه الآبار الجوفية لإنقاذ محاصيلهم من الدمار بشكل مؤقت، على الرغم من تسبب مياه الآبار فى رفع نسبة ملوحة التربة»، وفق قوله. أما سالم خليل، مزارع ثالث، يشير إلى أن هناك أزمة حادة فى الأسمدة تتكرر كل عام مع بداية موسم الزراعة الشتوي، وكذلك الموسم الصيفى أيضا، «فلا يتم توفير الأسمدة التى يحتاجها المزارعون إلا بعد أن يوشك موسم الزراعة على الانتهاء، ما يجعل الفلاحين يعتمدون على تجار السوق السوداء، للحصول على كافة مستلزمات الزراعة من بذور ومبيدات وأسمدة، وغالبا ما يقعون فريسة للتجار ومافيا تجارة الأسمدة والبذور الفاسدة، الذى لا يشغلهم تقدم أو تأخر الزراعة وزيادة أو نقص الإنتاج، فكل ما يشغلهم هو تحقيق الربح السريع فقط، وفى سبيل ذلك يتاجرون بمعاناة الفلاح البسيط، الذى يشترى تلك السلع الفاسدة بأسعار مرتفعة جدا، بعد أن تركته وزارة الزراعة فريسة سهلة لهم».


• فى الفيوم العام الجديد (٢٠١٦) يحمل الخير لأهاليها، وتفاوتت طموحات أهالى الفيوم بين ما هو عام متمثلا فى تحقيق المطالب الأساسية لثورتى  يناير و٣٠ يونيه، وتوفير الأمن والآمان وتطهير الجهاز الادارى بالدولة، وما هو خاص بالمحافظة نفسها ويتمثل توفير فرص عمل للشباب باستغلال المساحات الصحراوية بجوار بحيرة قارون وانشاء مدينة سياحية على ضفاف البحيرة، إلى جانب التضييق على العمليات الإرهابية التى تتم من قبل جماعة الإخوان وغيرها من جماعات الإرهاب داخل المحافظة.


يوسف محمد، موظف حكومي، يشير إلى أن الفيوم من أهم المحافظات السياحية كونها تنفرد بشلالات ومحمية وادى الريان التى يوجد بها حفريات نادرة بالاضافة إلى محمية وادى الحيتان, متمنيا من محافظ الفيوم أن يسعى جاهدا لتنشيط السياحة الداخلية للمحافظة.


ويشدد أيمن الأسعد، موظف، على ضرورة إعادة هيكلة المصالح الحكومية وزيادة الرقابة عليها، كذلك توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل خاصة أن أغلب منازل المحافظة لا تعرف الغاز الطبيعي.


مروة خيري، ربة منزل، تطالب بضرورة النظر إلى مشكلة بطس بحر سنورس الغربى التى تُغرق المنازل كل عام أكثر من مرة، متمنية أن يولى المحافظ اهتمام بمشاكل الرى الخاصة بالمحافظة.